الأربعاء، 20 يناير 2010

الدكتور محمد رشيد الفيل والجغرافية العربية


الدكتور محمد رشيد الفيل والجغرافية العربية

أ .د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث –جامعة الموصل

خلال زيارتي الاخيرة 2005 لدبي والشارقة في دولة الامارات العربية لحضور ندوة علمية , تعرفت على أستاذ إماراتي فاضل متخصص بالعلوم السياسية قال إنه متزوج من إبنة الجغرافي العراقي الموصلي الاستاذ الدكتور المرحوم محمد رشيد الفيل , والفيل هو أحد أساطين ورواد المدرسة الجغرافية العراقية الى جانب نخبة متميزة من الجغرافيين العراقيين الذين عاصرناهم وعرفناهم عن كثب ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الاستاذ الدكتور إبراهيم شوكت ، والاستاذ الدكتور أحمد سعيد حديد , والاستاذ الدكتور إبراهيم شريف ، والاستاذ الدكتور عبد المنعم عبد الوهاب , المهم أن الدكتور الفيل كان له دور كبير في إرساء اسس المدرسة الجغرافية العراقية ,.
ولد في الموصل سنة1925 وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية فيها ثم سافر الى مصر وحصل على البكالوريوس من جامعة القاهرة . أما الماجستير والدكتوراه فحصل عليها من جامعة ردنك Reading في بريطانيا سنة1959 وبعد أن عاد الى العراق ، عمل مدرسا في قسم الجغرافية بكلية الاداب_ جامعة بغداد ، وتدرج في المراتب العلمية حتى وصل الى درجة الاستاذية , إشتغل مديرا لدائرة البعثات , وأعيرت خدماته الى جامعة الكويت منذ سنة1968 وقد بقي هناك حتى سنة1990 .
كان الفيل من الاساتذة المؤمنين بأن الجامعة ليست برجا عاجيا بل لها دور ووظيفة إجتماعية وثقافية , لهذا فقد تولى مسؤولية إنشاء أول جمعية لحقوق الانسان في العراق سنة1960 وأصبح سكرتيرا عاما لها . وقد تعرف على بلدان الخليج العربي منذ وقت مبكر من حياته العلمية حتى انه كان ضمن أول وفد سياسي عراقي الى قادة تلك البلدان , أرسله عبد السلام محمد عارف رئيس جمهورية العراق آنذاك سنة1964 وقد حددت مهام هذا الوفد وابرزها معرفة إحتياجات تلك البلدان , وكانت مشيخات عندئذ , لكي يتولى العراق تلبيتها . شارك المرحوم الفيل في مؤتمرات علمية كثيرة , وأختير عضوا في المجمع الملكي الاردني لبحوث الحضارة الاسلامية . ألف كتبا عديدة زادت على الـ(30) كتابا منها : الاهمية الاستراتيجية للخليج العربي , مشاكل الحدود بين إمارات الخليج , التكامل الاجتماعي والسياسة السكانية الموحدة للخليج العربي , الجغرافية التاريخية للكويت , دولة الامارات العربية المتحدة , هجرة الكفاءات العلمية العربية , الحدود العراقية ـ الكويتية , الوجه الاخر لحرب الخليج , مجلس التعاون والتحديات البشرية , كما له كتب أخرى لاتزال مخطوطة منها : الوحدة العربية والنظام العالمي الجديد , عبقرية المكان , الموقع الجغرافي للخليج وأثره على تأريخه العام , البحث والتطوير والابتكار العلمي في الوطن العربي , موقف الامارات العربية المتحدة ومأزق الاحتلال الايراني للجزر الثلاث . هذا فضلا عن مئات الدراسات والبحوث والمقالات التي تتناول قضايا الجغرافية ومشاكل البيئة والتصحر والحدود منشورة في مجلات عراقية وعربية وأجنبية .
توفي رحمه الله سنة1999 وهو يضع اللمسات الاخيرة لكتابه المشهور : الحدود : وجهة نظر جغرافية وجيو ستراتيجية والذي طبعه مركز الخليج للكتب.
* المصدر :مدونة الدكتور ابراهيم العلاف وكتاب شخصيات موصلية لكاتب هذه السطور wwwallafblogspotcom.blogspot.com

هناك تعليقان (2):

  1. الاخ د.ابراهيم الغلاف...السلام عليكم
    ارجو إعلامي ان كان للمرحوم الدكتور محمد رشيد الفيل ابناء استطيع الاتصال بهم ..وشكرا
    ابو رغد هاتف 009647805394469

    ردحذف
  2. انا الان في بغداد ولدي شيء يخص المرحوم الدكتور محمد رشيد..وساغادر نهاية الشهر الى عمان ..ارجو الاتصال بي ..بأسرع ما يمكن ..تحياتي
    ابو رغد

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...