الثلاثاء، 7 يوليو 2020

يوسف ذنون ..الباحث والخطاط والمؤرخ ...........سيرة قلمية مختصرة



                                    الاستاذ يوسف ذنون من اليمين مع الدكتور ابراهيم العلاف

يوسف ذنون ..الباحث والخطاط والمؤرخ ...........سيرة قلمية مختصرة 

الاستاذ يوسف ذنون رمز من رموز الموصل ..باحث ومرب وكاتب ومؤرخ ثقف نفسه بنفسه حتى غدا شيخ الخطاطين الموصليين له اسم ومكانة قاد الحركة الخطية في الموصل منذ الستينات من القرن الماضي وتدرب على يديه الاف من محبي الخط العربي بأنواعه المختلفة ...لم يجز سوى عدد قليل من التلاميذ وعرفت من احد تلاميذه انهم لايتجاوزون ال (10) تلاميذ .
كان موسوعة في الخط العربي وموسوعة في تراث وتاريخ وآثار الموصل الاسلامية ...كان يبحث وينقب ويتقصى ويدرس ويشاهد ما يريد ان يكتب عنه عيانيا كان ميدانيا في بحثه وتقصيه عن معالم الموصل وسورها وجوامعها وقيصرياتها ... انجز دراسات وتقارير مهمة منها الادلة عن العمائر الخدمية والسكنية والدينية في الموصل من خلال المكتب الاستشاري الهندسي في جامعة الموصل .
ولد  الاستاذ يوسف ذنون عبد الله  النعيمي في محلة باب الجديد سنة 1931 ، دخل مدرسة ابن الأثير للأحداث  سنة  1939 ومنها إلى مدرسة باب البيض للبنين سنة  1942والتحق بالمتوسطة الغربية سنة 1945ثم المدرسة الإعدادية المركزية وتخرج فيها سنة  1950 ملتحقاً بالدورة التربوية ذات السنة الواحدة بالموصل وتخرج فيها سنة 1951.
 عين معلماً في مدرسة المحلبية سنة  1951 وأنتقل إلى مدرسة حمام العليل سنة  1956 فمدرسة ابن حيان سنة  1958ثم انتقل إلى مركز وسائل الإيضاح (مركز الوسائل التعليمية فيما بعد ) بعد افتتاحه .نٌسب  إلى متوسطة الوثبة سنة  1960معلما للتربية الفنية .

درس على آثار علماء الخط العربي ، ونال الإجازة من الخطاط التركي حامد الآمدي سنة  1966 وحصل على تقدير  متميز منه لبروزه في مختلف فنون الخط.ولديه علاقة مع عدد كبير من محبي الخط العربي في مختلف البلدان العربية .وهو معروف عالميا عند الباحثين والمستشرقين المهتمين بالخط العربي والاثار الاسلامية 

نقل للتدريس  في معهد المعلمين بين سنتي 1962-1969 الخط العربي والتربية الفنية ثم انتقل إلى ثانوية الرسالة وأصبح مسؤول الخط العربي في النشاط المدرسي وعين مفتشا أي مشرفاً تربوياً للتربية الفنية سنة 1976 وقد ساعدته مثابرته وعمله السياسي مع (حركة القوميين العرب)  على التقدم السريع وكان يعد واحداً من الخمسة البارزين في هذه الحركة عبد الباري الطالب، وحسين الفخري وسالم الحمداني وغانم يونس .
أحيل إلى التقاعد سنة 1981 وقد عقد ندوات ومحاضرات في تاريخ وتطور الخط وأقام دورات عامة لتعليم هذا الفن الإسلامي بالموصل وله آثار فنية في الخط واللوحات على كثير من الكتب والمجلات.
كما  كتب لوحات وأشرطة أربعة وأربعين جامعاً حتى نهاية سنة 1976. وأقام معارض في الخط العربي ودرب طلبته على الخط منذ سنة 1962، واسهم هو وطلابه في معارض بغداد منذ سنة 1972. 
كرم من قبل رئيس الجمهورية  السابق المهيب أحمد حسن البكر سنة 1972 بمناسبة إقامة معرض الخط العربي الأول ببغداد.
شارك في تأسيس (جمعية التراث العربي)  في الموصل وهو عضو في جمعية الخطاطين العراقيين وعضو فخري في جمعية رابطة الخريجين لتحسين الخطوط العربية في مصر.
من مؤلفاته:
1. درس التربية الفنية 1965م.
2. خلاصة قواعد خط الرقعة 1971م.
3. الخط الكوفي 1972م.
4. مبادئ الزخرفة العربية (التوريق) 1972م.
5. تحسين الكتابة الاعتيادية 1978م.
6. قواعد خط الرقعة 1978م.
7. قواعد الخط الديواني1978م.
8. الواسطي موصلياً 1998م

أسس (مركز يوسف ذنون للدراسات والابحاث التاريخية والفنية ) في حي الاندلس وابتاع قطعة ارض وبنى عليها المركز وخصصه للمركز ولمكتبته الثرية وقد اقام المركز ندوات ومعارض والقيت فيه عدة محاضرات في جوانب مختلفة من التاريخ والحياة والمجتمع . 
كتب عنه كثيرون والف بعضهم الكتب عنه 
توفي رحمة الله عليه وجزاه خيرا يوم الجمعة 3 من تموز سنة 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قلعة اربيل قبل نصف قرن

  قلعة اربيل قبل نصف قرن ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي...