الاثنين، 26 فبراير 2018

العميد الطيار ناصر حسين الجنابي ..أول مدير عام للخطوط الجوية العراقية ا.د. ابراهيم خليل العلاف



العميد الطيار ناصر حسين الجنابي ..أول مدير عام للخطوط الجوية العراقية 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
عميد الجو الطيار ناصر حسين الجنابي 1916-1973 .من مواليد سنة 1916 وبعد انهائه الدراسة الثانوية في العراق دخل كلية القوة الجوية البريطانية في كرانويل بالمملكة المتحدة RAF CRANWELL للدراسة لمدة سنتين وتخرج فيها .
ورد في الجزء (17 ) من موسوعة ( تاريخ القوات العراقية المسلحة ) الخاص بتأسيس القوة الجوية وتطورها 22 نيسان 1931 ) ان ناصر حسين الجنابي كان من طلاب الدورة الاولى للطيران في العراق وعددهم (6) وهم فضلا عنه : محمد علي جواد وناطق محمد الطائي وموسى علي وحفظي عزيز وبشير يعقوب وقد تقرر ايفادهم الى بريطانيا لتعلم الطيران وفي الاول من ايلول انضم الطلاب العراقيون الستة الى كلية القوة الجوية البريطانية ( كرانويل ) حيث بدأت الدراسة فيها وليستمروا فيها سنتان .وقد تخرجوا في آب سنة 1929 ومنحوا حق حمل (جناح الطيران ) بموجب أمر وزارة الطيران البريطانية المرقم B37 /788813 والمؤرخ 22 آب 1929 وقد الحق الملازم الطيار ناصر حسين الجنابي بأحد الاسراب البريطانية في معسكر الهنيدي وهو نفسه الذي سمي بمعسكر الرشيد . .
وهكذا يعد ناصر حسين الجنابي من أوائل الطيارين العراقيين، تدرج في مناصب القوة الجوية العراقية ، واحيل على التقاعد برتبة مقدم جو بسبب اشتراكه في ثورة مايس 1941 .
وقد اتجه للعمل بعد تقاعده في الاعمال الحرة ، لكنه اعيد الى الخدمة بعد نجاح ثورة 14 تموز سنة 1958 وتأسيس جمهورية العراق .
وعين أول مدير عام للخطوط الجوية العراقية ، واستمر في الخدمة لحين تقاعده سنة 1963 ، وانصرف للقراءة والعبادة حتى توفي رحمه الله يوم 4-1-1973 .قمين بنا ان نتذكره ونترحم عليه فجزاه الله خيرا على ماقدم لبلده وأمته .

هناك تعليقان (2):