الأحد، 12 يوليو 2020

يوم الشهيد نمير نور الدين حسين 1984-2007










يوم الشهيد نمير نور الدين حسين 1984-2007

اليوم 12 من تموز سنة 2020 ...هذا اليوم يذكرنا بجريمة بشعة ارتكبتها القوات الاميركية الغازية للعراق ، حين اقدمت مروحيّة أمريكية من طِراز إيه إتش-64 أباتشي على استهداف المصور الصحفي العراقي الموصلي الشاب نمير نور الدين حسين ومساعده سعيد شماغ وثمانية من الشهداء عابري سبيل بطائرة اباتشي في حي الامين الثانية ببغداد يوم 12 من تموز سنة 2007 وادى ذلك الى استشهادهم  ؛ فراحوا الى بارئهم يشكون ظلم الانسان للانسان .
الصحف العالمية ، ووكالات الانباء ، والكتاب ، والصحفيين ، والانسكلوبيديات ، والمؤرخين ، كلهم تحدثوا ويتحدثون عن هذه الجريمة التي سلطت عليها بعض القنوات الفضائية اضواءَ وقالت ان الشهيد الصحفي نمير نور الدين (1984 - 2007) هوَ مصور صحفي عراقي. حقّق شهرة على النطاق العالمي بعدما قُتل في غارة جوية للجيش الأمريكي على العاصمة بغداد رفقة سعيد شماغ وثمانية آخرين. ادّعى الجيش الأمريكي حينَها أنّ نمير نور الدين حسين وباقي من استشهد  كانوا يحملون في يدهم رشاش من طراز أيه كيه -47 وقاذفة أخرى من نوع آر بي جي 7. تبيّنَ فيما بعد أنّ نور الدين كانَ يحملُ كاميرا فقط ونفس الأمر بالنسبة لزميله شماغ.
نمير نور الدين حسين من الصحفيين المتميزين الذين تدربوا من خلال وكالة رويترز وقد وصفه (كريس هيلغرين) الرئيس السابق لرويترز :" بأنهُ واحد من أبرز مصوري الوكالة لتغطية الحرب الدائرة في العراق " .
كان نمير نور الدين حسين مصورا محترفا ، وكان يؤدي واجبه الاعلامي بكل مهنية و رجولة ، وثقة بالنفس .كان همه ان يوثق الحدث بالصورة الحية الامينة الصادقة وكان قدره ان يكون هدفا لنيران تلك الطائرة اللعينة ؛ فاستشهد ولم يكن يحمل سوى كاميرته ..
نمير نور الدين حسين سيظل (ذاكرة العراق المرئية ) وها هي صوره التي تعد مصدرا لتاريخ تلك الحقبة المؤلمة في تاريخنا المعاصر .
المجد والخلود للشهيد نمير نور الدين حسين ، ولمن سقط معه ومثواهم الجنة وفي عليين ومع الشهداء والصديقين .. وعزاؤنا اننا نذكره ما حيينا .. ويقينا انه سيظل خالدا في الذاكرة ذاكرة الاجيال .
ومن هنا ندعو الى ان يفتح ( تحقيق اممي دولي في قضية استشهاده ومن استشهد معه) حتى تتضح الحقيقة حقيقة استشهاده وهذا اقل ما يمكن ان يقلل من مصابنا في نمير ومن قتل معه مظلوما .
باسمي وباسم ( رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها ) أجدد العزاء لوالده صديقي وأخي الاستاذ نور الدين حسين ، ولوالدته الحاجة الصابرة المحتسبة أم نبيل ، واخوانه واخواته ، واصدقاءه وزملاءه ومحبيه .............يانمير ستظل في الذاكرة العراقية مدى الدهر ، والى ان يرث الله الارض وما عليها ............ا.د. ابراهيم خليل العلاف رئيس رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها 12من تموز - يوليو 2020
________________________________________
*نماذج من صور الشهيد نمير نور الدين حسين
وغلاف الكتاب الذي صدر عن اعماله وغلاف الكتاب الذي تضمن نتائج جائزة الصورة الصحفية جائزة الشهيد المصور نمير نور الدين حسين والتي نظمها اتحاد المصورين العرب - فرع العراق 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...