الخميس، 11 مارس، 2010

صخرة النهر .. شعر الشيخ محمد عبد الله الحسو رحمه الله

                          صخرة النهر قصيدة للشاعر محمد عبد الله الحسو
                                                     ا.د.ابراهيم خليل العلاف
                                        استاذ التاريخ الحديث -جامعة الموصل


محمد عبد الله الحسو ،الشيخ، والأستاذ، والشاعر الموصلي الراحل والذي لم ينل حظه من الاهتمام ،مع انه كان علما، ورائدا من رواد الشعر العربي- الإسلامي الملتزم خاصة إبان سنوات الخمسينيات من القرن الماضي . تصدى بشعره لكل من حاول إيذاء الوطن، والأمة، وجهر بآرائه الوطنية، وانتقد من لايسعى للبناء وتقدم العراق .له ديوان مخطوط يحترز عليه شقيقه الأصغر الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله الحسو أستاذ التاريخ الإسلامي، والأمين العام للمكتبة المركزية، ومساعد رئيس جامعة الموصل الأسبق .كتب عن شعر الشيخ محمد عبد الله الحسو الأستاذ الدكتور ذو النون الاطرقجي في موسوعة الموصل الحضارية، الجزء الخامس 1992 . كان محمد عبد الله الحسو أحد أعضاء البعثة العلمية التي أرسلها الوجيه الموصلي الكبير المرحوم مصطفى محمد الصابونجي سنة 1943، وكان زملائه في البعثة الطلبة انذاك والشيوخ بعدئذ : محمد محمود الصواف ، صالح احمد المتيوتي ، عبد الله عمر والشيخ محمد علي الياس العدواني ، عبد الرزاق مصطفى الكمالي وقد أكملت البعثة مهمتها ونال أعضاؤها( شهادة العالمية من الأزهر) وأشاد شيوخ الأزهر بأعضاء البعثة وبحبهم للعلم وللوطن وللأمة وتبؤاوا مواقع مهمة في المشهد العلمي والديني والثقافي والسياسي العراقي فيما بعد . في الشريط الذي صنعه شقيقه الاستاذ سالم الحسو والموسوم : " عودة الى الموصل "قصيدة جميلة للشيخ محمد عبد الله الحسو بعنوان : صخرة النهر كتبها سنة 1997يسعدني أن اقدمها للقراء الاعزاء من محبي الموصل وفيها يقول :




ياصخرة َ النهرِ هل لامَسْتِ رقتهُ؟
في طلعةِ البدرِ او في هَمسةِ السَحَرِ


قالتْ لنا - دَهَشاً - اني رفيقتهُ
أحظى بصُحبتهِ في رحلةِ العُمُرِ


هَيهاتَ اهْجُرهُ.. هيهاتَ يترُكني
اني لالثـِمُهُ في الصَحْـوِ والمـَطرِ


قدْ قالَ شاعرُنا في لهفةٍ ظهَـرَتْ
و القـلبُ ممتلئ بالشـوقِ والفـكرِ


ياليتني موجة ٌ في نهرِِ - دِجْـلتنا
او ليتني صخرةٌ في شاطئ النهَرِ


ياصخرة َ النهرِ ضُمي حُلوَ موجَـتهِ
يا موجةَ النهرِ ضُمي ناعمَ الصَخَرِ


كـلتاكما قـدرٌ في رفقةٍ عَـظـُمَتْ
في طلعةِ الشمس ِاو اشراقةِ القمَرِ


كلتاكما قدرٌ في صُحبةٍ حَسُنتْ
ياحُسْنها- صُحبةً ً- تبقى على العُصُرِ


*الرجاء زيارة (مدونة الدكتور ابراهيم العلاف )ورابطها التالي :http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2010/02/1908-1995.html
video

هناك تعليقان (2):

  1. الاخ الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل
    اسعدني هذا الثراء والتنوع الذي وجدته في مدونتكم وبخاصة تراجم شيوخناواساتذتنا اضافة الى كتاباتكم الغنية عن تراث الامة بشكل عام و تراث مدينة الموصل الادبي والثقافي والعلمي بشكل خاص . وبودي ان اشكركم على نشركم قصيدة: يا صخرة النهر... لاخي الشاعر محمد الحسو في هذا الفيديو الجميل الذي اضفت عليه كامرة الاخ سالم وقدرته في التصوير والاخراج ، ما وضع القصيدة في الاطار الذي ولدت فيه عبر موجات دجلة العظيم اضافة الى اخذنا في مسيرة حية معبرة، عبر شوارع الموصل وعوجاتها .
    اشكركم ثانية واتمنى لمدونتكم الازدهار.
    أ.د.احمد عبد الله الحسو
    المهجر/ كلاسكو/في 16/03/2010

    ردحذف
  2. الاستذ الفاضل الدكتور ابراهيم العلاف
    اهنئكم على مدونتكم العامرة بمواضيعها واخبارها، واشكركم لمتابعة ونشر قصائد لاخي الراحل محمد الحسو رحمه الله. اتمتى لكم ولمدونتكم الاستمرار بتقديم الدراسات والتغطية لكل ما يخدم التراث والوطن.
    تحياتي وتقديري
    سالم عبدالله الحسو

    ردحذف