الأحد، 5 يوليو 2020

نزار اسماعيل مصطفى السباح الموصلي الكبير ا.د. ابراهيم خليل العلاف






نزار اسماعيل  مصطفى السباح الموصلي الكبير 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

من امهر السباحين الذين عرفتهم الموصل منذ الستينات من القرن الماضي احرز الكثير من البطولات الاولمبية ..كان معروفا في الموصل انه يسبح ضد التيار ومرة سبح من جسر الحرية الى عين كبريت اي من الجنوب الى الشمال في نهر دجلة في الموصل وقد قطع المسافة وهو يسبح ضد التيار بزمن قدره ساعتان و13 دقيقة وشاركه سباحون اخرون لم يستطيعوا اكمال السباحة مثله وبقي لوحده حتى نهاية السباق .

كتب عنه الصديق الاستاذ الددكتور اياد محمد عبد الله في جريدة (فتى العراق ) الموصلية .. وقال ان ابا خالد السباح الموصلي الشهير الاستاذ نزار اسماعيل كان من ابرز سباحي العراق في الستينات والسبعينات من القرن الماضي وكما ترون في الصورة المرفقة لهذا الكلام وهو يتسلم كأس الفائز الاول في احدى مسابقات الجيش للسباحة .
وقد ابتدأ بسباق احرز فيه المركز الثاني في بطولة الموصل لقطع مسافة 20 كلم وبعد سنة احرز المركز الاول في ذات السباق واستمر بإحراز اللقب لسنوات عديدة من سنة 1967 وحتى سنة 1973 والسباق هذا كما هو معروف يبتدئ من قرية الكبة حتى جسر الحرية .

كان لديه على مستوى بطولات الجيش نتائج مبهرة من قبيل انه احرز المرتبة الاولى من سنة 1973 وحتى سنة 1976 في بطولة تقيمها مديرية العاب الجيش وفيها يبتدأ السباق في بغداد من جسر الصرافية حتى ابو نؤاس . وقد طلق على نزار اسماعيل لقب (بطل الحوض ) وجاء اللقب من خلال ما كان يحرزه من نتائج في مسابقات احواض السباحة الاولمبية وكثيرا ما كانت هذه البطولة تقام في مسبح الفرقة الرابعة في الغزلاني وقد ظل محتفظا بهذا اللقب منذ سنة 1969 وحتى سنة 1985 .

وقد يكون من المناسب ان اشير الى انه احرز المركز الاول في بطولة الفرقة الرابعة ( 52 ) مرة واحرز المركز الاول في بطولة الجيش للسباحة (27 ) وهي كما يقول الاستاذ الدكتور اياد محمدعبد الله بطولة يشارك فيها خيرة الابطال العراقيين في السباحة .

الذي اريد ان اقوله وانا اتحدث عن هذا السباح الموصلي الرائد انه حصل على اوسمة ونياشين وكؤوس وشهادات تقديرية وحظي بتقدير الجمهور الموصلي المتابع لرياضة السباحة سنين طويلة ولايزال في الذاكرة الموصلية التي تحتفظ له بالكثير من انجازاته ومنها انه كان يمثل العراق في بطولات السباحة ومنها على سبيل المثال مثل العراق في خمسة لقاءات دولية جرت في الاتحاد السوفيتي السابق والمانيا وجيكوسلوفاكيا السابقة واليونان وسوريا واحرز نتائج طيبة.

نزار اسماعيل السباح الموصلي لااعرف اليوم اين هو فتحياتي له واقول ان اسمك كأحد ابطال الموصل للسباحة لايزال منقوشا في سجل النشاطات الرياضية وفي الذاكرة التاريخية الموصلية على حد سواء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قلعة اربيل قبل نصف قرن

  قلعة اربيل قبل نصف قرن ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي...