الاثنين، 2 أبريل 2018

عثمان يحيى الجليلي اول من اسس دائرة شرطة المرور في الموصل








عثمان يحيى الجليلي أول من أسس دائرة شرطة المرور في الموصل 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس جامعة الموصل 
من الاسرة الجليلية العريقة التي حكمت الموصل للفترة من 1726-1834 وكان منها الولاة ومنهم الحاج حسين باشا الجليلي .ولد عثمان يحيى الجليلي سنة 1916 (1335 هجرية ) وقد تحدث عنه الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه عن (بلدية الموصل ) وقال انه بعد ان انهى دراسته الاعدادية دخل دورة ضباط الشرطة العالية ببغداد وهي الدورة الثانية عشرة في مدرسة الشرطة وفي مدرسة الشرطة اصدر مجلة بخط اليد وضعها في متناول زملاءه وكانت مجلة منوعة ومصورة وقد عين بعد تخرجه في شرطة المرور ومن ثم في الشعبة الخاصة اي الامن بمفهوم اليوم وكان عضوا ممثلا للشرطة في المجلس العرفي العسكري في سنجار وبعدها نقل الى معاونية شرطة المرور ببغداد ونسب الى مديرية مرور الرصافة التي استحدثت انذاك عند تشكيل مديرية مرور الرصافة وكلف بمتابعة الطرق الخارجية التابعة لمديرية المرور ورفع الى رتبة معاون امر لواء القوة السيارة الثاني ثم عمل يسكرتيرا للجنة القبول في مدرسة الشرطة ببغداد سنة 1953 .
نقل الى الموصل بعد ذلك وتسلم مديرية مرور الموصل عند تشكيلها لاول مرة ثم عمل في مديرية شرطة النجدة واحيل على التقاعد بعد خدمة زادت عن (35 ) سنة .اختير ليكون امين سر جمعية المحاربين القدماء فرع الموصل وهو يحمل عدة اوسمة فضلا عن كتب الشكر الكثيرة ومن الاوسمة التي يحملها (نوط جمعية الهلال الاحمر ) العراقية .
هو من اسس مديرية شرطة المرور في الموصل ، وكان مديرا لشرطة المرور سنة 1964 وكانت معاونية تابعةً لمديرية الشرطة المحلية في لواء الموصل و بمرتبة قسم. و كان مديرها يومذاك عبد الجبار فهمي وكان الموظف -كما يقول الاخ هاشم عبد القادر - المسؤول عن قسم السيارات و تسجيلها و فرض غراماتها و تتبع شؤونها في الموصل ( مفوض مرور ) درجة اولى اسمه (زيــّـا) . و كان له الحول و الطول في الادارة و السيطرة و مشهود له بالحزم و الصرامة . و كانت الوسيلة المعتمدة له في التنقل موتور سايكل ( دوبة ) يقودها نائب عريف, فضلا عن ان من ضمن الملاك الآلي التابع لقسم المرور ( بيكب بيد فورد و لوري انترناشيونال ) الذي يقوم بنقل افراد المرور الى الشوارع حسب دوريات منظمة ثم يقوم بجمعهم عند انتهاء الدوام المسائي . و كان اول معاون مرور استلم مسؤولية العمل في مرور الموصل هو يحيى الجلبي ثم تسلمها عثمان يحى الجليلي فطورها واسس (مديرية شرطة المرور في الموصل) كما ( اسس مديرية شرطة النجدة في الموصل ) .
أُختير بعد تقاعده ليكون عضوا في المجلس البلدي في الموصل للسنوات 1964 - 1969 . توفي في اليوم السادس من كانون الاول سنة 1999 ...رحمة الله عليه وجزاه خيرا على ما قدم لبلده ومهنته ومدينته .

هناك تعليق واحد: