الجمعة، 11 مارس 2016

كيف خلع خروشوف ؟ ابراهيم العلاف







كيف خلع خروشوف ؟ 
ابراهيم العلاف
نيكيتا سيرغيفيش خروتشوف  Nikita Sergeyevich Khrushchev. زعيم شيوعى ، ورجل دولة سوفييتى، حكم الاتحاد السوفييتي خلال السنوات (1953 - 1964) وتميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية وبإرساء الدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي والتعايش السلمي. ثمة قصة طريفة عن كيفية ازاحته من قيادة الاتحاد السوفيتي وتقول القصة التي تعود الى سنة 1964 انه ذات ليلة من اواخر شهر ايلول سنة 1964 رن جرس الهاتف في الفيلا الكائنة في تلال لينين بموسكو ولم يكن خروشوف حاضرا فأجاب ابنه سيرجي وكان المتحدث يقول ثمة مؤامرة ضد والدك وكان المتكلم هو فاسيلي غوليوكوف من المخابرات الكي جي بي وتردد سيرجي في ان يقول لوالده شيئا وهو الذي كان يخفي عليه مايدور لكنه اضطر ان يصارح أباه .كانت المؤامرة في تشرين الثاني 1964 استمع خروشوف الى ما نقله ولده بصمت وهو غير مصدق وقال هذا غير معقول :بريجنيف وبودغورني وشليبين يستحيل ان يفعلا ذلك .قال خروشوف انه سيغادر باجازة الى البحر الاسود في يوم 30 ايلول حسب المخطط ويخبر انستاس ميكويان الذي كان انذاك الرئيس السوفيتي ليجري التحقيق في ما سمعه سيرجي .
بحلول تاريخ 12 تشرين الاول علم خروشوف انه في مأزق حيث لم لم يبلغ بإطلاق ثلاثة رواد الى الفضاء وعتب على المسؤولين فقالوا له انه لم يكن هناك وقت لابلاغه وهذا مخالف للبروتوكول .
وفي تلك الامسية اتصل ميخائيل سوسلوف ليطلب عودة خروشوف الى موسكو في اليوم التالي لحضور اجتماع مهم لمناقشة قضايا زراعية وعاد خروشوف وحضر الاجتماع اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب الشيوعي السوفيتي وفي تلك الجلسة طلب اعضاء اللجنة منه تقديم استقالته وقام سكرتير الحزب الكساندر شيليبين بقيادة الهجوم على خروشوف واتهامه بانه ينفرد بالقرار ويفرض قراراته بدون الاستماع الى زملاءه ولم يقل بريجينيف شيئا وحاول انستاس ميكويان تخفيف وقع الصدمة على خروشوف واقترح ان يستقيل خروشوف من قيادة الحزب الشيوعي ولكن يواصل رئاسة الحكومة السوفيتية أي يبقى كرئيس وزراء لكن اللجنة التنفيذية رفضت المقترح .
دافع خروشوف عن نفسه وعاتب زملاءه عن السبب الذي منعهم من تنبيهه وقام وأخذ ورقة كتب فيها طلبه بالاستقالة لاسباب صحية ، وغادر المكان . وفي 14 تشرين الاول 1964 اجتمعت اللجنة التنفيذية كما اعلن ووافقت على الاستقالة وخصص له راتب شهري قدره 550 دولار ا اي 500 روبل وهو راتب مريح وجيد جدا وقال عند خروجه ارأيتم الفرق لو كنتم في عهد ستالين لذهبت رؤوسكم الى الشنق ولكن سياساتي هي من ازالت الخوف وهذا اسهامي في الحياة السياسية الروسية الذي ينبغي ان أفخر به وهذه القصة نشرت في مجلة اوغونيك وترجمتها مجلة "الرافدين " البغدادية في عددها الثالث 9 تشرين الثاني 1991 وقدمت انا ملخصا مكثفا من الترجمة لكم احبتي الكرام .في 11 ايلول -سبتمبر 1971 توفي خروشوف السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفييتي الأسبق والحائز على جائزة نوبل للسلام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم ...................ابراهيم العلاف

مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم ما يجعلني اطمئن على المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة وانا من الجيل الثاني ، وجود مؤرخين متميزين يتواص...