الثلاثاء، 16 مارس 2010

معروف الرصافي وجمعية النهضة الموصلية 1926





معروف الرصافي وجمعية النهضة الموصلية 1926
أ . د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل
حظيت الموصل بعد الحرب العالمية الاولى ،وتأسيس الدولة العراقية الحديثة ، بنخبة طيبة من المربين الذين ادركوا أن مهمتهم لاتقتصر على تلقين الطلاب المواد الدراسية المقررة فحسب ، بل غرس النزعة الوطنية والروح القومية في نفوس النشئ وتربيته تربية تساعدة في السعي لاحياء كيان العرب السياسي وتحقيق وحدتهم القومية . ولقد ادرك اولئك المربون ان هدفهم ذلك لا يتحقق إلا من خلال اساليب ووسائل عديدة منها : انشاء الجمعيات واصدار المجلات والنشريات المدرسية وتنظيم المظاهرات والاحتفالات الخطابية والحماسية . وتعد ( جمعية النهضة العربية ) التي أسسها المدرسون والطلبة في المدرسة الثانوية سنة 1926 ، من أبرز الجمعيات المدرسية التي كان لما دور مهم في تنظيم حركة الطلاب وبث الوعي الوطني والقومي . وكانت المدرسة الثانوية تلك تشغل بناية الاعدادية الشرقية المعروفة . وقد اصدرت جمعية النهضة مجلة مدرسية بأسم (( مجلة النهضة )) وكانت (( لجنة الخطابة العربية )) تشرف على تحرير هذه المجلة .ويذكر الاستاذ المؤرخ سعيد الديوه جي ان جمعية النهضة العربية ، اسهمت بدور كبير في تعبئة الطلاب وتنظيم سعيهم في مقاومة الافكار المعادية للعروبة . كما قامت ببث الوعي الوطني ونددت من خلال ممارستها المختلفة بما كان يقوم به أعداء البلاد من المستعمرين الانكليز وعملائهم . ويبدو ان جمعية النهضة استمرت في اصدار مجلتها حتى سنة 1929 ، ففي شهر تشرين الثاني 1929 أصدرت عددها الثالث ، وكان مكرساً لشهيد الوطن عبد المحسن السعدون . وفي الاول من آذار 1948 نشرت مجلة الجزيرة الموصلية ، مقالاً مقتضباً ، قالت فيه ان جمعية النهضة في الموصل الحدباء، طلبت سنة 1926 من الشاعر الكبير الاستاذ المرحوم معروف عبد الغني الرصافي ،ان ينظم نشيداً يترنم به أعضاؤه من الطلاب ، فنظم لها نشيداً ، حيا فيه الموصل الحدباء في شخص اعضاء جمعية النهضة . وقد سعد طلاب المدرسة الثانوية بذلك النشيد ، وكانوا يترنمون به صباح مساء ، خاصة وانه كان يحثهم على النهوض ويذكرهم بامجاد امتهم وبدورها الحضاري والانساني . وقد تضمن نشيد (( النهضة )) الابيات التالية :
انـا لفي مدرسة بها المعالي تكتسب
ننهض فيها للعلا نهضة علم وادب
نقضي بها اوقاتنا بين نشيد وخطب


ودرس علم نافع يكسبنا أعلى الرتب
غايتنا إحياء ما قد كان من مجد العرب
هم أكرم الاقوام في طيب نجارٍ وحسب
بالعلم والسيف مشوا قبلاً على هام الشعب
إن كنت في ريب فسل عنهم تفاصيل الكتب
واليوم ونحن نعيش عصر النهوض والرغبة في التقدم ، ماأحرانا ان نستعيد مع طلبة مدارسنا ، ذلك النشيد الذي يقوي العزائم ، ويبعث الحماسة ، ويستنهض الهمم ، ويوضح الغايات ، ويحدد المقاصد .
راجع لطفا مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ورابطها التالي :
http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2010/02/1908-1995.html

هناك تعليقان (2):

  1. معلومات مهمة ومفيدة لكل دارس او مهتم بشؤون العراق او قضايا المعرفة بشكل عام فبارك الله بك على هذه المدونة المتميزة .

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا اخي الاستاذ باسم محمد حبيب وبارك الله بك وبكلامك الطيب وانا ممنون منك وهذا عهدي بك اخا عزيزا وصديقا غاليا .

    ردحذف

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...