الأربعاء، 24 يونيو 2026

عبد الوهاب النعيمي يكتب عن سينمات الموصل سنة 2000


 


عبد الوهاب النعيمي يكتب عن سينمات الموصل سنة 2000
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
رحم الله الصحفي المتميز الاستاذ عبد الوهاب النعيمي أبا زياد وأبا عدي الاستاذين في جامعة الموصل .كان من اصدقائي واعده من افضل كُتّاب التحقيقات الصحفية - الريبورتاج في العراق .
في عدد الاربعاء من مجلة (الف باء) مجلة العائلة العراقية بحق وحقيق الصادر في 24 ايار سنة 2000 لديه تحقيق صحفي - ريبورتاج عن (السينما في الموصل) ، صّوره الاستاذ سمير هادي كما ترون الى جانب هذه السطور .
طبعا وضع السينما ، اقصد وضع دور العرض السينمائية الصيفية والشتوية في الموصل لم يكن يُسر ..كان محزنا ، ودور العرض باتت بسبب الحصار الشامل المفروض على العراق 1990-2003 تعرض اكثر من فيلم في آن واحد والافلام التي تعرضها قديمة وتافهة ومستهلكة والرواد رواد السينما انقطعوا عنها وغابت العوائل ولم تعد هناك افلام جديدة في حين كان لدور العرض السينمائية في الموصل تاريخ وتاريخ ثر ولاسيما في الستينات والسبعينات من القرن الماضي .
كان ثمة اقبال على السينما في تلك السنوات وفي التحقيق يسأل عن سبب التدهور بعض من له علاقة ومنهم الاخ الاستاذ انور عبد العزيز والاخ الاستاذ سعد الدين خضر رحمهما الله والقاصة كليزار انور والسيد اندراوس بنو جولاغ .
طبعا يورد في التحقيق معلومات مهمة وقيمة عن السينما منها انه لغاية سنة 1990 كانت هناك في الموصل (12) دار عرض سينمائية .اول دار عرض في الموصل افتتحت في الثلاثينات من القرن الماضي اسمها (سينما كامل ) وصاحبها السيد كامل سارة ( رحمه الله) ، وكانت تعرض الافلام الصامتة . واول دار عرض للافلام الناطقة افتتحت في مطلع الاربعينات من القرن الماضي وهي (سينما الحمراء) في شارع الملك فيصل الاول - أي شارع العدالة وصاحبها اسمه اسماعيل شريف ، وكان من ابرز موزعي الافلام في العراق كله .تلتها (سينما غازي) في باب الطوب قرب مركز شرطة السراي -المركز العام ثم سينما كامل وهي ليست السينما القديمة بل دار عرض جديدة اسسها بدلا عنها اسسها قرب سينما الحمراء في شارع العدالة مقابل (ملهى السفراء ) ، واقصد سينما كامل .
اما آخر سينما افتتحت في الموصل فكانت دار سينما (حمورابي) وترون صورتها الى جانب هذه السطور وتقع في نهاية شارع الدواسة في الموصل وكانت عوائل الموصل تقصدها وتعرض افلاما تعتمد على الروايات والقصص العربية والعالمية الرومانسية خاصة .
وفي سنة 2000 اي قبل (26) سنة اقتصرت دور العرض على سينما الحدباء - سينما الحمراء - سينما النجوم -سينما سمير اميس -سينما الخيام - سينما اطلس -سينما السندباد -سينما غرناطة -سينما اشبيلية - سينما حمورابي .
الان عند كتابة هذه السطور (24-6-2026 ) ، بادت كل دور العرض هذه بعد ان سادت عقودا وسبحان مغير الاحوال .

الأستاذ الدكتور حنا بطاطو 1926-2000 والتأريخ الاجتماعي والاقتصادي للعراق الحديث ا.د.إبراهيم خليل العلاف

                                    البروفيسور الدكتور حنا بطاطو





الأستاذ الدكتور حنا بطاطو 1926-2000 والتأريخ الاجتماعي والاقتصادي للعراق الحديث
ا.د.إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم وبالتحديد في يوم 24 من حزيران - يونيو سنة 2000 توفي المؤرخ الفلسطيني الاستاذ الدكتور حنا بطاطو . في حينه كتبت عنه مقالة مفصلة نشرتها في موقعي الفرعي في ( الحوار المتمدن) والرابط التالي :
وقلت بالنص :" لم تتيسر لأي مؤرخ عراقي الفرصة للاطلاع على وثائق دوائر الأمن في أواخر العهد الملكي الهاشمي (1921-1958 ) وفي عهد الزعيم الركن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة (1958-1963 ) ،مثلما تيسرت للمؤرخ الفلسطيني حنا بطاطو .فلقد أعانه الاطلاع على تلك الوثائق ، وما تضمنته من معلومات في غاية الأهمية والسرية على انجاز رسالته للماجستير سنة 1960 في جامعة هارفرد والموسومة : " الشيخ والفلاح في العراق 1917-1958 " The Shaykh and the Peasant in Iraq, 1917-1958 ، وأطروحته للدكتوراه الموسومة : " الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العراق " .
وفي عمليه الأول والثاني أكد الأستاذ الدكتور بطاطو ، أهمية ودور العوامل الاقتصادية والاجتماعية في سير حركة التاريخ العراقي الحديث .وقد اعتمد على تحليل النصوص ، وإجراء المقابلات الشخصية ، واستنطاق الوثائق . ومن الطريف انه حاول أن يطبق منهجه على مناطق أخرى في الهلال الخصيب فقدم دراسة مماثلة لما قدمه عن العراق حين قام بدراسة حول سوريا بعنوان : " فلاحو سوريا : سليلو الوجهاء القرويين الأقل شأنا، وسياستهم " Syria s Peasantry, the Descendants of Its Lesser Rural Notables, and Their Politics " ، وقد نشرت الدراسة سنة 1999 .وقد يكون قد بدأ بدراسة أخرى عن المملكة العربية السعودية -ووفق المنهج نفسه - لكنه لم ينجزها .
ولد حنا بطاطو في مدينة القدس بفلسطين سنة 1926 وقد ترك فلسطين بعد عام النكبة سنة 1948 متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية ، وهناك درس في مدرسة ادموند ويلش للشؤون الخارجية Edmund A. Walsh School بجامعة جورج تاون . وبعد حصوله على الدكتوراه اشتغل في الجامعة الأميركية ببيروت 1962-1982 . ومنذ سنة 1982 وحتى تقاعده درس في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة وقد توفي سنة 2000م في وينستد –كونيكتيكوت .
كان حنا بطاطو ذو ميول يسارية ، لهذا اهتم بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية . وقد ارتأى التخصص بالتاريخ الاقتصادي والاجتماعي للعراق الحديث .وعندما بدأ بالدراسات العليا جاء إلى العراق عدة مرات ومنذ أواخر الخمسينات من القرن الماضي تمكن من الحصول على وثائق الأمن والتحقيقات الجنائية والشعبة الخاصة والشرطة في العراق بفضل مساعدة بعض أصدقاءه من اليساريين كما قابل شخصيات كان لها دورها في الحياة السياسية العراقية . فضلا عن سجناء سياسيين كانوا يقضون فترات محكومياتهم في السجون والمعتقلات العراقية . وكان قد جمع وثائق كثيرة عن القوى السياسية العراقية وأعانته السلطات الحكومية في العراق في مهمته العلمية .وبتوصية خاصة من بعض أساتذته في الجامعات التي كان يدرس فيها .
لم تنشر رسالته للماجستير عن " الشيخ والفلاح في العراق 1917-1958 " ، بل نشرت أطروحته للدكتوراه " الطبقات الاجتماعية القديمة والحركات الثورية الحديث في العراق " سنة 1978 في مجلد ضخم .وقد أحدثت هذه الأطروحة ضجة ليس في العراق وإنما في الأوساط العلمية التاريخية في العالم لما تضمنته من معلومات ووثائق وحقائق عن العراق المعاصر وأتذكر ان استاذي الأستاذ الدكتور فاضل حسين حصل على النسخة الانكليزية من أطروحة بطاطو بعد نشرها بوقت قصير وكانت مجلدا ضخما زادت صفحاته على ال1200 صفحة عدا الجداول والفهارس .وقد أعارني إياها لبضعة أيام فوجدت أنها أطروحة متميزة لم ينجز أحدا مثلها من قبل والسبب هو أن الأبواب للحصول على الوثائق في العراق قد فتحت أمامه وأتذكر أن الطلبة في الدراسات التاريخية العليا ومنهم كاتب هذه السطور قد طالبوا بالامتياز نفسه الذي حصل عليه بطاطو فأجيب طلبهم وتمكن عدد كبير منهم الوصول إلى دور الوثائق وسجلات وزارتي الداخلية والدفاع وكتبوا أطروحات مهمة ومن هؤلاء الدكتور محمد مظفر الادهمي والدكتور صادق حسن السوداني والدكتور جعفر عباس حميدي .
تعرض الأستاذ الدكتور حنا بطاطو لكثير من النقد وكال له الكثيرين المديح .كما كتب البعض سلسلة من المقالات حول أعماله المنشورة ومن هؤلاء الأستاذ عزيز الحاج في مقالاته الموسومة : "حنا بطاطو والحركة الشيوعية العراقية " نشرت في أكثر من مكان .كما كتب الدكتور رياض الاسدي مقالا بعنوان " منهج حنا بطاطو التاريخي " في ملحق جريدة المدى الثقافي ، وكتب الأستاذ إبراهيم الحيدري في موقع ايلاف الالكتروني مقالة عن كتاب بطاطو بعنوان : "حنا بطاطو وتحليل الطبقات الاجتماعية في العراق " .كما كتب الأستاذ هادي العلي مقالا في الحوار المتمدن بعنوان :" تساؤلات مشروعة .. ما أسس له حنا بطاطو وروج لها آخرون؟ " .ومما قاله العلي –وهو محق - يبدو " إن هذا العالم الغريب الأطوار... ليس بريئا في مذهبه عندما حاول أن يثبت العلاقة بين صراع الطبقات والصراعات الاثنية وإسقاطها على العراق أولا ومن ثم حاول إسقاطها على سوريه دون أن تتاح له الفرصة كما أتيحت له بالعراق" .ويصل الأستاذ العلي إلى رأي جدير بالانتباه وهو "أن كثيرا من الشكوك والتساؤلات المشروعة تثيرها مؤلفات حنا بطاطو فهل كان الرجل في خدمة اهداف دولية ...؟ ام انها جاءت بالصدفة في خدمة تلك الأهداف..." .أما الأستاذ الدكتور سيار كوكب علي الجميل فكتب مقالا في الحوار المتمدن بعنوان " حنا بطاطو : مؤرخ العراق المعاصر مؤرخ غريب الأطوار لن يكتب أحد كمثله تاريخ العرب الحديث !! " قال فيه :" تفوق المؤرخ بطاطو كثيرا في منهجه ودراساته التي ركز العمل اجمعه من خلال السوسيولوجيا التاريخية منطلقا من المبادىء التي كان قد أسسها الفيلسوف الالماني المعروف ماكس فيبر ، فلقد نجح بطاطو في تطبيقاته لهذا المنهج في دراسة العراق وسوريا نجاحا باهرا .. ولعل أهم ما ميزه تأكيداته على عنصر القرابة والدم في صنع الاحزمة السياسية مؤكدا على الدور الاجتماعي في صناعة التاريخ .." .وأضاف إلى ذلك قوله :" أن بطاطو قد أوقع نفسه في بعض الأخطاء الجسيمة وخصوصا عندما احضر العربة قبل الحصان .. كما وتوكأ على المنهج الماركسي في تحليل جملة من العلاقات الاجتماعية في الشرق الأوسط والتي تختلف جملة وتفصيلا عن تلك التي وجدها كارل ماركس وانكلز في مجتمعات غربي أوروبا .. فالإقطاع في العراق خصوصا هناك من ينفي وجوده إذا ما قورن بالبنى الإقطاعية التي عرفناها عن اوروبا ، لأن البنى الاجتماعية في العراق وخصوصا الزراعية قد اعتمدت مصالحها الاقتصادية على علاقة الفلاحين بالقبيلة...".ولم ينس الأستاذ الدكتور الجميل من أن يسأل الأستاذ الدكتور بطاطو - وقد التقى به في احد المؤتمرات خارج العراق ،عن السر وراء المعاملة المتميزة التي حظي بها من المسؤولين العراقيين عند زياراته لبغداد - فقال : وقد جازفت معه لأسأله عن سر توغله المعمّق في الوثائق العراقية ،وما سر فتح الحكومة العراقية مغاليقها وأضابير شخصياتها وأسرارها أمامه ... لكنه لم يحر جوابا ، ونجح في تغيير الموضوع باسلوب مراوغ ، فابتسمت طويلا ، فقرأ قسمات وجهي التي عبرت له فيها عن جواب خفي منه إلي… " .
