الأربعاء، 5 يوليو، 2017

مع المؤرخ الاستاذ الدكتور عمار نصار ا.د. ابراهيم خليل العلاف





مع المؤرخ الاستاذ الدكتور عمار نصار 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل 
منذ أن اصدرت الجزئين الاول والثاني من موسوعتي (موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين واعددت للجزء الرابع بعد ان انجزت الجزء الثالث وسأدفعه الى المطبعة ان شاء الله وانا اتابع نشاطات المؤرخين العراقيين بأجيالهم الثلاثة لابل الاربعة والعاملين ضمن ما أسميه انا المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ولقد كتبت عن الكثير من هؤلاء المؤرخين ، وما كتبته متوفر على شبكة الانترنت واليوم وانا اتابع نشاطات الاستاذ الدكتور عمار عبودي محمد حسين نصار وهذا اسمه الكامل ، وهو يحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي ويعمل حاليا استاذا في قسم التاريخ بكلية الاداب – جامعة الكوفة .
الدكتور عمار نصار من مواليد مدينة النجف الاشرف سنة 1973 وقد انهى دراسته الثانوية في اعدادية النجف للبنين وبعدها حصل على البكالوريوس في التاريخ من كلية الاداب – جامعة الكوفة سنة 1996 .
حصل على جائزة رئاسة جمهورية العراق في الاختبار التنافسي لجائزة الدولة للمتفوقين الاوائل من المتخرجين في تخصص التاريخ سنة 1996 ، والتحق بدراسة الماجستير ونال شهادة الماجستير في كلية الاداب –جامعة بغداد سنة 1999 وبتقدير امتياز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وكان عنوان رسالته ): تطور كتابة السيرة النبوية عند المؤرخين المسلمين حتى نهاية العصر العباسي ) ، وهي ذاتها التي حصل فيها على جائزة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية وهي جائزة ذهبية سنة 2007 .
بعد حصوله على الماجستير ، التحق بقسم التاريخ – كلية الاداب –جامعة الكوفة بمرتبة مدرس مساعد سنة 2001 .وفي سنة 2004 حصل على لقب مدرس بعد تقديمه عددا من البحوث الاكاديمية .
أكمل دراسته العليا في كلية الاداب – جامعة بغداد سنة 2006 وحصل على شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة : ( أخبار الملاحم والفتن وأثرها في العقلية العربية ) وهي ما تندرج ضمن ميدان الفكر الاسلامي .وقد رقي الى مرتبة استاذ مساعد سنة 2008 بعد انجازه بحوثا عديدة .
درس ولايزال موادا دراسية عديدة في قسم التاريخ بكلية الاداب –جامعة الكوفة (دراسات اولية ودراسات عليا ) حيث نال مرتبة الاستاذية في الفكر والتاريخ الاسلاميين ومن هذه المواد منها مادة السيرة النبوية والخلافة الراشدة ودراسات في الاقتصاد الاسلامي ودراسات في الفرق والعقائد .
أشرف وناقش عددا من رسائل الماجستير والدكتوراه وحضر ندوات ومؤتمرات علمية في ميدان تخصصه وله حضور واضح في المشهد الثقافي مدينة النجف الاشرف .
منهجه في كتابة ، ودراسة ، وقراءة التاريخ الاسلامي هو منهج علمي اكاديمي . وهو مثل الاساتذة المؤرخين العراقيين يعتمد المنهج العلمي الصارم ويأخذ بتعددية العوامل المؤثرة في التاريخ ويعود دوما الى النصوص المعتمدة ويعمد الى تحليلها وكثيرا ما يميل الى دراسة الاحداث المسكوت عنها فلقد استمعت مرة الى واحدة من محاضراته التي القاها في المكتبة الادبية بعنوان ( أئمة أهل البيت عليهم السلام بين السموالاغتيال ) وكانت محاضرة تاريخية علمية جادة . 
اتمنى للاستاذ الدكتور عمار نصار التوفيق والتألق الدائم خدمة للحركة التاريخية في عراقنا العزيز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق