الأحد، 4 فبراير 2018

الاستاذ الدكتور عبد الستار حامد الدباغ 1934-2018 .....وداعا

الاستاذ الدكتور عبد الستار حامد الدباغ 1934-2018 .....وداعا 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
توفي بأجله الموعود الاستاذ الدكتورعبد الستار حامد الدباغ استاذ الفقه والتفسير المعروف رئيس الجامعة العراقية الاسبق . عرفته استاذ فذا ، وانسانا هادئا نبيلا ، واكاديميا متميزا .
وهو من مواليد الموصل سنة 1934 ، تخرج في كلية الشريعة بجامعة بغداد ، واكمل دراساته العليا في في كلية دار العلوم - جامعة القاهرة ، وكانت رسالته للماجستير بعنوان : ( الامام زفر بن الهذيل :اصول فقهه ) وقد ناقشها في كلية دار العلوم -جامعة القاهرة سنة 1974 . أما اطروحته للدكتوراه فكانت بعنوان : ( الحسن بن زيد وفقهه بين معاصريه من الفقهاء ) .
عاد الى العراق ، وعمل استاذا في كلية الشريعة لسنوات ورقي الى مرتبة الاستاذية وعين رئيسا للجامعة العراقية (جامعة صدام الاسلامية سابقا ) وللفترة من آذار سنة 2003 الى آذار سنة 2004 .
لديه كتب عديدة منها كتابه : ( نظرية الحق في الفقه الاسلامي) ، وهو كتاب منهجي مقرر يدرس في كليات الحقوق العراقية . كما ان من كتبه (أحكام الأسرة في الفقه الاسلامي ) 1986 ، و (مباحث في علوم التفسير) 1984 و( احكام انهاء النكاح ) 1986 و(من فقه احاديث الاحكام ) 1989 و(واقعية الاسلام بين العزوبية والطلاق ) 1990 .
فضلا عن عدد من البحوث والدراسات التي دارت حول أثر الايمان في البناء الوجودي السلوكي للفرد والمجتمع ، وحكم التوبة واثرها في حسن الخاتمة ، وابو الحسن الكرخي واثره في اصول الفقه وفروعه والعرف واثره في بناء الاحكام والعلاقات الدولية العامة في الشريعة الاسلامية والقانون الوضعي والفقه الاسلامي وتطوره منذ نشأته حتى عصرنا الحاضر 1982 وملاحظة على الملكية ونشأة التفسير الصوفي وتطوره وكل هذه البحوث نشرت في مجلات اكاديمية محكمة .
أشرف على العديد من طلبة الماجستير والدكتوراه ، وحضر مؤتمرات كثيرة داخل العراق وخارجه .
رحم الله صديقنا وزميلنا الاستاذ الدكتور عبد الستار الدباغ وجزاه خيرا على ماقدم وإنا لله وإنا اليه راجعون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق