الخميس، 4 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (4) مسرحية الخان والسلطان ا.د. ابراهيم خليل العلاف

أوراق مسرحية موصلية (4) مسرحية الخان والسلطان 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
 مسرحية (الخان والسلطان ) من المسرحيات الجميلة التي مثلت في الموصل واستمر عرضها على قاعة مسرح البيت الثقافي العمالي شهرين متتابعين في سنة 1993 وكان لها صدى واسعا في المشهد الثقافي والمسرحي العراقي المعاصر لما قدمته من افكار رائعة ومسرحية (الخان والسلطان ) من تأليف الاستاذ محمود العزاوي رحمه الله واخراج الاستاذ محمد نوري طبو العجيلي ومثل فيها نخبة من الممثلين البارزين منهم محمد المهدي وعبدالله جدعان وناظم توفيق وصالح جدوع . كانت عملا مسرحيا ناضجا من حيث الفكرة والاخراج والتمثيل ولايزال الناس يذكرونها في الموصل حتى يومنا هذا .
يقول الاستاذ محمد نوري طبو  مخرج المسرحية ان المسرحية عرضت ايضا على المسرح الصيفي في كازينو الانتصار وهذه اول تجربة تقدم فيها في الموصل مسرحية في الهواء الطلق على ضفاف نهر دجلة الخالد في البيت الثقافي العمالي الصيفي . وفي الصورة المرفقة كادر المسرحية ومن يمسك بالعود الاستاذ محمد شريف الموصلي صاحب مقهى ام كلثوم في شارع خالد بن الوليد وهو من محبي الفن .

هناك تعليق واحد:

  1. من ذاكرة الابداع المسرحي في الموصل جسدت دور (المجنون) وشاركني بالبطولة الاخ المخرج التلفزيوني (محمد المهدي) ولاقت نجاحا كبيرا اثناء عرضها لمرتين وفي مكانين مختلفين بالموصل..اتقدم بالنيابة عن كادر العمل للمؤرخ الكبير الدكتور(إبراهيم العلاف).

    ردحذف