الأحد، 22 أبريل 2018

التاريخ الشعري ا.د. ابراهيم خليل العلاف


التاريخ الشعري 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
منذ سنة 2009 اهداني صديقي الكبير الاستاذ مظفر بشير- مشكورا - كتابه الجميل (التاريخ الشعري ..لون من الوان البديع ) . والاستاذ مظفر بشير غني عن التعريف فهو استاذ في اللغة العربية واشتهر مصححا لغويا في عدد من الصحف البغدادية الكبيرة ومنها جريدتي الثورة والجمهورية .
والكتاب صدر عن مكتب الفتى بالمجموعة الثقافية -الموصل وهو كتاب فريد يتتحدث فيه مؤلفه التاريخ الشعري و التوثيق بما يسمى (حساب الجمل ) وهو لون من الوان الادب شاع في الفترة الوسيطة من تاريخ ادبنا العربي .. والهدف من هذا التوثيق هو تأريخ الحوادث بجمل ادبية فنية رائعة بدلا من الارقام الصماء التي يصعب حفظها .وليس لها في عالم الجمال نصيب ..ويقوم التوثيق على اساس الابجدية العربية حيث لكل حرف رقم وهكذا فمثلا ابجد الالف ويساوي (1) والباء وتساوي (2 ) والجيم وتساوي (3) والدال وتساوي ( 4 ) ثم تأتي (هوز ) و(حطي ) و(كلمن ) و(سعفص ) و(قرشت ) و( ثخذ ) ثم ( ضظغ ) وابجد هوز حطي من 1-10 وكلكمن من 20-50 وسعفص من 60-90 وقرشت من 100-400 وثخذ من 500 الى 700 وضظغ من 800 الى 1000 .
فعندما نريد ان نقول ان تاريخ فتح القسطنطينية هو سنة 857 هجرية نقول :
رام أمر الفتح قوم اولون *** حازه بالنصر قوم آخرون
فحساب لفظ آخرون يساوي ( 857 )
وقد تفنن الشعراء في هذا الفن وكثيرا ما يقتبس الشاعر آية كريمة او حديثا نبويا شريفا فيدخلهما في شعره وكان الملا عثمان الموصلي واحدا ممن اتقن هذا الفن ووثق به فقد قال مؤرخا صدور كتاب (الترياق الفاروقي ) في سنة 1316 هجرية :
مذ بدا نور طبعه بحروف ***باسمات كروضة غناء
لعليل الفؤاد قد ارخوه *** طبع ترياقنا كمال شفاء
وكلمة طبع (81 ) وكلمة (ترياقنا ) تساوي 762 وكلمة (كمال ) تساوي 91 وكلمة (شفاء ) تساوي 382 فيكون المجموع 1316 هجرية .
الاستاذ مظفر بشير نفسه كان مولعا بالتاريخ بحساب الجمل فلقد ارخ مثلا لزواج ابن اخيه نصير شعرا ولوفاة ابن عمته شعرا وهكذا ولوفاة الشاعر وليد الاعظمي 1425 هجرية شعرا.
ومن الطريف ان يجمع بعض الشعراء بين التاريخين الهجري والميلادي في بيت واحد كما فعل الشاعر الشيخ كاظم الخطاط في تاريخ ثورة 14 تموز 1958 حين قال :
هبت اباة الضيم جياشة **** والله من ورائها ناصر
وانتفض الجيش فلم يرضه **** الا انتصار شامل باهر
أرخ (غدا بالنصر ) تاريخه **** (جيش العراق ناجح ظافر ) و(غدا بالنصر ) بحساب الجمل تساوي 1378 هجرية و( جيش العراق ناجح ظافر ) تساوي 1958 ميلادية .
امد الله بعمر اخي وصديقي الاستاذ مظفر بشير وحفظه وبارك بسعيه من اجل العلم والادب والثقافة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق