الجمعة، 31 مايو 2013

الياهو دنكور .. من الرواد المطبعيين في العراق



الياهو دنكور .. من الرواد المطبعيين في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
رئيس اتحاد كتاب الانترنت العراقيين 
والياهو دنكور (مواليد  بغداد سنة 1885 ) ..هو من الرواد المطبعيين في العراق وينتسب الى عائلة دنكور العراقية اليهودية وهو صاحب مطبعة دنكور (البغدادية ) الشهيرة التي طبعت كتبا عديدة (سميت فيما بعد مطبعة الاداب ) لعل من ابرزها الدليل الرسمي للعراق لسنة 1936 والذي صدر سنة 1937 ويعد موسوعة شاملة عن العراق اداريا واقتصاديا وقضائيا وتعليميا وعسكريا .
أسسها الحاخام عزرا بن روبين بن موشي بن حاييم دنكور (1848- 1930) سنة 1320 هـ/1902م استلم المطبعة الياهو عزرا دنكور (1883-1976) وهو تاجر معروف وهو قريب المؤرخ والكاتب  الاستاذ مير بصري .. 
طبعت مطبعة دنكور العديد من الكتب والصحف والمجلات. كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام وعلماء العراق " يقول انه " رائد في تحديث وتأسيس المطابع في بغداد وفيها ولادته ونشأته الثقافية .
أصدر جريدة "الدليل الاقتصادي " وعهد اليه بأصدار الدليل الرسمي العراقي لسنة 1936 " وهو من المصادر المهمة في تاريخ العراق وقد عاونته نخبة من الكتاب والباحثين العراقيين منهم محمود فهمي درويش .
نشر الياهو دنكور عددا من مقالاته في بعض الصحف البغدادية وفي اوراقه الوثائقية انه ابن الحاخام عزرا دنكور ويعود له الفضل في النهضة الطباعية التي شهدها العراق في اواخر القرن التاسع عشر " .



هناك تعليق واحد:

  1. هل صحيح بأن هذه الأسرة هي أول من طبع الفرآن الكريم في بغداد؟

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...