الأربعاء، 28 فبراير 2018

وفاة القاضي الاستاذ فيصل صديق حديد 1943-2018


وفاة القاضي الاستاذ فيصل حديد
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل بخبر وفاة الصديق القاضي الاستاذ فيصل صديق حديد (1943-2018 ) اليوم الاربعاء 28 من شباط سنة 2018 في مستشفى زين في اربيل . وكان رحمه الله قد عمل في مناصب قضائية عديدة منها انه عمل رئيسا لمحكمة إستئناف الموصل .كان قاضيا عادلا ، وانسانا نبيلا ، وصديقا غاليا.، ومتحدثا لبقا ، وكثيرا ما كنا نلتقي معا عند صديقنا المشترك الصحفي الكبير الاستاذ عبد الباسط يونس في مكتبته (مكتبة المكتبة ) في محلة النبي شيت قبل سنوات .
والاستاذ فيصل من ال حديد وهم من عشيرة البو غافل -قبيلة اللهيب الزبيدية المعروفة وهي عشيرة عريقة وال حديد من الاسر الموصلية العريقة والثرية برزت منها شخصيات كثيرة اسهمت في بناء الدولة العراقية الحديثة منها الاستاذ محمد حديد وابنته المعمارية الكبيرة زها حديد ومنهم الحاج حسين حديد والد الاستاذ محمد حديد وكان رئيسا لبلدية الموصل ومنهم المحامي الاستاذ بشير حديد متصرف كركوك الاسبق والزعيم الركن عبد المجيد عبد العزيز حديد والدكتور عبد الوهاب حديد عميد كلية طب الموصل وغيرهم كثير .
الاستاذ فيصل صديق حديد من مواليد سنة 1943 ، وهو من خريجي كلية الشريعة والقانون -جامعة الازهر بجمهورية مصر العربية سنة 1972 . كما انه ايضا من خريجي المعهد القضائي في بغداد سنة 1980 . يقول الاستاذ عماد غانم الربيعي في كتابه (بيوتات موصلية )ان الاستاذ فيصل حديد عمل في رئاسة استئناف الموصل كما عمل قاضيا في محكمة بداءة سنجار وتلكيف وتلعفر والموصل وكان يشغل عضوية محكمة جنايات الموصل . وله عدد من البحوث في حقل تخصصه منها بحثه الموسوم : ( جريمة هتك العرض بين النظرية والتطبيق ) .
أُعزي بوفاة الاخ الاستاذ فيصل حديد أهله ومحبيه وزملاءه وانا لله وانا اليه راجعون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق