الجمعة، 23 فبراير 2018

فلسفة السياسة عند حنة آرنت



فلسفة السياسة عند حنة آرنت
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وهذا إصدار جديد من إصدارات ( دار قناديل للنشر والتوزيع في شارع المتنبي ببغداد والتي يديرها الصديق الدكتور حسين مايع الكعبي ...الاصدار هو بعنوان (فلسفة السياسة :دراسات في نظرية حنة آرنت ) وهو للاستاذ زين العابدين آنور ، والكتاب يتناول (نقد الفلسة الشمولية والعودة الى الفعل السياسي الحقيقي ) .
و(حنا آرنت) فيلسوفة المانية معروفة (1906- 1975 ) وهي تلميذة الفيلسوف الكبير ( كارل ياسبرز )كتبتْ معه اطروحتها للدكتوراه بعنوان : ( مفهوم الحب عند القديس اوغسطين ) صاحب كتاب (مدينة الله ) سنة 1928 والكتاب هذا رسالة ماجستير في الفلسفة قدمت الى قسم الفلسفة بكلية الاداب -جامعة بغداد كما اظن بإشراف الاستاذ الدكتور علي عبود المحمداوي الاستاذ في قسم الفلسفة بجامعة بغداد .
الكتاب -الدراسة وعبر فصولها محاولة جادة ورصينة لتقديم مفهوم نقد الفلسفة الشمولية من وجهة نظر استاذة في الفلسفة هي البروفيسورة حنا آرنت والتي كانت متأثرة بالفكر السياسي الاغريقي ولاسيما فيما يتعلق بالفلسفة السياسية والربط بين فكرتي الحرية والابتكار والفن ، وتعميق الحياة بترسيخ فكرة العمل والكدح والفعل الانساني أي العمل المرتبط بالفعل الانساني ، ولطالما غابت فكرة الخير اذا غاب الفعل والوعي الانسانيين واستبد الشر وطغى عندما يتغلب الاستبداد وتزول افكار الخير والجمال .
وهنا لابد من القول ان البروفيسورة حنا آرنت اعطت للوعي والتعليم والتربية دور في تحقيق النهوض الانساني، والتقدم البشري .. وحنا ارنت ترفض العنف وترفض الدم وتريد ان تربط الفن بالسياسة من خلال التركيزعلى ايجاد نوع من العلاقة بين ما يفعله السياسي ، وما يفعله الفنان فكلاهما يصنع الحياة ، ويصنع الخير او على الاقل هكذا يجب ان يكونا .
كتاب قيم يزيد من مدارك من يقرأه ويوسع من نظرته الى السياسة والفن وقمين بمن يهتم ومن يريد ان يستفيد ان يقتني الكتاب فهو متوفر في المكتبات في بغداد وخارجها وفي الوطن العربي .بورك جهد المؤلف الاستاذ زين العابدين أنور ، وشكرا لدار قناديل وتحياتي للاستاذ الدكتور علي عبود المحمداني وهو يقود هذا التوجه الفكري الفلسفي التحليلي في المدرسة الفلسفية العراقية المعاصرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق