السبت، 16 يناير 2010

كتاب جديد أصدره مركز الدراسات الاقليمية بجامعة الموصل العراق ودول الجوار


..كتاب جديد أصدره مركز الدراسات الاقليمية بجامعة الموصل العراق ودول الجوار
المؤلف:مجموعة باحثين طبع في دار ابن الأثير للطباعة والنشر/ جامعة الموصل
عرض ومراجعة الدكتور محمد عبد الرحمن يونس العبيدي
ضمن نشاطات مركز الدراسات الاقليمية جامعة الموصل، فقد اصدر المركز مؤخراً كتاب (العراق ودول الجوار) وهو نتائج لأعمال المؤتمر العلمي الخامس الذي عقده المركز بتاريخ 20 – 21 كانون الأول 2006.
الكتاب يتضمن في محتواه مجموعة بحوث لأساتذة وباحثين أكاديميين في عدد من الجامعات العراقية ومن المختصين، والمهتمين بالدراسات السياسية والاقتصادية والتاريخية ولاسيما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وما تمخض عنه من تطورات ألقت بضلالها على علاقات العراق بدول الجوار.
تكمن أهمية الكتاب في دراسة علاقات العراق السياسية والاقتصادية مع دول الجوار، والوقوف عند ابرز المشاكل والتحديات التي تواجهها وتحول دون تطويرها، ومحاولة طرح الحلول والسبل الكفيلة بتجاوزها في سبيل بناء افضل العلاقات مع كافة دول الجوار في ظل الظروف الصعبة التي تعصف بالعراق
تضمن الكتاب في بدايته كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل احمد العلاف، ثم بحوث المؤتمر وعددها خمسة عشر بحثاً، وينتهي بالبيان الختامي والتوصيات والمقترحات التي خرج بها المؤتمر.
تناول بحث الدكتور إبراهيم خليل احمد العلاف موضوع (الولايات المتحدة ومحاولة أقلمة وتدويل قضية الأمن في العراق). سلط البحث الضوء على التطورات السياسية شهدها العراق بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003، وابرز المعوقات والمشاكل التي واجهتها الإدارة الأمريكية في العراق، لاسيما قضية الملف الأمني الذي عجزت عن معالجته ومثل التحدي الأكبر لها. والذي دفعها نحو الاستعانة بالدول المجاورة والإقليمية من خلال عقد المؤتمرات في محاولة لإعادة الأمن والاستقرار إلى العراق.
أما البحث الثاني فتطرق الى موضوع (أهمية العراق الجيوستراتيجية لدول المشرق العربي في العصر الحديث) للدكتور سلمان خيري محمد الحديثي، وحاول الباحث ابراز اهمية موقع العراق الجيوستراتيجي لدول المشرق العربي في العصر الحديث من النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية والجغرافية والثقافية.
فيما عالج البحث الثالث موضوع (موقف الحكومة التركية من تطورات الأحداث في العراق 2003 – 2006) للدكتور حنا عزو بهنان، عرض من خلاله الباحث مواقف الحكومة التركية من التطورات التي شهدها العراق بعد الاحتلال الامريكي ولاسيما العملية السياسية والقضيتين الكوردية والتركمانية.
وتصدى البحث الرابع لموضوع (الدور الاقليمي لسوريا وتأثيره على العراق) للدكتورة نوال عبد الجبار سلطان الطائي، ويركز البحث على اعطاء تفسير لمصطلح أو مفهوم النظام الاقليمي، ثم التطرق بعده الى دور سوريا في ظل هذا النظام ولاسيما بعد الاحتلال الامريكي للعراق وتأثيره على أوضاع سوريا داخلياً، وعلاقاتها مع دول المنطقة.
واشترك كل من الدكتور محمد يوسف ابراهيم والسيد خالد عكاب حسون في بحث (الأردن والتغيرات التي حدثت في العراق بعد التاسع من نيسان عام 2003) ويركز البحث على السياسة الأردنية تجاه العراق بعد عام 2003 وصيغ التدخل الأردني بالشأن العراقي وأسباب ودوافع هذا التدخل.
أما موضوع (التحديات التي تواجه العلاقات العراقية – الكويتية 2003 – 2006) فقد تناوله الدكتور محمد عبد الرحمن يونس العبيدي الذي سلط الضوء على ابرز التحديات والمشاكل التي تواجه العلاقات العراقية – الكويتية بعد عام 2003.
وكرس السيد محمد داخل كريم السعدي بحثه لموضوع (سياسة إيران الخارجية إزاء العراق بعد الاحتلال الأمريكي) حيث أعطى نبذة تاريخية عن العلاقات العراقية – الإيرانية، ثم تطرق بعد ذلك إلى موقف الحكومة الإيرانية من الحرب الأمريكية على العراق والتطورات التي شهدها بعد ذلك.
وضمن بحوث المحور الثاني تناول الدكتور نوفل قاسم علي الشهوان موضوع (مستقبل الدور الإقليمي الاقتصادي للعراق: الرؤى والاستراتيجيات)، مبيناً من خلاله مستقبل العراق الاقتصادي، بعد تحليل أوضاعه الاقتصادية والمجتمعية مركّزاً على التحليلات المختلفة وعلى المتغيرات الاقتصادية الرئيسة فيها، باعتبارها سبباً مشتركاً بين جميع المتغيرات غير الاقتصادية في مناقشة السياسات الاقتصادية القائمة والبديلة.
وكان موضوع (انعكاسات حربي الخليج الأولى والثانية على الحركة الاسلامية في الخليج العربي) من اختصاص الدكتور هاشم عبد الرزاق صالح الذي تطرق الى مواقف الأحزاب والحركات الاسلامية من حربي الخليج الأولى والثانية.
وساهم كل من الدكتور صالح خضر محمد والسيد اديب صالح عبد ببحث (رضا شاه والمؤسسة العسكرية الايرانية) واحاط البحث بأوضاع ايران خلال حكم الأسرة القارجارية ثم تطرق الى دور المؤسسة العسكرية في القضاء على حركات المعارضة، وجهود رضا شاه في دعم وتطوير المؤسسة العسكرية حتى نهاية حكمه عام 1941.
واهتم الدكتور لقمان عمر محمود النعيمي بموضوع (تركيا في الاستراتيجية المعاصرة: دراسة في الموقف التركي من الحرب على العراق عام 2003) وعرّج الباحث الى تأثيرات الحرب الأمريكية على العلاقات مع تركيا، وموقف الأخيرة من هذه الحرب.
أمّا (مشروع سد أليسو وتأثيره على الوضع الاقتصادي للعراق) فقد تناوله الدكتور ريان ذنون العباسي، وقدم البحث دراسة مستفيضة عن نشأة فكرة السدود وأهدافها ومواصفاتها والشركات العالمية المساهمة في إنشائها، فضلا عن الآثار السلبية للمشروع على الوضع الاقتصادي للعراق ولاسيما في المجالات الزراعية وانتاج الطاقة الكهربائية وتلوث المياه.
وقدمت الدكتورة شذى فيصل العبيدي موضوع (جامعة الدول العربية واحتلال العراق)، عرضت من خلاله مواقف جامعة الدول العربية من الحرب الأمريكية على العراق وتداعياتها على الساحة العراقية.
وكان بحث (العراق والأردن: دراسة في العلاقات السياسية بين البلدين 2003– 2006) من اختصاص السيد فواز موفق ذنون، قدم من خلاله نبذة تاريخية عن علاقات البلدين قبل عام 2003، ثم تطرق الى الدور الأردني في العراق بعد الحرب، وعلاقات الاردن مع الحكومات العراقية التي تشكلت بعدها.
اما البحث الأخير فكان للسيد فارس تركي محمود الذي اهتم بموضوع (الاحتلال الامريكي للعراق وانعكاساته على العلاقات السعودية – الامريكية) مستعرضاً فيه العلاقات بين البلدين منذ نشأتها وحتى الحرب الأمريكية على العراق عام 2003 وانعكاس تلك الحرب على علاقات البلدين.
اختتم الكتاب بعرض البيان الختامي والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها المؤتمر والتي ركزت على بيان السبل التي من شأنها توثيق وتطوير علاقات العراق مع دول الجوار.
لقد غطى الكتاب من خلال البحوث التي تضمنها، معظم الجوانب المتعلقة بعلاقات العراق بدول الجوار ولاسيما السياسية والاقتصادية والتاريخية، وقدمت من خلاله دراسات موسعة ومستفيضة عالجت هذا الموضوع وطرحت العديد من الأفكار والتصورات والتحليلات التي عمقت وعززت هذه الدراسات، وعكست أهميتها وجديتها وبما يؤهلها لأن تحظى بالاهتمام وان تكون جديدة في هذا المجال.
ولقد أضاف الكتاب شيئا جديداً الى ميدان المعرفة العلمية للباحثين والدارسين والمهتمين بهذا المجال من الدراسة، ومثل رصيدا إضافيا للمكتبات الجامعية العراقية.
*wwwallafblogspotcom.blogspot.comيرجى زيارة مدونة الدكتور ابراهيم العلاف *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...