الثلاثاء، 28 مايو 2013

وفاة المكتبية العراقية الكبيرة الاستاذة غنية خماس صالح 1936-2013

وفاة المكتبية العراقية الكبيرة الاستاذة غنية خماس صالح 1936-2013
****************************************************
علمنا بأسف شديد خبر وفاة رائدة كبيرة من رائدات الحركة المكتبية في العراق الاستاذة غنية خماس صالح وذلك في يوم 26-5-2013 .الاستاذة غنية صالح باحثة واستاذة في قسم المكتبات والمعلومات ..كتب عنها الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة علماء واعلام العراق في القرن العشرين " . كما كتب عنها الاستاذ جواد عبد الكاظم محسن في "معجم الاديبات والكواتب العراقيات في العصر الحديث " .ماجستير في علم المكتبات من جامعة اوكلاهوما في الولايات المتحدة الاميركية منذ سنة 1967 وهي عضو الجمعية العراقية للمكتبات والتوثيق . تخصصها الاول الجغرافية فلقد تخرجت في قسم الجغرافية بكلية الاداب -جامعة بغداد سنة 1961 وحصلت على الدبلوم العالي في الجغرافية سنة 1965 .. عملت سنة 1967 رئيسة لقسم التزويد في المكتبة المركزية بجامعة بغداد للسنة الدراسية 1969-1970 كما انها كانت تدرس مادة استخدام المكتبة في كلية العلوم -جامعة بغداد وتعمل محاضرة في معهد التوثيق العالي لعلم المكتبات -جامعة بغداد ثم انتقلت سنة 1970 للعمل تدريسية في قسم المكتبات والمعلومات في الجامعة المستنصرية . لها مؤلفات عديدة منها :
*الفهرسة الوصفية ..علم وفن وتنظيم 1970
*مبادئ الفهرسة والتصنيف 1979 جزءان
*النتاج الفكري للعلوم الاجتماعية والانسانيات 1985
*اختيار المواد المكتبية -بالاشتراك1979
*تطور علم المكتبات واتجاهاته في العراق 1986
*فهرسة وتصنيف المواد الثقافية في مراكز التوثيق والمعلومات 1984
كما نشرت الكثير من البحوث والدراسات في المجلات العلمية الاكاديمية والثقافية ومواضيعها تتعلق باستخدام الحاسبة الالكترونية في معالجة البيانات الببليوغرافية والانتاجية البحثية للمكتبيين العراقيين واهمية العنوان في فهرسة المواد الثقافية في المكتبة العربية وتطور صناعة النشر في العراق وتكنولوجيا المعلومات واثرها في الاعداد الفني في المكتبات والعروض الناقدة للكتب في الصحف والمجلات العربية وقضية الكتاب والنشر العربي المشترك والمواد السمعية والبصرية ومكتبات اليوم واداء المكتبة الجامعية العراقية ومجتمع الجامعة والحاجة المعلوماتية ونمو الحركة التعليمية في الجامعات الاسلامية وتطبيق القواعد الدولية في المكتبات الجامعية وقضية الكتاب والنشر العربي المشترك واستخدام المكننة في العمليات الفنية في المكتبات الجامعية العراقية والكتاب والناشر والقارئ وتكنولوجيا المعلومات واثرها في البحث العلمي واختيار وشراء المواد الثقافية لمكتبات جامعة بغداد واستخدام المصغرات الفلمية في المركز الوطني للوثائق وبرامج استخدام المكتبة واثرها في اعداد بحوث الطلبة . اشرفت على رسائل واطروحات في حقل تخصصا كما شاركت في القاء المحاضرات في دورات تدريب المكتبيين حضرت ندوات ومؤتمرات كثيرة في تخصصها خارج العراق وداخله .كما نالت الكثير من كتب التقدير والتكريم وعدت من الاساتذة المتميزين وحصلت على لقب الاستاذ الاول في الجامعة المستنصرية حيث كانت تعمل رحمها الله . استاذة متميزة وباحثة متمكنة وانسانة فاضلة ..والاستاذة غنية زوجة الاستاذ الدكتور احمد شوقي الصفار رحمه الله ووالدة الاستاذ ربيع رحمه الله ...رحمها الله وجزاها خيرا على ماقدمت لوطنها ..............ا.د.ابراهيم خليل العلاف .

هناك تعليقان (2):

  1. رحمها الله واسكنها فسيح جناته هي من احد اقربائي عرفتها وهي انسانة متميزة مفكرة ومثقفةالنقاش معها كان دائما متميزا وهي قبل كل ذلك مربية فاضلة فهي ام عانت ما عانت وحيدة منذ ان توفى زوجها والتزمت اربعة اولاد وربتهم احسن التربية قتلت ابنتها ظلماوعدواناوغدرا بسبب علمها واغتيل ولدها الوحيد ظلما وعدوانا وغدرا قبل اشهر وبذلك انهارت صحتها وفقدت اي شعور بلذة الحياة بعد هذه النكبات. التقيت بها قبل فترة وجيزة من مماتها كانت منكسرة من الداخل وتنتظر موتها الا انها خلفت وراءها مكتبة من العلم. رحمها الله واسكنها فسيح جناته انه رحيم كريم.

    ردحذف
  2. تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون البقاء لله..الفاتحه على روحه وأرواح المرحومين ربيع وربى أبناء المرحوم عمي د. احمد شوقي

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...