الخميس، 11 مارس 2010

الدكتور سعد عبد العزيز مسلط مؤرخا


الدكتور سعد عبد العزيز مسلط مؤرخا
أ . د . إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث – جامعة الموصل
وجدت فيه منذ أن كان طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية – جامعة الموصل سنة 1991 ،مشروعا لأستاذ جامعي متميز وذلك بسبب نشاطه ، وحيويته ، وتعلقه بالتاريخ ، وسعيه مع عدد من زملائه في إصدار نشرة جامعية تهتم بتفسير التاريخ وتوضيح أبعاده وأتذكر بان اسمها كان (صوت التاريخ) .. عين مدرسا مساعدا في مركز الدراسات الإقليمية – بجامعة الموصل والذي أتشرف بإدارته ،فكان مثالا للباحث الجيد، والتدريسي الناجح . وقد أحببت فيه سمو أخلاقه، واستعداده لتقديم العون لزملائه .
ولد في الموصل سنة 1971 .. وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم دخل قسم التاريخ بكلية التربية – جامعة الموصل، وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ سنة 1995 .
لم يقف عند هذا الحد، بل أكمل دراسته للماجستير في القسم ذاته ونال الشهادة سنة 2002 عن رسالته الموسومة : (( العلاقات اللبنانية – التركية 1946 – 1967 )) بإشراف الأستاذ الدكتور عوني عبد الرحمن السبعاوي .
كما حصل على الدكتوراه عن أطروحته الموسومة : (( التطورات السياسية الداخلية في تركيا 1983 – 1991 : دراسة تاريخية )) بإشراف الأستاذ الدكتور خليل علي مراد .
بقى في مركز الدراسات الإقليمية منذ تموز 2002 ،ولحد آب 2006 نقل بعدها رئيسا لقسم الحضارة الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل، وللمدة من 20 تموز 2006 ولغاية 15 آذار 2009 وعاد إلى قسمه: قسم التاريخ في كلية التربية منذ 16 آذار 2009 وهو يعمل الآن مدرسا ومقررا للقسم .


له بحوث عديدة منها منشورة ومنها غير منشورة فمن البحوث المنشورة :
1. العلاقة بين السلطة في إيران والقوميات الأخرى / مجلة دراسات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (3) / العدد (5) / حزيران 2006 .
2. المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية في تركيا / مجلة دراسات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (5) / العدد (12) / تشرين الأول 2008 .
3. الطرق والجماعات (الصوفية) ودورها في صنع القرار السياسي في تركيا / مجلة كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل / كلية العلوم الإسلامية / المجلد (2) / العدد (4) / السنة (2) / حزيران 2009 .
4. حزب العدالة والتنمية في تركيا بين الحظر والحجاب / مجلة دراسات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (6) / العدد (17) / كانون الثاني 2010 .
5. التعليم الديني في تركيا المعاصرة / (كتاب) ضمن سلسلة شؤون إقليمية العدد (30) / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / 2010 .
أما غير المنشورة فمنها :
1. موقف تركيا من الإستراتيجية الأمريكية في العراق / مركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل / 2002 .
2. موقف تركيا من الأقلية التركمانية في العراق / مركز الدراسات الاقليمية / جامعة الموصل / 2002 .
3. الإمارات العربية المتحدة وحرب الخليج الثالثة /مركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل /2005 .
4. الاتحاد الأوربي والتيار الإسلامي في تركيا / كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل / 2006 .
5. الرؤيا التركية تجاه أزمة الحكم في إيران / مركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل / 2009 .
6. تركيا العدالة والتنمية .. االعودة إلى الشرق مجددا / كلية التربية / جامعة الموصل / 2010 .
كما أنجز دراسات في موضوع اختصاصاته منها :
1. الأزمة في جدار العلاقات السورية _ اللبنانية وأثرها في شبكة الصراعات الإقليمية / نشرة متابعات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (3) / المجلد (3) / العدد (3) / شباط 2006 .
2. (الإصلاح السياسي في الإمارات العربية المتحدة) في موضوع (دعوات الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط ) عدد خاص منشور في نشرة متابعات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (2) / المجلد (2) / العدد(9) / آب 2005 .
3. (الخلفية التاريخية للمعارضة اللبنانية ) في إطار ندوة (تداعيات اغتيال الحريري ) عدد خاص منشور في نشرة متابعات إقليمية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (2) / المجلد (2) / العدد (5) / نيسان 2005 .
4. أضواء حول القمة الخليجية السادسة والعشرين .. دراسة تحليلية / نشرة تحليلات إستراتيجية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (1) / العدد (11) / 31 كانون الأول 2005 .
5. المؤتمر التاسع لدول الجوار الجغرافي للعراق في طهران .. دراسة تحليلية / نشرة تحليلات إستراتيجية / جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية / السنة (2) / المجلد (2) / العدد (1) / 31 تموز 2006 .
حضر ندوات ومؤتمرات عديدة فمن الندوات :
1. عضو اللجنة التحضيرية للندوة (الهجرة النبوية الشريفة دلالاتها العلمية والمعنوية) كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل / كانون الثاني 2008 .
2. المشاركة ببحث (الطرق والجماعات الصوفية ودورها في صنع القرار السياسي في تركيا .. النورسية والنقشبندية نموذجا) في الندوة الـ (27) لمركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل / حول (صنع القرار السياسي في العراق ودول الجوار) 7 / كانون الثاني / 2008 .
3. المشاركة ببحث (رؤية مستقبلية لطبيعة النظام السياسي التركي في ضوء تجربة حزب العدالة والتنمية) في ندوة مركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل / حول (النظام السياسي العربي والإقليمي : التغير والاستمرارية) 26 / تشرين الثاني / 2008
أما المؤتمرات فمنها :
1. اختير عضوا في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الخامس لمركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل / كانون الأول 2007 .
2. شارك ببحث عنوانه : (المظاهر الدينية والحضارية لسياسة الجامعة الإسلامية في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني ) في المؤتمر العلمي الثاني لكلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل / حول (الإسلام دين علم ومعرفة ويدعو إلى الحضارة والتقدم) للفترة 15 – 16 نيسان 2007 .
3. عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الثالث لكلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل والموسوم (الإسلام وتحديات العصر) للفترة من 13-14 نيسان 2009 .
4. المشاركة ببحث: (الحجاب بين مطرقة العلمانية وسندانة الحزب الحاكم في تركيا) في أعمال المؤتمر العلمي الثالث لكلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل والموسوم: (الإسلام وتحديات العصر) للفترة من 13-14 نيسان 2009 .
5. المشاركة ببحث (التوجهات الإسلامية في تركيا خلال الحقبة الاوزالية 1983-1993) ضمن أعمال المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية / جامعة كركوك للفترة 20-21 نيسان 2009 .
6. المشاركة ببحث: (متغيرات السياسة التركية تجاه الدائرة العربية بين العلمانية والإسلام) ضمن أعمال المؤتمر العلمي السادس لمركز الدراسات الإقليمية / جامعة الموصل والموسوم (مستقبل علاقات العراق ودول الجوار) للفترة من 27 – 28 أيار 2009 .
بالرغم من قصر الفترة التي أمضاها في التدريس ، فقد تكونت لديه رؤية للتاريخ ، ميدان تخصصه العام ، ومنها قوله (( منذ أن دخلنا في ميدان دراسة التاريـخ، تعلمنـا من أساتذتنا الأفاضـل أن على المؤرخ، قبل أن يمسك قلم التاريخ، لا بد أن يتحلـى بصفات وأخلاقيات المـؤرخ، والتي تأتي في مقدمتها الأمانة العلمية في نقل الحدث . .فضلا عن الصدق، والشجاعة، والمروءة، والتمسك بالقيم والمبادئ النبيلة . وفي هذا الإطار، يعبر عن موقفه من المنهج والمنهجية التاريخية الواجب الالتزام بها فيقول : ( وعند دخولنا ميدان البحث التاريخي في مجال التاريخ الحديث وتاريخ تركيا المعاصرة، موضوع تخصصنا الدقيق - بشكل خاص- وجدنا أن من الضروري على مؤرخ هذه المرحلة،أن ينطلق بكتابته للتاريخ كاستمرار للمنهج التاريخي في العصور العربية والإسلامية ، لان الإسلام لا يمكن أن ينتهي بمجرد الانهيار السياسي ، لما يحمله هذا الدين العظيم من قيم حضارية أصيلة ومتجددة لكل مكان وزمان . ومما يلحظ ، على معظم دراسات التاريخ الحديث، أنها كانت تكتب وفق رؤى ومفاهيم غربية بعيدة عن أصالة الأمة ودورها الحضاري . . وهنا يأتي دورنا كمؤرخين معاصرين لهذه المرحلة ، والتي تعد مرحلة تحد، وصراع حضاري وفكري لابد من مواجهته بأقلامنا وذلك من خلال توثيقه،وتدوينه ،وتفسيره ، وفق منظور حضارتنا العربية والإسلامية العريقة ، مع وجوب، الأخذ بنظر الاعتبار ،الاستفادة من الحضارات الإنسانية الأخرى ما يفيد ويساعد في نهضة وتطور حضارتنا . )) .
*الرجاء زيارة ((مدونة الدكتور إبراهيم العلاف)) ، ورابطها التالي مع الممنونية .
http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2010/02/1908-1995.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...