الخميس، 4 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (1) مسرحية المفتاح ا.د. ابراهيم خليل العلاف

أوراق مسرحية موصلية (1) مسرحية المفتاح 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث والمتمرس - جامعة الموصل 
أعجبتي منشورات اخي وصديقي الفنان والمؤلف والمخرج المسرحي الموصلي الاستاذ عبد الله جدعان وهو يوثق للنشاط المسرحي الموصلي بعد 2003 وهذا ما نفتقده حيث ان لدينا توثيقات للمسرح الموصلي منذ اواخر القرن التاسع عشر حتى الاحتلال الاميركي البغيض 2003 .انا اطلقت على مانشر عنوان (أوراق مسرحية موصلية ) وأطلب منه جمعها ونشرها في كراس او كتاب لاهميتها التاريخية .واضرب مثلا مما كتب فقد تناول مسرحية (المفتاح ) تلك المسرحية التي قدمت في يوم المسرح العالمي قدمتها نقابة الفنانين في نينوى بالتعاون مع ( فرقة مسرح الرواد) وكانت المسرحية من
تاليف الاستاذ (عبدالله جدعان) وإخراج الفنان الرائد الاستاذ (محمد نوري طبو).
تمثيل: محمد الزهيري،والفنانة القديرة غادة الطائي، احمد الجيلي،عبدالله جدعان ، مرثد الجدعان، محمد احمد وآخرون. والمطرب محمد السالم .وقد تم عرضها على قاعة مسرح الربيع في مدينة الموصل يوم 27 آذار سنة 2009 .تحية للاستاذ عبد الله جدعان وارجو الاستمرار في التوثيق .تمنياتي له بالتألق الدائم .

هناك تعليق واحد:

  1. مسرحية معاناة الفرد العراقي ومعاناته من المحتل الامريكي! لذا علينا نحن كعراقيين من اقصى الشمال الى الجنوب ان نفكر بمفتاحٍ لهذا العدوان الذي طمس الارض والتاريخ والعنوان.تحية لمخرج العمل وللاخوة الذين شاركوني تجسيد الادوار.والتحية الكبيرة للاخ الدكتور الباحث (إبراهيم العلاف) الذي اشار لهذا العمل من خلال مدونته.

    ردحذف