لقد اتفق كل من كتب عن الأستاذ الدكتور حنا بطاطو على انه اعتمد منهجا مغايرا لما كان مألوفا في وقته وهو اقرب إلى المزاوجة بين المنهج الماركسي(كارل ماركس ) والمنهج الفيبري(ماكس فيبر ) في كتابة التاريخ الذي يعتمد التحليل الطبقي الاجتماعي لكنه –ومن وجهة نظري-لم يغرق نفسه في تفصيلات هذا المنهج وأدواته المعروفة وإنما استفاد من بعده التحليلي الاجتماعي وهذا ما يفعله الكثير من الباحثين والمؤرخين العراقيين وغير العراقيين ومعنى هذا أنهم يدرسون الظاهر الاجتماعية والاقتصادية من دون الالتزام بالتفسير الماركسي للتاريخ وخاصة في بعده النظري وقد أكون أنا واحدا من هؤلاء الذين عرفوا المنهج المادي الديالكتيكي واستخدموه دون أن يجعلوه قيدا واعتقد انه لم يكن أحدا يمنع من اللجوء إلى مثل هذا الاستخدام .يقول الأستاذ عزيز الحاج –وهو محق ومن الذين اطلعوا على النسخة الانكليزية لكتاب حنا بطاطو : " الطبقات الاجتماعية القديمة والحركات الثورية الجديدة في العراق " The Old Social Classes…"والتي ترجمت إلى العربية في ثلاثة أجزاء كما سبق أن قدمنا " إن كتاب بطاطو يعد في مقدمة الكتب التحليلية ، والموثقة ، والمتميزة عن الأحوال السياسية والاجتماعية في العراق الحديث، وإلى بداية السبعينات من القرن الماضي . وهنا أنصح بمراجعة النص الإنجليزي لأن في الترجمة العربية ثغرات … برغم الجهد الكبير للمترجم، الذي أحسن اختيار الكتاب للترجمة. وربما كان الأفضل لو قام بالمهمة أكثر من مترجم لضخامة الكتاب، ولدقة الموضوع، وكثرة المصادر" .
إن ثمة ثغرات كثيرة في كتاب بطاطو ، منها انه اعتمد على ماجاء في الوثائق على علاته ، ولم يدقق في الحوادث ، ولم يكن على معرفة جيدة ببعض من كتب عنهم لبعدهم عن أجواء العراق ومناخاته العلمية . كما غمط دور بعض القوى والشخصيات السياسية وخاصة التي كانت تعمل تحت شعارات الديمقراطية -الاشتراكية - الليبرالية كالحزب الوطني الديمقراطي وزعيمه الأستاذ كامل الجادرجي وحتى حزب الاستقلال وزعيمه الشيخ محمد مهدي كبة مع أنني أرى أن الحزبان تسيدا الساحة السياسية العراقية منذ أواخر الحرب العالمية الثانية وحتى مطلع الستينات من القرن الماضي .ازعم انه ركز على " الحركة الشيوعية العراقية " وعلى" تنظيم الضباط الأحرار " ولربما كانت بعض الجهات العلمية والأكاديمية والسياسية الأميركية تريد منه ذلك فمن خلال البحث العلمي قد يقدم الباحث بعض المعلومات لصناع القرار ويفيدون منها بعلم الباحث أو بدون علمه ..وحتى فيما كتبه عن الحركة الشيوعية فهناك الكثير من الملاحظات التي سجلتها وسجلها غيري على كتابه ومنها انه لم يعط مؤسس الحزب يوسف سلمان يوسف مايستحقه كما انه لم يتصل ببعض قيادات الحركة الشيوعية واعتمد على ما فرته له وثائق الأمن والتحقيقات الجنائية والبعض ممن كان مناوئا للشيوعية في العراق .
على أية حال فأن كتابات الأستاذ الدكتور حنا بطاطو –رحمه الله وجزاه خيرا ، مهمة ومفيدة في التأريخ للتحولات الاقتصادية والاجتماعية للعراق الحديث ، وتعد مصدرا لاغنى عنه ولكن يجب أن لاتعد المصدر الأوحد ، ولابد من العودة لما انجزه ممثلي" المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة " من رسائل وأطروحات وكتب ودراسات وبحوث ومقالات ،منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي وحتى يومنا هذا .

