الجمعة، 20 ديسمبر 2013

لا لم يعد للناي حنجرة ............شعر :عبد الله البدراني

لا لم يعد للناي حنجرة

شعر :الاستاذ عبد الله البدراني (رحمه الله )

ثَقُلَ المدى فتباطأتْ عبسُ مذ اتعباها البأسُ والبؤسُ
قد كان يرقد بينهم وطنٌ في مقلتيه قبائل ترسو
كانوا وكان الليل مئذنةً والفجرُ كان وكانتِ الشمسُ
والأنفس السمراء كم حشدتْ نفسٌ تجود وتنتخي نفسُ
والخيل كم ريحٍ بها صُعقتْ وتعانق(المكوار)والترسُ
ولأنّ ظهري ما انحنى ابداً لك أنحني كالقوس يا قوسُ
لا لم تعد للناي حنجرةٌ إلا الصدى وأصابعٌ خرسُ
فخريفك المصفرّ مشتعلٌ وعلى ربيعك عرّش اليأسُ
هو هكذا والأربعون هوتْ وهوت على عتباتها الكأسُ
فإذا الدموع الخضر قد ذبلتْ واذا الجوارح كُلُّها دُرْسُ
ولأن ليلى قطّ ما صدقت فعلام هذا العهد يا قيسُ ؟!
وعلام تستجدي ملامحها ؟! ولك الهوى ولغيرك العرس
لا لم يعد في الافق من امل امل يظلّ يشوبه نحسُ
قدمٌ تشظت فرط ما انتظرت وتصدعت عيناه والرأسُ
عينان بعض دموعها مطرٌ في وابليها البحر يندّسُّ
انا كل من شاختْ بيادرهم أنا كل من قاسوا ولم يقسوا
انا كل عمر الارض أولها بغداد تنهض والمدى قدسُ
انا ما احتسيت دم الرفاق ولي مجدٌ يشرفني ولا احسو
لم اكترث ان خانني امل سيان عندي السعد والنحسُ
وطنٌ وفيت بنذره ابدا والشاهدان الروم والفرس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم

  بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم - ابراهيم العلاف وفي إطار التوثيق للسينما العراقية المعاصرة ، ثمة أفلام تنتمي الى الواقع...