الثلاثاء، 17 أبريل 2018

مؤرخون عراقيون وعرب واجانب عرفتهم















مؤرخون عراقيون وعرب واجانب عرفتهم 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المترس - جامعة الموصل 
خلال مسيرتي الحياتية والوظيفية والاكاديمية عرفت مؤرخين واساتذة تاريخ عراقيون وعرب واجانب كثيرون منهم :
اولا :المؤرخين العراقيين
منذ اوائل الستينات من القرن الماضي ..القرن العشرين ،  وبعد دخولي قسم التاريخ بكلية التربية جامعة بغداد 1964 ، وتخرجي سنة 1968 وحتى كتابة هذه السطور في 17-4-2018 ؛  فأنني حظيت – والحمد لله – بعلاقات واسعة مع المؤرخين العراقيين سواء منهم اساتذتي الذين درسوني أو زملائي الذين كانوا معي على مقاعد الدراسة في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .
وقد تيسرت لي الفرصة ان اكتب عن عدد كبير منهم وصل الى ال (400 ) مؤرخ في موسوعتي (موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين ) التي صدر منها الجزءان الاول والثاني والجزء الثالث في طريقه الى الطبع . كما كتبت عن بعض ممن عرفتهم من المؤرخين العرب والاجانب في مدونتي وفي صفحتي في الفيسبوك  ..وبالامكان العودة لرؤية اسماء  المؤرخين الذين كتبت عن سيرهم ومؤلفاتهم ومناهجهم التاريخية من خلال الموسوعة ومن خلال مدونتي (مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ) وصفحاتي الفيسبوكية ومن خلال المواقع الالكترونية التي اكتب فيها او من خلال الصحف الورقية ومنها على سبيل المثال جريدتي (فتى العراق ) الموصلية و( المدى ) البغدادية .
كان من ابرز  المؤرخين الذي كانت لي علاقة بهم والتقيت بهم كثيرا ولي مع بعضهم مراسلات ، المؤرخ الكبير السيد عبد الرزاق الحسني ، والمؤرخ سعيد الديوه جي والمؤرخ الاستذ احمد علي الصوفي والمستشار خيري امين العمري والدكتور فاضل حسين والدكتور زكي صالح  والدكتور عبد القادر احمد اليوسف ، والدكتور فيصل السامر ، والدكتور فيصل الوائلي والدكتور ياسين عبد الكريم والدكتور عبد الامير محمد امين والدكتور محمد محمد صالح والدكتور محمود علي الداؤد والدكتور عماد الجواهري والدكتور طهر البكاء والدكتور نوري العاني والدكتور جعفر عباس حميدي  والدكتور  محمد مظفر الادهمي والدكار صادق السوداني والدكتور غانم  محمد محمود الحفو  والدكتور هاشم الملاح والدكتور عامر سليمان والدكتور عبد المنعم رشاد والدكتور توفيق اليوزبكي  والدكتور محمد علي داهش والدكتور نجمان ياسين والدكتور عوني عبد الرحمن السبعاوي والدكتور خليل علي مراد والدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد والدكتور اكرم عبد علي والدكتور راغب حامد والدكتور مزاحم علاوي والدكتور حسين علي الطحطوح والدكتور عبد الستار حمدون والدكتور نزار محمد قادر والدكتور عبد الفتاح البوتاني  والدكتور ميفان عارف عبد الرحمن والدكتور ذنون الطائي والدكتور يوسف كوران  والدكتور عماد الدين خليل والدكتور عبد القادر المعاضيدي والدكتور صالح احمد العلي والدكتور سامي يعيد الاحمد والدكتور كاظم هاشم نعمة  والدكتور خضر جاسم الدوري عميد كلية التربية –جامعة الموصل الاسبق والدكتور اسامة الدوري والدكتور حسن فاضل زعين  والدكتور دريد عبد القادر نوري عميد كلية العلوم الاسلامية –جامعة الموصل الاسبق.  والمؤرخ البصري الدكتور فاروق صالح العمر والدكتور قحطان عبد الستار الحديثي عميد كلية الاداب –جامعة البصرة الاسبق والدكتور عبد المناف شكر النداوي رئيس جامعة كربلاء الاسبق  والدكتور ابراهيم سعيد البيضاني وغيرهم .
قسم من هؤلاء  الاساتذة الافاضل ،  كانت لي علاقات عمل معهم واسهمت معهم في تأليف كتب منها كتاب (تاريخ العراق المعاصر ) مع الدكتور جعفر عباس حميدي ) ومنهم كانت لي معهم علاقات عمل تمثلت بالمشاركة في تأليف كتب مدرسية من قبيل كتابي (تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر ) للصف الثالث المتوسط والصف السادس الاعدادي مع الدكتور محمد مظفر الادهمي والدكتور صادق السوداني وقسم منهم اشتركت معه في مناقشات رسائل ماجستير واطروحات دكتوراه .
وكانت لي علاقة شخصية وعلمية مع الدكتور مجيد خدوري وقد التقيت به اكثر من مرة داخل العراق وخارجه .
ولي علاقات شخصية وعلمية مع الدكتور مصطفى عبد القادر النجار لمؤرخ العراقي المتخصص بتاريخ الخليج العربي ومدير مركز دراسات الخليج العربي الاسبق ورئيس اتحاد المؤرخين العرب الاسبق .كما لي علاقة صداقة مع المؤرخ الاستاذ محمد توفيق حسين 
كما كانت علاقتي قوية بإستاذي المؤرخ العراقي الدكتر حسين امين رئيس اتحاد المؤرخين العرب الاسبق ورئيس الجمعي التاريخية العراقية الاسبق .
وكان من اصدقائي الدكتور بهجت عبد اللطيف التكريتي وبيني وبينه مراسلات ولقاءات كثيرة .
وعلاقتي كانت قوية بالمؤرخ البصري الدكتور جهاد صالح العمر مدير مركز الدراسات الايرانية بجامعة البصرة وكذلك مع الدكتور لبيد ابراهيم احمد المؤرخ العراقي ورئيس تحرير مجلة (دراسات تاريخية ) التي يصدرها بيت الحكمة ببغداد.
وكذلك كانت علاقتي قوية مع الدكتور عبد الجبار ناجي الامين العام المساعد لاتحاد المؤرخين العرب الاسبق ومع الدكتور محمد كريم ابراهيم مشرف شعبة العلوم الاجتماعية في مركز دراسات الخليج العربي وهو ؤرخ معروف ومع الدكتور محمد جاسم المشهداني الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب ببغداد .
ولي علاقة علمية مع الدكتورة رباب جبار السوداني عميدة كلية الدراسات التاريخية السابقة في جامعة البصرة والدكتورة صباح الشيخلي وزوجها الدكتور طارق نافع الحمداني .
كما ان لي زمالة وصداقة  مع المؤرخ العراقي الدكتور سيار كوكب الجميل .ولي علاقة صداقة مع المؤرخ الاستاذ بهنام حبابة ومع المؤرخ الاستاذ سعيد الديوه جي ومع الاستاذ المؤرخ احمد علي الصوفي ومع الدكتور احمد عبد الله الحسو
كما ان لي علاقة علمية وشخصية مع الدكتور كمال مظهر احمد والدكتور احمد عثمان ابو بكر .  ولي علاقة طيبة مع المؤرخ العراقي الاستاذ حبيب هرمز اوغلو الباحث حاليا في مركز اورسام في انقرة .ولي علاقة شخصية وزمالة مع المؤرخ البصري الدكتور سامي عبد الحافظ القيسي والمؤرخ العراقي البصري الدكتور حميد احمد حمدان التميمي  والمؤرخ الدكتور سرحان غلام  العباسي رئيس قسم الدراسات التاريخية الاسبق  في مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ومع المؤرخ العراقي في الولايات المتحدة الاميركية الدكتور متي موسى ومع الزميل الدكتور لطفي جعفر فرج ومع المؤرخ الاستاذ حسان علي البازركان ومع المؤرخ العراقي الدكتور علاء جاسم محمد الحربي ومع المؤرخ والاثاري والمكتبي والمؤرشف الاستاذ سالم الالوسي .والمؤرخ العراقي وعضو المجمع العلمي الدكتور ابراهيم خلف العبيدي ومع المؤرخ العراقي الدكتور حسين محمد القهواتي المستشار العلمي الاسبق في اتحاد المؤرخين العرب ببغداد .والمؤرخ العراقي الدكتور حمدان عبد المجيد الكبيسي .
ثانيا : المؤرخون العرب :
ايضا كانت لي علاقات مع عدد من المؤرخين العرب مصريين واردنيين وسوريين وجزائريين وخليجيين كتب عن بعضهم مقالات منشورة في الانترنت والصحف وقسم منهم شاركت معهم في ندوات ومؤتمرات وقسم منهم كانت لي معهم مراسلات ومن هؤلاء المؤرخين الاستاذ سليمان موسى (الاردن ) والدكتور عبد المالك التميمي (الكويت )  والدكتور احمد حسن جودة المؤرخ الاردني والذي كان يعمل في قسم التاريخ بكلية الاداب -جامعة الملك سعود بالرياض -السعودية والدكتور جمال زكريا قاسم (مصري ) كتبت عنه مقالا بعد وفاته وكان واحد ممن رقاني الى مرتبة الاستاذية والدكتور محمد عدنان البخيت (اردني ) وهو واحد ممن رقاني الى مرتبة الاستاذية والدكتور عبد العزيز  نوار وهو من درسني في كلية التربية –جامعة بغداد 1964 و1965 و1966 وظلت علاقاتي به قائمة حتى وفاته . ولي علاقات مع الدكتور رأفت غنيمي الشيخ المؤرخ المصري وعميد كلية الاداب الاسبق بجامعة الزقازيق وكذلك لي علاقات مع الكتور عاصم الدسوقي المؤرخ المصري الكبير ومع الدكتور حسان حلاق المؤرخ اللبناني المعروف ومع الدكتور مصطفى الحمارنة مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية .
