الأحد، 12 يوليو 2020

مجموعة نون للمؤتمرات والمهرجانات :النشأة والتأسيس

                                                         مجموعة نون للمؤتمرات والمهرجانات في الموصل 


مجموعة نون للمؤتمرات والمهرجانات :النشأة والتأسيس

أكثر من مرة ، كتبت عن (مجموعة نون ) الفنية والثقافية في محافظة نينوى .وما كتبته متوفر في الشبكة العالمية للمعلومات - الانترنت .. وكنت كثيرا ما أتابع نشاطات اولئك الشباب ، وافرح لانني أرى ذلك استمرارا للتاريخ المسرحي العراقي الذي ابتدأ موصليا ... وقبل أيام حاولت أن أنبه الى أهمية توثيق نشاطات هذه المجموعة الفتية .
ووصلتني رسائل ، وتعليقات ، ومكالمات من الاخوة أعضاء المجموعة . ومن ذلك رسالة جميلة من اخي الحبيب الاستاذ سليك سالم الخباز يقول فيها :" لقد قرأت منشورك عن نشاطات مجموعة نون . وأود الحديث إليك بالتفصيل عن المجموعة، وكيفية تأسيسها ، ومن أسس المجموعة في البداية ؟ وفي أي وقت ؟ .
لقد تم تأسيس (مجموعة نون للمهرجانات والمؤتمرات ) عبر اجتماعات مكثفة أجريت بين كل من سليك سالم الخباز ، واحمد عبدالمحسن النوري ، وعبد الله جاسم المفرجي ، وتحديدا في الشهر العاشر من السنة ٢٠١٧ .
قامت مجموعة نون بتقديم ( مهرجان مسرح المونودراما الاول ) في مدينة الموصل في الشهر الأول من السنة ٢٠١٨ في قاعة النشاط المدرسي .وقد تحملنا نحن الثلاثة مجمل مصاريف المهرجان ، والتي وصلت تقريبا إلى المليون دينار عراقي ولم نحصل أي دعم من أي جهة كانت مطلقا .وقمنا بتوجيه دعوات إلى المؤسسات الفنية ، والفرق المسرحية العاملة في المدينة .وبعد نجاح المهرجان قمنا بالتخطيط لإقامة مهرجان مسرح الشارع من العام نفسه في الشهر السادس من العام ٢٠١٨ عبر اجتماعات مكثفة في مقر ( مركز سوبرانو للفنون ) الذي أسسته أنا لوحدي ، وبجهود ذاتية مستقلة .
وقررنا اختيار عنصرين آخرين للعمل معنا ، ووقع الاختبار على الاستاذين ( زيد طارق السنجري ، وعقيل ماجد حامد الحسيني ) ، لينضمان الينا بعد توجيه دعوة لهما وتحقيق اجتماع بهما في مقر مركز سوبرانو للفنون وتم اطلاعهما على ما نخطط له ومن ذلك اقامة ( مهرجان مسرح الشارع الأول) في مدينة الموصل وتحديدا في شهر آب من السنة ٢٠١٨ وكذلك كانت النفقات من جيوبنا الخاصة حيث وصلت وقتها نحو نصف مليون دينار عراقي .
وبعد نجاح المهرجان الذي قدمت فيه 6 ستة عروض مسرحية في منطقتي المجموعة الثقافية ومنطقة الزهور في الموصل ، استمرت الاجتماعات بيننا للتخطيط ل(مهرجان المونودراما الثاني) وفعلا عقدنا العزم وبجهود ذاتية بحتة قدمنا ( مهرجان مسرح المونودراما الثاني بين 15-18 كانون الثاني 2019) ، وفي قاعة النشاط المدرسي .وقد تم توجيه الدعوات ايضا للجهات المسرحية في المدينة ، وبعد نجاح المهرجان والذي هو الآخر من جيوبنا الخاصة اذ وصلت تكاليف المهرجان بحدود المليون دينار تقريبا ، ولم نحصل على اي دعم من أية جهة حتى ذلك الوقت .
واستمرت الاجتماعات للتجهيز ل(مهرجان مسرح الشارع) بدورته الثانية .
في اتجاه آخر كنت انا مستمر بالعمل في مركز سوبرانو للفنون والذي لا علاقة لأي ممن ذكر سابقا فيه او في نشاطاته حيث كان توجه المركز نحو إقامة دورات موسيقية وحفلات موسيقية داخل وخارج العراق وقد وجهت لي دعوة للمشاركة بعروض مسرحية وموسيقية في أوربا تجولت وقتها في أربعة دول أوربية وهي ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا قدمت فيها عروضا مسرحية وموسيقية .وعند عودتي إلى أرض الوطن اتصلت بي منظمة ( تعافي Usaid ) لتقديم منحة لمركز سوبرانو للفنون بعد ان ذاع صيت المركز في أوربا وكان ذلك في الشهر الخامس من العام ٢٠١٩
يضيف الى ذلك الاخ الاستاذ سليك سالم الخباز فيقول : "عند ذلك الوقت اتصلت باصدقائي ، وابلغتهم بأنني حصلت على منحة مالية ودعوتهم إلى أن نقدم مهرجان مسرح الشارع بدورته الثانية من خلال المنحة المقدمة لمركز سوبرانو للفنون شريطة أن يكون تعاونيا بين (مجموعة نون) التي انا عضو مؤسس فيها و( مركز سوبرانو) الذي اسسته لوحدي ، فوافق الشباب بسرعة لاننا حالة واحدة مع الاحتفاظ بكل كيان معنوي بشكل مستقل سواء في مجموعة نون او في مركز سوبرانو " .
أقول كان من المقرراقامة مهرجان المونودراما الثالث الا ان ظروف انتشار فايروس كورونا - كوفيد 19 حال دون ذلك .
لمجموعة نون صفحة على الفيسبوك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...