الاثنين، 20 مايو 2013

صلاح شكر كوثر ..المصور الفوتوغرافي الموصلي الرائد





صلاح شكر كوثر ..المصور الفوتوغرافي  الموصلي الرائد
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث -العراق 
قبل ايام ، وانا في طريقي الى شارع حلب في الموصل ، وقبل ان أدلف الى الشارع لفت نظري ستوديو صغير للتصوير ومكتب للاستنساخ . وقد دخلت لاجد بأن صاحب الاستوديو شقيق صديقي الطيب الاستاذ صلاح شكر كوثر رئيس الجمعية العراقية للتصوير -فرع نينوى . وقد عملنا سوية في اللجنة الاستشارية للثقافة والفنون في نينوى قبل الاحتلال الاميركي -البريطاني سنة 2003 . 
رحم الله صديقي الاستاذ صلاح شكر،  فقد علمت من شقيقه انه قد توفي فحزنت كثيرا عليه وبدأت ابحث بين اوراقي لعلي أجد مادة لاكتب عنه .
ولد الاستاذ صلاح شكر كوثر سنة 1943  ..درس الابتدائية في مدرسة الصابونجي والمتوسطة في المثنى وانهى الدراسة الاعدادية -الفرع الادبي  في الثانوية الغربية في باب سنجار (انتقلت بعدها الى  منطقة الباب الجديد ) ..وبدأ مشواره الفني مصورا متجولا في ستوديو الخيام مع المرحوم الاستاذ فوزي حسين ثم فتح محلا للتصوير في شارع حلب سنة 1962 مع الاستاذ عبد الرحمن وبعد ذلك غادر العراق الى الكويت سنة 1965 وتنقل بين اكثر من دولة عربية خليجية ليستقر بعدها في القاهرة حيث عمل مصورا خلال تلك الفترة لكبار الممثلين انذاك ..لكن شوقه الى وطنه جعله يعود سنة 1967 الى الموصل وفتح "ستوديو الميناء " وبدأ بالعمل ثانية ومما وثقه احتفالات الموصل بمهرجان الربيع ، ومعظم المناسبات الوطنية والدينية .اقام عددا من المعارض الشخصية اولها معرض عن محو الامية سنة 1977 كما اعتاد على التقاط الكثير من الصور التي توثق للحياة في الموصل .
وكان الاستديو الخاص به في شارع حلب ملتقى المصورين الموصليين لذلك كان يحرص على تبليغهم بنشاطات الجمعية وفعالياتها .كما كان يحرص على ان يكون في مقر الجمعية في بناية المتحف الحضاري القديم في ساعات المساء بأعتباره رئيسا للجمعية التي قضى فيها 17 سنة من عمره لم يتوان يوما عن خدمتها وخدمة منتسبيها وحرصه على ان يكون فرع نينوى للجمعية من أفضل الفروع في العراق نشاطا .ومن حسن الحظ ان من عمل معه من كادر ، كان على درجة جيدة من الشعور بالمسؤولية ،وكان معظمهم مؤهلين ومتخصصين بالتصوير الفوتوغرافي . كان يحرص على اقامة الدورات والقاء المحاضرات حول التصوير الفوتوعرافي للشباب والهواة ..لقد خدم الاستاذ صلاح شكر كوثر مهنته ايما خدمة فأستحق التقدير والذكر ويقينا ان سمو اخلاقه، وطيبته ،
وهدوئه عوامل ساعدته على النجاح في مهامه الفنية والادارية والاجتماعية .
 نعم كان الاستاذ صلاح شكر انسانا هادئا ،طيبا ،متواضا يبتسم للاخرين وكان من تلاميذ المصور الموصلي الكبير"  كاكا " صاحب " ستوديو كاكا " في محلة القصر قرب قاعة المناسبات لمديرية  اوقاف الموصل ..في طفولتي وصباي أدركت ستوديو كاكا في الخمسينات  وعندي صورا التقطها لي وخاصة ايام الاعياد حيث كان يعد للامر عٌدته من حيث توفير الديكورات والخلفيات الجميلة لالتقاط الصور .واتذكر ان من شغل الاستديو بعده هو  المصور الفوتوغرافي الفنان يحيى المختار والد الفنان الكبير مخلد المختار .
يقول الاستاذ عبد الخالق ناصر في حوار أجراه مع الفنان الفوتوغرافي الاستاذ صلاح شكر ونشر في العدد 125 من جريدة نينوى (الموصلية ) الصادر في 29 -9-2002 ان المصور الفوتوغرافي"  صلاح شكر  " قدم عصارة جهده وعمره بتفان واخلاص من اجل تطوير الحركة الفوتوغرافية في الموصل ، واسهم منذ سنة 1969 في اقامة العديد من المعارض المحلية والوطنية والدولية .
ابتدأ التصوير وعمره 13 سنة سنة 1956 وقد أخذ بيده المصور كاكا ووجهه بشكل جيد وشرح له اسلوب اللقطة الفوتوغرافية وتقنياتها ...استخدم كاميرات من نوع فيلكا ، والبوكس الصندوقية ثم في السبعينات دخلت كاميرا ال36 صورة وكانت  اول لقطة له هي لفيضان دجلة الخالد سنة 1963 ...يقول الاستاذ صلاح شكر :" ان اللقطة الفوتوغرافية هي وليدة الصدفة ، وكثيرا ما كانت اللقطة تبرق اللحظة من دون ان يحظى المصور الفوتوغرافي بها .." . كان يلتقط صورا للاطفال في العيد ب100 فلس فقط لكن كثيرا ما كانوا يهربون دون ان يدفعوا ثمن الصورة .
انتمى الى الجمعية العراقية للتصوير  سنة 1973 عندما كان في بغداد وكان برفقة المصور الفوتوغرافي الرائد الاستاذ مراد الداغستاني ،والاستاذ صبحي محمد  رحمه الله ، وغانم اسماعيل رحمه الله  ونور الدين حسين ، وحكمت سليمان ، وشاكر البان واخرين . 
وفي سنة 1976 تم تأسيس فرع للجمعية  في الموصل ، وانتخب الاستاذ مراد الداغستاني رئيسا لها  في حين عمل الاستاذ صلاح شكر لفترة امينا لسر الجمعية . ومنذ سنة 1989 وحتى 2002 تولى رئاسة الجمعية الاستاذ صلاح شكر وقد قدم خلال توليه رئاسة الجمعية الكثير من المنجزات منها توثيق الفعاليات الوطنية ، والدينية ، والثقافية ، والرياضية في محافظة نينوى بالصورة .
كما نظمت الجمعية دورات  تدريبية في التصوير للشباب ، واقامت الجمعية المعارض ، واسهمت من خلال " اللجنة الاستشارية للثقافة والفنون في محافظة نينوى " في تنشيط الحركة الثقافية والفنية في الموصل .. نقلت الصحفية ميرفت العبيدي عن الاعلامي الراحل قحطان سامي قوله :"ان الفنان صلاح شكر كوثر ارتبط بالموصل وبعلامات بارزة في تاريخ حركة التصوير الفوتوغرافي فيها ومن خلال ذلك ومن خلال مشاركاته المستمرة في المعارض ودوره ايجابي في قيادة الجمعية العراقية للتصوير -فرع نينوى ....رحم الله الاستاذ صلاح شكر وجزاه خيرا على ماقدم لفنه ووطنه .
*الصور المرفقة بكاميرته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...