وكانت لي ولاتزال علاقة علمية مع المؤرخ التونسي الدكتور عبد الجليل التميمي  رئيس مؤسسة التميمي  ومدير مركز الدراسات والبحوث العثمانية والموريسكية والتوثيق والمعلومات في تونس ،وكثيرا ما اسهمت في نشاطات مؤسسته بالبحوث التي نشرت ومنها بحوثي عن الولايات العثمانية ومنها ولاية الموصل في العهد العثماني .
وكانت لي علاقات مع المؤرخ الفلسطيني محمود زايد ومع المؤرخ الفلسطيني الدكتور محمود عطا الله عميد كلية الاداب –جامعة النجاح الوطنية ومع المؤرخ الاردني الدكتور محمد رجائي ريان الاستاذ في قسم التاريخ –كلية  الاداب –جامعة اليرموك .
ولي علاقة شخصية وعلمية مع المؤرخ السوري الدكتور عبد الرحمن البيطار .كما كانت لي علاقة مع المؤرخ السعودي الدكتور عبد الله الصالح العثيمين والمؤرخ  السعودي الدكتور عبد اللطيف الحميدان والمؤرخ السعودي الدكتور عبد الرحمن الشامخ والمؤرخ المصري الدكتور هاني  عبد الهادي البشير  المتخصص بتاريخ العصور الوسطى .
كما ان لي علاقة زمالة وصداقة مع المؤرخ اليمني وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاسبق  في الجمهورية العربية اليمنية الدكتور صالح علي باصرة فهو من زملائي في قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد 1964-1968 .
وكانت لي ولاتزال علاقات علمية مع المؤرخ المصري الدكتور السيد  فليفل رئيس معهد البحوث والدراسات الافريقية  بجامعة القاهرة وقد اشتركت في بعض فعاليات المركز ومؤتمراته العلمية .
ولي علاقات علمية ولاتزال مع الدكتور أشرف مؤنس المؤرخ المصري المعروف .

ثالثا : المؤرخين الاجانب
عبر السنوات الخمسين الماضية كانت لي علاقات مع عدد من المؤرخين الاجانب منهم البروفيسور بيتر سلكليت الاستاذ في جامعة ادنبره والذي زار الموصل ومنحني قبولا لاكمالي الدكتوراه معه في موضوع ( التيار القومي العربي في الحركة الوطنية العراقية ) لكن التقشف الذي اعلن في العراق حال دون التحاقي بالدكتوراه في جامعة ادنبره وعلاقتي به لاتزال قائمة وقد كتبت عنه كثيرا وعن مؤلفاته .
كما كانت لي علاقة مع المؤرخ الفرنسي والباحث في المدن العربية الكبرى اندريه ريمون ولي علاقة مع البروفيسور جوزيف موزيكار من جيكوسلوفاكيا السابقة ومع البروفيسور روبير منتران الفرنسي المتخصص بتاريخ الامبراطورية العثمانية وقد استضفته في قسم التريخ بكلية التربية –جامعة الموصل عندما كنت رئيسا للقسم 1980-1995 واوعزت لزميلي الدكتور غانم محمد الحفو ان يترجم كتابه (الامبراطورية العثمانية ) من الفرنسية الى العربية وقمت بطبع الكتاب في مركز الدراسات التركية (الاقليمية فيما بعد ) –جامعة الموصل عندما كنت مديره .  
ولي علاقات مع المؤرخ التركي الدكتور جزمي ارسلان مدير مركز اتاتورك  الاسبق في انقرة والاستاذ حسن جانبولات مدير مركز اورسام للدراسات الاستراتيجية الاسبق في انقرة .
ولي علاقة علمية مع المؤرخ الباكستاني الدكتور ز.ا. قريشي ومن حسن الحظ انني احتفظ بمراسلات مع كل هؤلاء الاصدقاء كما احتفظ ب (كارتاتهم)  التعريفية التي كنا نتبادلها عندما كنا نلتقي وتتضمن عناوينهم وارقام هواتفهم ومحلات عملهم .
رحم الله من فارقنا الى الحياة الاخرة وأمد بعمر من بقي معنا في هذه الدنيا .


 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق