الخميس، 4 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (2) مسرحية المغول ابراهيم العلاف ا.د. ابراهيم خليل العلاف

أوراق مسرحية موصلية (2) مسرحية المغول 
ابراهيم العلاف ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
بعنوان :(المغول ) تحكي قصة غزو المغول للموصل سنة 660 هجرية 1260 ميلادية  ، وموقف الناس من هذا الغزو . وقد قدمت المسرحية (فرقة مسرح الجامعة ) . وكانت المسرحية من تأليف المؤرخ العراقي الموصلي الكبير الاستاذ الدكتور عماد الدين خليل واخراج الفنان الاستاذ غانم العبيدي ،ومثل فيها نخبة من الممثلين البارعين منهم الاساتذة علي احسان الجراح، وعصام عبد الرحمن ، وعبد الله جدعان، وربيع عبد الواحد وطلال الحسيني وبلال عز الدين ومحمد العمر وفلاح عبد حمدون ونذير العزاوي وعادل محمود ورياض اسماعيل وسليك سالم ومصطفى باسل وخالد صبيح وعبد الخالق سالم وعمر سامي ومحمد سامي وخالد صبيح ومحمود وليد عثمان .احدثت المسرحية صدى واسعا وكتبت عنها الصحف الموصلية والبغدادية ذلك انها تناولت موضوعا يتعلق بالتحديات التي سبق ان واجهتها الموصل واستطاعت التصدى لها . كانت مسرحية جادة وناجحة اجتمعت فيها كل عناصر النجاح ان كان على مستوى النص او الاخراج او الاداء وكانت الاستاذ نور الدين الحيالي هو منتج المسرحية .
 شكرا لأخي الاستاذ عبد الله جدعان على تعاونه معي في توثيق هذه النشاطات المسرحية الموصلية حفاظا لها من الضياع ومن اجل ان تقرأها الاجيال لتتأكد من قيام المسرح العراقي والمسرحي بدورها الفاعل في خدمة المجتمع .
*لقطة من المسرحية
 **بوستر المسرحية

هناك تعليق واحد:

  1. مسرحية تحكي قصة حصار نادر شاه على مدينة الموصل واهلها الصابرين الثائرين ضد جيوشه الغزية،فقد جسدت دور القائد المغولي(تكوادور)..شكرا للباحث المؤرخ الدكتور [إبراهيم العلاف] الذي خص بدونته هذا النشاط المسرحي،،حفظه الله.

    ردحذف