الجمعة، 27 ديسمبر 2013

الاستاذ محمد حسنين هيكل يقول : عام 2014 يحدد مصائر معظم دول المنطقة


2013/12/21 14:49

عام 2014 يحدد مصائر معظم دول المنطقة




يحذر الكاتب المصري الكبير محمد حسنين هيكل من "خطورة العام المقبل 2014 على مصائر كل دول المنطقة وعلى رأسها مصر مالم تنتبه تلك الدول لأفعالها وتقدر قيمة مشكلاتها والأوضاع الدولية والإقليمية المحيطة بها".
وقال هيكل إن "مصر تعيش منذ سنوات طوال حالة من التراكمات بدأت من الصلح المنفرد مع إسرائيل الذي تلاه الحرب اللبنانية والثورة الإيرانية والحرب في أفغانستان ثم الحرب العراقية وغيرها من الأحداث التي وصلت إلى ذروتها بحلول العام الحالي بعد ثورات الربيع العربي، لنجد أنفسنا أمام منطقة منهكة بشكل كبير وأخشى أن تكون على وشك السقوط".
وتابع: إن "المحيط الشرق أوسطي بات في منتهى الصعوبة"، وأشار إلى أن "مصر لاتزال واقفة على قدميها والعام المقبل عليها أن تتقدم وإلا فإني أخشى أن يعم الطوفان المنطقة بأسرها حيث أن النظر إلى خريطة المنطقة حاليا يصيب بالذعر حيث الدمار في كل الاتجاهات".
وحدد هيكل الأزمات التي تحيط بمصر قائلا: "جنوب السودان يشهد حاليا حالة من الانفكاك، وفي الغرب تجاه ليبيا جبهة أخرى مشتعلة، وفي المشرق جبهة مشتعلة حتى حدود إيران ومشكلات في البحر المتوسط. مصر تقف الآن في دائرة نار وإذا لم تتقدم وتزيح ما أمامها أخشى عليها، فهناك موقف اقتصادي على الحافة وموقف سياسي أيضا على الحافة وموقف فكري واجتماعي على الحافة، والتصورات تحتاج كلها إلى بعث جديد".
وأوضح الكاتب المصري المقرب من دوائر صنع السياسة في مصر الآن ان الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والرجل القوي في مصر الآن "لن يرشح نفسه للرئاسة، وأعرف أن الرجل يواجه مأزقا شديدا وفي آخر لقاء لي معه رأيت أمامي رجلا حائرا ولديه أسباب حقيقية للحيرة فهو يواجه مأزقا حقيقيا حيث يرى أن ترشحه للرئاسة قد يؤثر على القوات المسلحة إذا لم تنجح التجربة في مقابل الطموحات الشعبية المعلقة عليه".
وأشار الى أن السيسي عليه أن يتخذ قراره بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها الشهر المقبل "وأرى أنه من الأفضل أن تجرى الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية لأن الساحة بها مخاطر كبيرة والمنطقة من حولنا تجعلنا في حصار من أعمدة نار في كل مكان، وأعتقد أن الرئيس القادم أيا كان أمامه تحديات لم يسبق لرئيس أن واجهها".
ولفت هيكل إلى أنه زار لبنان مؤخرا وقابل السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني مرتين "ولا زلت أرى أن حزب الله لازال فاعلا ولاعبا رئيسيا في المنطقة وينبغي أن يؤخذ حسابه، لكني قابلت كل أطراف الدولة اللبنانية بداية من رئيس الجهورية ومرورا برئيس البرلمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي".
واستطرد: "لا أحد يستطيع أن يقول إن حزب الله حزب إرهابي حتى الأمم المتحدة لم تستطع أن تفعل هذا فهو حزب لبناني موجود في الساحة اللبنانية وفي مواجهة إسرائيل وبطبيعة الأمور على اتصال بإيران وقد نقل لي رسالة عن لسان مرشد الثورة مضمونها دعوة إلى زيارة إيران ومحاولة فهم الموقف الإيراني بشكل أكبر والموقف الشيعي أيضا بشكل أكبر".
وحول الموقف في سورية، قال: "أعتقد أن كل الاطراف تعجلت بشكل كبير وما حدث أن هناك حالة تأهب وخطر فالنظام بالتأكيد أمامه معارضة شديدة تطلب التغيير ولها كامل الحق لكن الناس في سورية تنبهوا والنظام بات أكثر عنفا عندما حدثت بعض الحوادث في العاصمة دمشق وعندما حدث في درعا بشكل أكثر عنفا، وفي ذات الوقت بدأ السلاح يتدفق وأصبحنا في حالة خطيرة وأنا شخصيا أرى أن سورية ظلمت".
ولفت الى ان الرئيس السوري بشار الأسد سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في 2014، وتابع: "سيرشح نفسه وسينجح وهذه مشكلة أيضا لأنه بهذا الوضع لن تنتهي الحرب" على حد قوله.
وفيما يخص دول الخليج التي زارها مؤخرا، قال الكاتب المصري: "من الأشياء الملفتة التي رأيتها أنني شاهدت جيلا من الشباب، وأتمنى أن يستطيع هذا الجيل من الحكام الشباب تحقيق مالم يستطع الآباء والأجداد تحقيقه لأنهم شباب فاهم وواعي وهذا أمر مهم لأنهم موجودون في واجهة إيران ولديهم مخاوف وأعتقد أن بعض المخاوف غير مبررة".
وحول إمكانية إسرائيل في ضرب إيران منفردة؟ قال هيكل: "أميركا لن تضرب إيران وأشك أن إسرائيل تستطيع أن تضرب إيران بمفردها فمن ناحية الجغرافيا أو المسافات هذا صعب جدا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...