 

الثلاثاء، 23 يونيو 2026

من إبداعات الفنان التشكيلي العراقي الموصلي الكبير الاستاذ ناطق عزيز





 



من إبداعات الفنان التشكيلي العراقي الموصلي الكبير
الاستاذ ناطق عزيز شافاه الله وعافاه وتحياتي الحارة له
تهاتفنا أمس واتمنى له التقدم والسعادة والخير والبركة ...........ابراهيم العلاف 21-6-2026

في ( #مقهى الدمنهوري) في الموصل دعوة للإهتمام بالسينما والنوادي السينمائية


 


في ( #مقهى الدمنهوري) في الموصل دعوة للإهتمام بالسينما والنوادي السينمائية
وشكرا للكاتب والناقد الاستاذ صباح سليم علي على تقريره بشأن الحوار الرائع والجميل حول الحاجة للاهتمام بالسينما والنوادي السينمائية والذي جرى صباح اليوم الاحد 21 حزيران - يونيو الجاري 2026 في مقهى الدمنهوري الكائن في شارع حلب مقابل مقهى الأدباء في إيمن مدينة الموصل وحضره نخبة من الكتاب والنقاد والمهتمين بالشأن الثقافي والفني .............ابراهيم العلاف

الدكتور اسد رستم استاذ التاريخ اللبناني الكبير في ذكراه ا.د.ابراهيم خليل العلاف


 


الدكتور اسد رستم استاذ التاريخ اللبناني الكبير في ذكراه
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم ، وبالتحديد في 23 حزيران- يونيو سنة 1965 توفي عالم وفيلسوف التاريخ اللبناني الكبير الدكتور أسد رستم 1897-1965 عن عمر يناهزال 68 .
والاستاذ الدكتور اسد رستم 1897-1965 ) من ابناء الشوير في لبنان وهوليس مؤرخا فحسب بل متخصصا وعالما بالوثائق وهو من اوائل المؤرخين العرب الذين ارسوا الاسس لتأسيس ما اصبحنا نسميه فيما بعد ب (المنهجية التاريخية) واولها منهج البحث وتحقيق النصوص ومحاكمتها من خلال النقد الداخلي والنقد الخارجي وثمة ما يشير الى انه اول عربي حصل على دكتوراه فلسفة من جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الامريكية .اسرته آل مجاعص اسرة لبنانية مسيحية عريقة ومعروفة .
بعد اكماله الدراسة وحصوله على الدكتوراه عاد الىلبنان سنة 1923 وعين استاذا في قسم التاريخ بكلية الاداب -الجامعة الامريكية ببيروت .ومناوائل الكتب التي الفها كتابه الموسوم ( الروم في سياستهم وحضارتهم ودينهم وثقافتهم وصلاتهم بالعرب) وهوكتاب اصيل ومهم ، صدر في مجلدين سنة (1375هـ = 1955م) .وله كتب كثيرة منها كتابه عن ( تاريخ كنيسة مدينة أنطاكية العظمى) في ثلاثة أجزاء، نشره سنة 1958م .وقد كرم اكثر من مرة منها حصوله على جائزة رئيس الجمهورية اللبنانية سنة 1964م.
انا كاتب هذه السطور تتلمذت قبل اكثر من 60 سنة على كتابه (مصطلح التاريخ) في قسم التاريخ -درجةالشرف بكليةالتربية جامعةبغداد 1964-1968 على يد المؤرخ الكبير المرحوم الدكتور زكي صالح .هو يعتبر التاريخ علما ويقول كما ان الحديث النبوي دراية ورواية فالتاريخ ايضا دراية ورواية .كتابه طبع اكثر من مرة ولايصبح طالب التاريخ استاذا - حسب معتقدي - الا بعد ان يدرس كتاب (مصطلح التاريخ) الذي اصدره سنة 1939 وطبع في مطبعة الجامعة الامريكية ببيروت .كما انه يذكرنا بالمنهجية العلمية للمؤرخين العرب القدامى وما يسميه بالميثودولوجيا التاريخية ويطالبنا ان نلتزم بها كما التزم علماء الحديث بها من قبل .
عندما الف كتاب ( مصطلح التاريخ ) اراد ان يؤكد مسألة في غاية الاهمية وهو ضرورة وضع قواعد للتأريخ بوصفه علماً له شروطه ومؤهلاته التي يجب أن يحصل عليها كل من يريد ان يتخصص بالتاريخ ويكتب فيه ولاول مرة عمل على ربط علم مصطلح الحديث بما اسماه مصطلح التاريخ مستفيدا من قواعد الجرح والتعديل في النقد الداخلي والنقد الخارجي للروايات والاحداث التاريخية .والكتاب يتألف من مقدمة واحدى عشر باباً عرض فيها الطرق التي يجب أن يمارس بها المؤرخ عمله.وادناه عناوين ابواب وفصول الكتاب :
• الباب الأول، التقميش وهو جمع الأصول والوثائق والآثار، وكل ما يتعلق بالمرحلة التاريخية التي يدون المؤرخ عنها. وكلمة تقميش استعارها من علم الحديث وتعني (جمع المادة) .
• الباب الثاني، يعرض العلوم الموصلة التي يجب على المؤرخ الإلمام بها.والعلوم الموصلة هي العلوم المساعدة التي يحتاجها المؤرخ من قبيل الجغرافية والاقتصاد والفلسفة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والاحصاء وما شاكل من العلوم
• الباب الثالث، نقد الأصول؛ لتميز حقيقها من زائفها.
• الباب الرابع، تنظيم العمل وترتيب الأصول حتى يسهل الوصول للمراجع.
• الباب الخامس، يعرض كيفية تفسير النص ظاهراً وباطناً.
• الباب السادس، العدالة والضبط، وهنا تناول الأخلاق التي يجب أن تتوفر بالمؤرخ بشكل عام.
• الباب السابع، تكلم عن إثبات الحقائق المفردة، أي: التي لم تروى إلا مرة واحدة وهل نقبلها أم نردها.ويستعين في ذلك بعلم الحديث وشروط قبول أحاديث الآحاد.
• الباب الثامن، الربط والتأليف، أي: الربط بين الحقائق المختلفة والتأليف بينهما سواءً بطريقة التسلسل الزمني أو حسب موضوعاتها.
• الباب التاسع، الاجتهاد، أي: ان يجتهد المؤرخ في تلافي ما قد يقع من فراغ بالمعلومات المؤرخة.
• الباب العاشر، التعليل والإيضاح، أي: بربط الأسباب بالمسببات كمحاولة الاستفادة من الأحداث الماضية في فهم الحاضر والعمل للمستقبل.
• الباب الحادي عشر، العرض (عرض المؤرخ حقائقه).وهنا يحتاج المؤرخ الى الادب واللغة لعرض (بضاعته ) على افضل واجود ما يكون للقارئ .
رحم الله اسد رستم وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه وامته .

بورتريت للدكتور ابراهيم العلاف رسمه الفنان التشكيلي الكبير الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل رئيس جمعية التشكيليين العراقيين-فرع نينوى واهداني اياه سنة 2017 .رسمه وكان حينئذ في باريس واعتز جدا بالبورتريت

 

            مع بورتريت للدكتور ابراهيم العلاف رسمه الفنان التشكيلي الكبير الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل 2017



ومساؤكم - احبتي الكرام - خير وبركة
بورتريت للدكتور ابراهيم العلاف
رسمه الفنان التشكيلي الكبير الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل رئيس جمعية التشكيليين العراقيين-فرع نينوى
واهداني اياه سنة 2017 .رسمه وكان حينئذ في باريس واعتز جدا بالبورتريت
بارك الله بالاخ والصديق الحبيب ابا الوان .............ابراهيم العلاف 23-6-2026

وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي 1955-2026 استاذ التاريخ البيزنطي والاسلامي في جامعة الموصل


 


وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي 1955-2026 استاذ التاريخ البيزنطي والاسلامي في جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل 23حزيران - يونيو الجاري 2026 بخبر وفاة الاخ والصديق الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي عن عمر يناهز ال (71) سنة اثر مرض عضال .كان رحمه الله من طلبتي النجباء وعمل معي في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل عندما كنت رئيسا للقسم1980-1995 له مؤلفات عديدة ولي مقال عنه منشور . أنعي اليكم خبر وفاته واعزي اولاده واهله وطلبته ومنهم زوجتي الدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي التي عملت معه في مرحلتي الماجستير والدكتوراه . له الرحمة والمغفرة انا لله وانا اليه راجعون. الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
كتبت عنه رسالة ماجستير بعنوان (طه خضر عبيد وجهوده في دراسة التاريخ الاسلامي والبيزنطي ) ..وقد تحدثت عنها في مدونتي وقلت :"جميل جدا ان يتصدى طلبة الدراسات العليا في اقسام التاريخ بالكتابة عن اساتذتهم البارزين في البحث والتأليف والتدريس وجهودهم في الكتابة التاريخية وكل ضمن تخصصه .
وضع الاخ الطالب عقيل محمد خضر الجحيشي نسخة مهداة من رسالته التي قدمها الى مجلس كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل قبل ايام 2022 بعنوان ( طه خضر عبيد وجهوده في دراسة التاريخ الاسلامي والبيزنطي ) بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور فتحي سالم حميدي اللهيبي .
ومما افرحني ان الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي هو ايضا من تلاميذي ومنذ البكالوريوس في كلية التربية بجامعة الموصل وايام كنت رئيسا للقسم مدة 15 سنة منذ 1980-1995 ، وهذا كله من نعم الله .
طبعا الطالب عقيل استشارني واتصل بي وكتبت له انطباعاتي عن الدكتور طه واستشار غيري وعاد الى مؤلفات الاستاذ الدكتور طه وكتاباته وبحوثه وانجازاته ويشهد الله ان الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي استاذ قدير ومتميز ومعطاء ومنتج وباحث اصيل ومؤرخ ثبت درس في كلية الفلسفة -جامعة اثينا في دولة اليونان ونال الدكتوراه من هناك عن اطروحته الموسومة (العلاقات التجارية بين الخلافة العباسية والامبراطورية البيزنطية 132-358 هجرية -750-969 ميلادية ) ولم يتوقف ابدا غذ السير وتابع الخطى واختط لنفسه مكانة علمية واصبح له عدد كبير من التلاميذ النجباء وهم اليوم اساتذة واساتذة مساعدين في القسم الذي كان يدرس فيه قبل ان يحصل على لقب استاذ متمرس ومنهم زوجتي الدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي فهو من اشرف عليها في رسالتها للماجستير واطروحتها للدكتوراه وهي الان استاذة مساعدة في التاريخ العباسي وتقوم بواجباتها في القسم الذي عمل فيه استاذها وهذه ايضا واحدة من نعم الله على الانسان .
الرسالة اصيلة وتعد اضافة علمية مهمة .. والطالب متميز واستاذه المشرف متميز عمل لسنوات رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية الاساسية بجامعة الموصل وهو معروف ومتمكن .
والطالب تناول عبر فصول ثلاثة مع المقدمة والخاتمة سيرة الدكتور طه وتكوينه العلمي واساتذته وتلامذته ونشاطاته العلمية والثقافية واهتمامه بالتاريخ البيزنطي والتاريخ الاقتصادي الاسلامي وتاريخ المدن واشرافه على طلبة الدراسات العليا ونتاجه العلمي ومنهجيته في الكتابة ومصادره المعتمدة .

عبد الوهاب النعيمي يكتب عن سينمات الموصل سنة 2000

  عبد الوهاب النعيمي يكتب عن سينمات الموصل سنة 2000 ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل رحم الله الصحفي المت...