الجمعة، 10 يوليو 2020

قرية تل واعي في محافظة نينوى

















قرية تل واعي في محافظة نينوى


ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس  -جامعة الموصل

منذ أن كنت مديرا لمتوسطة فتح في الشورة بين سنتي 1969 1972 ، وأنا أرى طلابا يأتون الى متوسطة فتح من تل واعي حيث لم تكن فيها متوسطة مع ان فيها مدرسة ابتدائية هي مدرسة تل واعي الابتدائية .  كان مديرها في الفترة التي أشرتُ اليها الاستاذ شاكر محمود  (19-10-1959 الى 22-10-1963 ) .أما اول مدير لها فهو الاستاذ علي حسين الجبوري (19-10-1959 الى 22-10 1963 ) ومن مدراءها ايضا الاستاذ زينل رضا احمد والاستاذ أنيس نوري الجمال والاستاذ حميد عايد محمد .
وتل واعي قرية جميلة لي فيها اليوم عدد من الاصدقاء منهم الاخ الاستاذ حميد الحسين العمري  وهو من اسرة  معروفة لها دورها في تل واعي ، والذي طلبت منه ان يتقصى لي وضع قرية تل واعي  الان ، وهي من قرى ناحية الشورة  تسكنها عشيرة الجبور من فرع السعد العجل .
وتل واعي سميت نسبة الى تل اثري من التلول التي اكتشفت في قرى جنوب الموصل ، ومنها قرية حسونة ظهرت فيها الزراعة لاول مرة في العالم لابل هي من اقدم القرى الزراعية التي عرفها الانسان .
والتل الذي أُشير اليه وهو تل واعي ، بات اليوم مقبرة لاهالي القرية .. ومن المناسب ان اقول ان اي حفر في هذه المنطقة يظهر اثارا لجرار واواني فخارية ، ويرى البعض ان منطقة تل واعي كانت تضم مرصدا للقوات العسكرية الاشورية ، ودائرة الاثار على معرفة بهذا التل والتلول الكثيرة التي تضمها ناحية الشورة وبضمنها قرية حسونة أقدم قرية عرف فيها الناس في العالم الزراعة .
قرية تل واعي تقع جنوب غرب  نهر دجلة ، وتبعد عن نهر دجلة قرابة سبعة كيلومترات ، وتبعد عن مركز مدينة الموصل حوالي (45) كيلومترا  وهي من قرى جنوبي الموصل .
اما المناطق  التي تحيط  بقرية تل واعي فهي :
 1-ناحية الشورة غرب القرية وتبعد حوالي خمسة كيلومترات .
 2 -قرية الرصيف  من الشمال الغربي وتقع على بعد اربعة كيلومترات .
 3-قرية النعناعة شمال القرية وتبعد اربعة كيلومترات .
 4- قرية نصف تل وتقع على بعد خمسة كيلومترات في الجنوب الشرقي للقرية .
5-قرية زهرة خاتون على بعد ثلاثة كيلومترات  جنوب القرية
قرية تل واعي  تبعد عن الشارع العام الذي يربط الموصل -   القيارة حوالي 2.5 كيل متر .
 6-تقع الشركة العامة للكبريت المشراق شرق قرية  تل واعي على بعد 3.5 ك/م
 أما قرية تلول المهار  فتقع جنوب غرب القرية على بعد خمسة كيلومترات  ويمر من خلالها واديين هما  وادي الدعلج و وادي الصفا .
وقرية تل واعي تبعد عن الطريق السلطاني  العثمانيحوالي خمسة كيلومترات ونصف  .

البنى  التحتية والخدمات  في قرية تل واعي تعتبر  متواضعة .  إذ لا يوجد شارع مبلط جيد  يربط القرية بالقرى المجاورة .
وتبذل الجهود اليوم لإنشاء  طريق يربط القرية بالشارع العام الذي يقع شرق القرية كما ذكرنا آنفا على بعد حوالي 2.5 كيلو متر . وفي القرية قبر للشيخ صالح قديم يقال انه لإحد التابعين او الاولياء .
دخل التعليم الرسمي الحديث الى قرية تل واعي بعد ثورة 14 تموز سنة 1958 .  وفي سنة 1959 فتحت اول مدرسة فيها هي مدرسة تل واعي الابتدائية .واليوم هناك ثلاث مدارس الاولى هي ثانوية  تل واعي للبنين ومدرسة تل واعي الابتدائية للبنين ومدرسة تل واعي الابتدائية للبنات .
لهذا فإن مخرجات التعليم في تل واعي كانت ممتازة . كما يوجد  داخل  القرية  مركز صحي وهنالك جهود تبذل اليوم لإنشاء مستوصف كبير .لكن في القرية عيادتين طبيتين .
 وفيما يتعلق بالجوامع  ، فإن في قرية تل واعي  أربعة جوامع وهناك جامع خامس قيد الإنشاء .

سابقا كانت الدور تبنى من اللبن ، واليوم اخذ الاهالي يبنون دورهم من مادتي البلوك والسمنت .ومن المؤكد ان قرية تل واعي – شأنها شأن القرى والقصبات في محافظة نينوى بدأت تشهد دخول وسائل التواصل الاجتماعي وهناك اليوم  برجان للاتصالات  .وكما هو معروف فإن سكة الحديد التي تربط الشركة العامة الكبريت المشراق تمر بقرية تل واعي وتمر  كذلك  السكة  بناحية الشورة والتي تربط العراق  بالعالم الخارجي لكن للاسف اليوم الخط متوقف .
 توجد داخل القرية شبكة مياة للشرب  ليست  كاملة كما يوجد داخل القرية شبكة كهربائية و مركز صيانة داخل القرية.
الذي اريد قوله ان قرية تل واعي كقرى جنوب الموصب تعتمدفي اقتصادها على الزراعة والثروة الحيوانية .فزراعة الحنطة والشعير قائمة .هذا فضلا عن تربية الابقار والاغنام .
والزرعة ديمية .  ولايوجد اية مشاريع للري في اراضي القرية . وفي السنوات الاخيرة ظهر في القرية من يمتهن تربية خلايا النحل وانتاج العسل .
وتكثر في القرية الاسواق والدكاكين التي تبيع المواد الغذائية كما ترون في الصورة المرفقة .وهناك حدادون ونجارون ومصلحي سيارات  وخباطات لصب الاسمنت وبناء الدور الحديثة لكن اكثرية ابناء القرية متوجهون للوظيفة الحكومية .

قرية تل واعي تسكنها عشيرة السعد العجل وهي عشيرة جبورية عريقة ومعروفة .  وهنالك أيضا قرابة سبعة بيوت من  عشيرة المفرجي وثلاثة بيوت  من عشيرة اللويزي.
 السعد العجل هم سكان القرية الأصليين .. أما باقي العشائر اللويزيين والبو مفرج  ، فخؤولتهم من عشيرة السعد العجل .
كما قلنا من حيث الآثار هناك  داخل القرية تل كبير يسمى (الرسم )  والرسم في اللغة العربية الاثار مصداقا لما قاله الشاعر امرؤ القيس :
قل لمن يبكي على رسم درس *** واقفا ماضرَ لو كان جلسْ
هذا التل مسجل ضمن التراث  والاثار في أطلس  آثاري يعود الى سنة 1976 وقد نقبت فيه احدى فرق التنقيب ،  و حفروا حفرا كبيرة من أعلى التل فوجدوا  تجويفا  داخل هذه التل ، لكن الأهالي اعترضوا على ذلك بسبب ان مقبرتهم  تقع بالقرب منه .  وقد توقف التنقيب  وأوصت لجنة من الأثار بعدم الدفن  في هذا المكان وعدته تابعا لمديرية الاثار وهناك حراسة على هذا الموقع .  

عدد سكان قرية تل واعي  الان يقدرون بقرابة (4000 ) نسمة او اكثر من ذلك بقليل .
القرية فيها عدد من الضباط والمهندسين والاطباء والمهندسين والموظفين واعرف منهم كثيرون امثال الطبيب الدكتور يونس ياسين بلال  يحمل بورد اختصاص  انف وحنجرة . واذكر الدكتورة نور صالح بلال والمهندس الميكانيكي عبد الكريم صالح ويحمل شهادة الماجستير في هندسة الميكانيك واحتاج صفحات كثيرة لاتحدث عن عدد كبير من الاطباء واطباء الاسنان والمعلمين والمهندسين والمدرسين والحقوقيين وغير ذلك من حملة الشهادات العلمية الاولية والعليا . ويقينا ان وراء ذلك عدد من المعلمين والمدرسين الذي كانوا يدرسون في مدارس تل واعي وخاصة في ثانوية تل واعي واذكر جهود مدرسيها ومدراءها وابرزهم مديرها الاستاذ وضاح ياسين بلال .

من وجهاء القرية  المحترمون عبد الفتاح حميد شاحوذ أبو أسامة - حسين عمر نايف أبو علي - محمود جاسم أحمد أبو ماهر - عايد محمد علي أبو حميد - علي محمود نايف أبو حميد - حميد محمد العبيد أبو حسين - ماجد خلف محمد أبو هشام - علي سلطان إبراهيم أبو محمد - خلف عمر نايف أبو محمود صالح-  بلال عزيز أبو عماد
 في قرية تل واعي  يوجد أيضا مجلس شباب قرية تل واعي ورئيس  المجلس  الاستاذ عبدالله حميد . أما مختار قرية تل واعي  فهو السيد حامد خلف محمد أبو أحمد
يوجد في القرية  حاليا  أكثر من 100 منتسب في الجيش والشرطة  .ومن الجيش السابق  هناك ضباط متقاعدون  منهم  اللواء الركن  المتقاعد فيصل حميد إبراهيم  والعميد الركن  يونس بلال عزيز  والعميد  سليمان خالد حسن والعقيد عبد الكريم بلال  والمقدم حميد علي  والعميد عايد محمد علي والعقيد  سلطان محمد سليمان .
قدمت قرية تل واعي عددا من الشهداء سواء في الحرب العراقية – الايرانية 1980-1988 أو في حرب تحرير الموصل من سيطرة عناصر داعش 2014-2017 شأنهم في ذلك شأن كثير من القرى والقصبات والمن في محافظة نينوى وفي العراق كله رحم الله الشهداء وانزلهم منزل صدق عند مليك مقتدر .

في القرية نشاط ثقافي يقوم به مجلس شباب القرية وفي القرية شعراء منهم  شعراء شعبيون او من يسمونهم شعراء العتابة ومن شعراء الفصحى  عزيز محمود حميد - وسام عطية عبد الواحد .
تحياتي لاهلي في قرية تل واعي وتمنياتي لهم بالتقدم وادعو المسؤولين الى الاهتمام بالقرى والقصبات والنواحي والعمل على تطويرها وتوفير ما تحتاج اليه في مجالات البنية التحتية والثقافية .

أعلى النموذج
أسفل النموذج


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...