الأحد، 22 ديسمبر 2013

دعوات إلى تمديد عمر الخدمة حفاظا ًعلى ثروات البلد جريدة الزمان –اللندنية

جريدة الزمان –اللندنية
– September 23, 2012

بغداد- صباح الخالدي
      دعا اساتذة جامعيون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى التريث في احالة زملائهم الى التقاعد ووضع آلية جديدة تضمن استمرار العطاء وتبادل الخبرات بين اجيال التدريسيين.
      وقال التدريسي في جامعة بغداد كلية الاعلام كاظم المقدادي لـ(الزمان) امس ان (قانون التقاعد اثار نوعا من الاستياء في الاسرة الاكاديمية وذلك لان الاستاذ الجامعي يكون في كامل عطاءه خلال عمر الـ 65 عاما بسبب التراكمية العلمية التي تتولد لديه من السنين الطويلة التي يقضيها في اختصاصه)، مؤكدا ان (الوزارة تعمل على اتاحة الفرصة للمعاهد والكليات الاهلية لزيادة رصيدها العلمي على حساب الحكومة لاسيما بعد اتجاه الاساتذة المتقاعدين الى الجامعات الاهلية لاكمال مسيرتهم العلمية تاركين اماكنهم الى اساتذة ادنى منهم علميا يشرفون على الاجيال الجديدة)، مطالبا الوزارة بـ(التريث لانها بقرار الاحالة تخسر العلماء والخبراء في الجامعات وتنحدر بالتعليم الى دون المستوى المطلوب)، مقترحا على الوزارة (القيام بعملية تطعيم الملاكات التعليمية بدل ازالة جميع الخبرات مرة واحدة).
       فيما قالت عميدة معهد الهندسة الوراثية آمنة الثويني ان (احالة الثروة القومية والوطنية الى التقاعد يعد خسارة كبيرة للتعليم في البلاد)، ، مشيرة الى ان (الاساتذة الجدد لا يستطعيوا ان يملأوا الفراغ الذي يتركه الاساتذة المحالين الى التقاعد بسبب قلة الخبرة وعدم الممارسة اضافة الى ان الفجوة العلمية بين طلبة الدكتوراه والاستاذ ستكون معدومة)، وطالبت الثويني وزارة التعليم العالي والبحث بالتريث واعتماد قانون جديد يمدد عمر الاستاذ الى ما بعد السبعين عاما او جعلها مدة مفتوحة).
     وقال احد الاساتذة رفض ذكر اسمه ان : (الوزارة يجب ان توقف عمليات التقاعد حتى اقرار القانون الجديد خلال المدة المقبلة لضمان تجاوز مظلومية بعض الاساتذة الذين يتميزون بصحة جيدة ، وذكاء عال وبوسعهم الاستمرار في مجال التدريس لسنوات عدة مقبلة). واضاف (لدى الوزارة العديد من المسؤوليات لماذا لا تقوم بها وتتجه مباشرة لتطبيق قانون التقاعد الذي يحتاج الى تغيير اكثر من 60 بالمئة من بنوده لاسيما في تمديد عمر الاستاذ الجامعي مع الأخذ بأن عمل الاساتذة يرتبك عند تفكير الاستاذ في السن القانوني)، مؤكدا ان (الاساتذة في الدول المتقدمة هم من يطالبون بالتقاعد الا ان حب العمل والعطاء هو ما يدفع الاستاذ الجامعي الى التمسك بالوظيفة العلمية).
       الى ذلك دعا رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية عبد ذياب العجيلي الوزارة الى التريث في احالة اساتذة الجامعات للتقاعد لحين اقرار التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية. وقال العجيلي في بيان امس ان (مجلس النواب سيصوت على اقرار التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية في غضون الايام القليلة المقبلة خدمة للصالح العام)، واضاف ان (قانون الخدمة الجامعية اقر من البرلمان وصادقت عليه رئاسة الجمهورية لكنه بحاجة الى تعديلات على بعض فقراته التى ستشمل ايضا المحالين للتقاعد قبل نفاذ القانون الجديد، بعد ان كان ينص على عدم شمولهم ما يجعلهم عرضة للظلم والغبن).
AZQ01
*جريدة الزمان –اللندنيةhttp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...