الأحد، 22 ديسمبر 2013

فيتالي نعومكين والتاريخ العربي المعاصر بقلم :الدكتور ابراهيم العلاف

فيتالي نعومكين والتاريخ العربي  المعاصر :
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل  
فيتالي نعومكين استاذ التاريخ الحديث والمعاصر  ومدير مركز الدراسات الشرقية في اكاديمية العلوم الروسية ...... قبل قليل(ظهر يوم 22-12-2013 ) .. تمتعت بمتابعته وهو يتحدث في قناة الغربية (الفضائية ) عن أول بعثة سينمائية روسية جاءت اليمن سنة 1929 برئاسة المخرج الروسي المعروف " شنايدروف ". والفيلم وثائقي رائع يتحدث عن صعوبات التصوير وحصول المخرج على كتاب تسهيل مهمة من سيف الاسلام   ولي العهد  احمد بن الامام يحيى حميد الدين بعد ان استجابت البعثة لمساعدته في تزويد قصره بالكهرباء ...البروفيسور نعومكين يتحدث العربية بطلاقة وقد عاش لفترة في القاهرة وتعلم اللغة العربية وله علاقات واسعة مع المؤرخين والباحثين العرب.. ونعومكين من مواليد 1945 وهو متخرج من معهد اللغات الشرقية بجامعة موسكو سنة 1968  وهذا المعهد مهتم بالقضايا العربية وتاريخ العرب والشرق الاوسط  .. اطروحته للدكتوراه التي ناقشها سنة 1972 تدور حول " مذهب العالم الصوفي ابي حامد الغزالي " وقد ترجم كتاب الغزالي "احياء علوم الدين "..في معهد اسيا وافريقيا درس مواد كثيرة منها تاريخ التطورات السياسية للدول العربية كما زار اليمن وعمل في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في عدن ايام كانت عاصمة لجمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية . وقد اعد اطروحة اخرى للدكتوراه(ناؤوك )  بعنوان :"تاريخ النضال المسلح من اجل استقلال اليمن الجنوبي بقيادة الجبهة الشعبية " ..بين سنتي 1989-1994 عمل مديرا لمركز الدراسات العربية كما زار جامعات عربية وعالمية منها جامعة كاليفورنيا والجامعة الاميركية في القاهرة وقد تولى رئاسة تحرير مجلة "الشرق " وقد انتج افلاما تاريخية منها فيلم " روسيا والعرب "   ..وهو عضو المجلس العلمي في وزارة الخارجية الروسية وعضو المجلس العلمي في مجلس الامن القومي الروسي .
من مؤلفاته :
: "عامل آسيا الوسطى في علاقات روسيا مع الغرب" و"الراديكالية الإسلامية في مرآة المفاهيم والمواقف الجديدة" و" آسيا الوسطى في السياسة العالمية"،  و"النزاعات الاثنية في الاتحاد السوفيتي السابق " ، و" الإسلام المتشدد في آسيا الوسطى: بين القلم والبندقية" و"سقطرى:  جزيرة الأساطير" .هذا فضلا عن كم كبير من المقالات والبحوث والدراسات .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...