الاثنين، 10 يوليو 2017

الى صديقي الاستاذ الدكتور متي مقادسي مع أطيب التحيات ا.د. ابراهيم خليل العلاف





الى صديقي الاستاذ الدكتور متي مقادسي مع أطيب التحيات
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
عرفته منذ السنوات الأولى من تسعينات القرن الماضي ، وبالضبط سنة 1995 ، حينما تأسست في بغداد مؤسسة (بيت الحكمة ) الفكرية العلمية التي كانت تابعة لديوان رئاسة الجمهورية وهي اليوم تابعة لديوان مجلس الوزراء .كان باحثا في قسم الدراسات الفلسفية ، وكانت له إسهامات متميزة في نشاطات بيت الحكمة ، وفي مجلة (بيت الحكمة ) .. وتوطدت علاقتي به من خلال صفحات الفيسبوك ولاتزال .. والاستاذ الدكتور متي ناصر عبد الرحيم مقادسي من مواليد محلة شيخ أبو العلا بمدينة الموصل سنة 1935 .
هو بالاصل من قبيلة بني تغلب التي سكنت تكريت ، ثم هاجرت منها في بداية القرن السابع عشر أو قبلها إلى الموصل .سألته مرة عن أصل تسمية مقادسي فقال :" أن أخوة سبعة من أجداده ذهبوا لزيارة القدس ولم يرجعوا " وأضاف :" كان والدي رجلاً بسيطاً عصامياً، مثقفاً أجتماعياً، وكان طموحاً فإستطاع تكوين نفسه بالعمل الشديد عشرون ساعة في اليوم وقد علمنا الصدق والإخلاص والأمانة مع الناس جميعاً وحب الأرض والوطن والتضحية للأخرين والمساعدة ولم أسمع منه أن أغتاب أحداً. توفيت والدتي وعمري 9 أشهر وأكبر أخوتي 9 سنين، ، وعمر والدي 43 سنة، ولم يتزوج، وقال لم أتزوج وأحطم أولادي، فأصبح هو الأم والأب يعاونه أخيه الأعزب يوسف في تربيتنا. وعائلتنا هي مسيحية تنتمي إلى كنيسة السريان الأرثوذكس" . 
أنهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة الموصل ثم التحق بكلية العلوم والآداب – وكان لها عميد واحد هو الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري المؤرخ العراقي الكبير قبل أن تنقسم إلى كلية العلوم وكلية الآداب في سنة 1953.
كان حبه للعلوم قد جعله يختار هذه الكلية بدلاً كلية الطب ، حيث كان معدله كان يؤهله للقبول فيها. وفي الصف الثاني1954 -1955 فُصل من الكلية لأسباب سياسية بسبب اشتراكه في المظاهرات المناوئة لحلف بغداد، وقد قدم للمحاكمة في بغداد ولكن أُفرج عنه بعد ذلك .
وفي السنة 1955 حكم عليه في الموصل بتهمة ألإنتماء إلى منظمة أنصار السلام ثلاثة أشهر ووضع سنة تحت مراقبة الشرطة.إشتغل بالتجارة ولكنه تركها وعاد للدراسة بعد ثورة 14 تموز 1958 وانهى الدراسة بحصوله على شهادة البكالوريوس في العلوم B.Sc في الفيزياء السنة 1960 – 1961 وعين مدرسا في التعليم الثانوي في مدينة الديوانية.
وبعد انقلاب 1963 فصل من التعليم واعتقل قرابة السنة لكنه التحق مرة اخرى بكلية العلوم لدراسة الماجستير في الفيزياء في كلية العلوم / جامعة بغداد سنة 1967 وأنهى الدراسة سنة 1970
عين معيدا في كلية العلوم في 8/1/1972 ، وحصل سنة 1974 على إجازة دراسية من جامعة بغداد للحصول على الدكتوراه جامعة سترانكلايد في كلاسكو بالمملكة المتحدة وأنهى الدراسة في آب 1978، بعد رجوعه باشر بتأسيس مختبر للأغشية الرقيقة للأبحاث المتقدمة لطلبة الدراسات العليا للسنوات 1980-1982 وتوقف تطوير المختبر منذ ذلك التأريخ من ناحية الصرف الرسمي عليه بسبب الحرب العراقية- الإيرانية ولكنه استمر بالتطور عن طريق العلاقات الشخصية.وعلاقات التعاون المتبادل بين المختبر وبعض المراكز العلمية. قدم هذا المختبر خدمات متميزة للطلبة و الأوساط البحثية...فقد أشرف وشارك بالإشراف على ( 31 ) أطروحة دكتوراه و( 58 ) رسالة ماجستير كما بادر مع عدد من زملاءه في تأسيس مختبر للتوصيلة الفائقة بدرجات الحرارة العالية-وهو الأول في العراق-, وتخرج فيه أيضاً عدد من طلبة الدكتوراه والماجستير. ولم يكن في العراق أحداً يحمل هذا الاختصاص .وقد قدم هذا المختبر خدمات جليلة إلى منظمة الطاقة الذرية ومؤسسة صلاح الدين موثقة مع كتب شكر ... وحالياً يعمل في المختبرين دائماً معدل 10-15 طالب دراسات عليا وبذلك تكونت مجموعة علمية في القسم – الفيزياء – بأسم مجموعة الأغشية الرقيقة تضم حوالي 15 عضواً(أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس) ومن طلبته في جامعات أخرى منهم عمداء ورؤساء أقسام. 
حصل على مرتبة أستاذ في 10 نيسان 1990 
نشر أكثر من مئة وعشرة بحث علمي وأشترك في أكثر من 150 مؤتمراً عالمياً ومحلياً ونشر عشرات المقالات العلمية على مستوى تبسيط العلوم ، عمل بنشاط في الجمعية العراقية للفيزياء والرياضيات وأصبح مدير تحرير مجلتها العلمية، اشترك في تأسيس جمعية الباراسيكولوجي العراقية وكان عضواً لهيئتها الإدارية ورأس لجنتها العلمية لجميع دوراتها وقدم محاضرات علمية متعددة في مؤتمراتها ومواسمها الشهرية .. كما نشر عدداً من الأبحاث في الباراسايكولوجي. اشترك في نشاط الهيئة الاستشارية لمجلة (علوم ) التي كانت تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ، ورأس تحريرها لمدة ستة سنوات ولغاية 2000 سنة وقد أزدهرت المجلة بسبب كون هيئتها الاستشارية من كبار علماء العراق في اختصاصاتهم. ومن المؤسف أن رئيس التحرير والهيئة الاستشارية بُدلت بالكامل- بجرة قلم - بسبب أن الوزارة أرادت التدخل بعملها وإقحام أخرين بعملها والهيئة الاستشارية رفضت الخضوع... عمل في أول هيئة استشارية لقسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة ونظم الندوة العلمية الأولى فيها وكانت بعنوان " فلسفة العلم" وقدمها بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور محمود حياوي حماش و الاستاذ الدكتور صباح محمود جمعة، وأصدرت بيت الحكمة كتاباً بأبحاث المساهمين فيها مع تعليقات الحاضرين بعنوان : ( فلسفة العلم) سنة 2002 ، كما شارك بتقديم دراسات في ندوات أخرى وصدرت ضمن الكتب التي أصدرها بيت الحكمة. 
كُرِم عدة مرات في ( يوم العلم ) وحصل على لقب الاستاذ الاول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق لسنة 2000 وذلك بمناسبة يوم العلم ولم يسبق لفيزيائي أن حصل على هذا اللقب قبله،. وقد أقامت له ( جمعية الباراسيكولوجي العراقية ) حفلة تكريم خاصة به في نادي الصيد 6 يوم /10/2000 " بوصفه أحد الرواد الأوائل في الجمعية ممن قدموا عطاءً علمياً ومعرفياً ثراً.
"كما بادر بإدخال بعض الموضوعات الجديدة في الدراسات العليا مثل الحالة العشوائية، تحولات الطور، التوصيلية الفائقة. أنتخب عضواً مشاركاً في المركز الدولي للفيزياء النظرية في تريستا – إيطاليا- لمشاركته النشطة في دورات 1989 العلمية,وافقت جامعة بغداد على طلب تقاعده في الاول من ايلول سنة 2006 ولا زال بعض الأساتذة من طلبته يراسلونه ويشركوه في أبحاث اطروحاتهم. 
كلِف أن يكتب فصلاً لكتاب منهجي بعنوان (النظريات الفيزيائية وشبه الفيزيائية لساي) ولكنه ألفه بعنوان (الباراسيكولوجي والفيزياء) .ولم ينشر ألكتاب - ألف كتاباً منهجياً بعنوان ( علم المواد) لطلبة الصف الرابع فيزياء.كما ألف كتابا بعنوان (نظرة في فلسفة تطور الفيزياء الحديثة) صدر ببغداد 2002 - نشر كثيراً من المقالات العلمية العامة في المجلات العلمية وفي الصحف والمجلات العلمية والثقافية .وقد ترجم كتاب علم الخوارق (من نيوتن إلى القدرات فوق الحسية).. اصدار دار المسيرة , 2002 عمان الأردن - اشترك في تاليف كتب: ( الفلسفة والعلم ) اصدره بيت الحكمة بغداد 2000 متي مقادسي,صباح محمود جمعة,محمود حياوي – (الفكر الفلسفي العربي المعاصر) : بيت الحكمة بغداد 1999 مجموعة باحثين – (من تاريخ ألعلوم عند ألعرب ) –تراثي- بيت الحكمة -1998 مجموعة باحثين - وهو مدير تحرير مجلة "الرياضيات والفيزياء" العلمية المقيمة التي تصدرها الجمعية العراقية للفيزياء والرياضيات سابقاً. - رئيس تحرير مجلة "علوم" التي تصدرها وزارة الثقافة والإعلام دار الشؤون الثقافية العامة. - عضو الهيئة الاستشارية لسلسلة كتاب "الباراسيكولوجي" سابقاً أصدرت عشرة كتب. - عضو الهيئة الإدارية لجمعية الباراسيكولوجي العراقية ونائب رئيس الجمعية. - عضو مشارك في المركز الدولي للفيزياء النظرية – تريستا إيطاليا. - عضو مجلس إدارة مركز البحوث النفسية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. - عمل عضواً في الهيئة الاستشارية لقسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة. - عضو لجنة التأليف والنشر في دار الشؤون الثقافية العامة. - عضو الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم النفسية – مركز البحوث النفسية. - شارك في جميع المؤتمرات التي أقامتها جمعية الفيزياء والرياضيات منذ سنة 1979. 
شارك في جميع المؤتمرات التي أقامتها (جمعية الباراسيكولوجي) العراقية و(مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كان عضوا في فريق بحثي في مشروع خاص في هيئة التصنيع العسكري. وهو عضو اللجنة التوجيهية Steering Committee لمؤتمر الطاقة العربي – الإمارات العربية المتحدة 2000 جامعة الشارقة. كما كان عضوا اللجنة التوجيهية لمؤتمرات (WREC) للطاقة المتجددة وهو كذلك عضو لجنة فلسفة العلوم في بيت الحكمة - عضو هيئتين استشاريتين في هيئة التصنيع العسكري، الهيئة الاستشارية للحالة الصلبة، والهيئة الاستشارية للأغشية الرقيقة – رئيس الهيئة. - شمل بقانون رعاية العلماء لسنة 1993 .
كرم خمس مرات في يوم العلم السنوي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .وقد حصل على لقب الأستاذ الأول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق سنة 2000 -عضو لجنة إقرار المشاريع البحثية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -عضو لجنة دراسة قانون رعاية العلماء وإعادة صياغته لتشريعهٍ. 
قدم محاضرة في مركز عبد السلام الدولي ( ( ICTP في تريستا-إيطاليا بعنوان Quantum Physics Dilema في 21 أيار 2007 كِرّم في المؤتمر العلمي الثالث بمناسبة مرور 60 سنة على تاسيس كلية العلوم - جامعة بغداد في 27أذار 2009 لجهوده القيمة والمخلصة في دعم ألمسيرة العلمية والتربوية والإدارية في الكلية. 
منذ نيسان 2006 يعيش في السويد وقد زار العراق في سنة 2011 ولازلتُ متواصلا معه عبر صفحات الفيسبوك اتمنى له الموفقية والتألق الدائم .
____________________________________
*الاستاذ الدكتور متي مقادسي يلقي محاضرة في نادي العائلة الاجتماعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...