الاثنين، 2 أبريل 2018

المؤرخة الدكتورة انتصار نصيف شاكر التكريتي




المؤرخة الدكتورة انتصار نصيف  شاكر التكريتي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
مما يفرحني دوما ان المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة لاتزال تحافظ على سيرتها ومرتكزاتها وخصائصها المعروفة والتي سبق لي ان حددتها في دراستي عن (خصائص المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ) بأجيالها المتعددة وابرز هذه الخصائص العودة الى الاصول  والتفسير التاريخي تبعا  للرؤى المختلفة وعدم التركيز على رؤية واحدة واتباع طرق البحث التاريخي والمنهجية التاريخية في التعامل مع الاحداث إن كانت في سياق التاريخ القديم او التاريخ الاسلامي أو التاريخ الحديث .
واليوم وانا اتابع انجازات واحدة من المؤرخات المتميزات في جامعة تكريت وهي الاخت الدكتور إنتصار نصيف شاكر عبد الله صالح التكريتي أحس بالفرح والسعادة لان هذه المؤرخة اتقنت المنهجية التاريخية وقدمت دراسات في التاريخ الاسلامي غاية في الرصانة والتميز العلمي .
الدكتورة انتصار نصيف التكريتي من مواليد تكريت –محافظة صلاح الدين سنة 1983 وهي تحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي ( تخصص الحروب الصليبية ) وعنوان اطروحتها للدكتوراه ( القلاع والحصون الصليبية في بلاد الشام واثرها على الحرب مع المسلمين في القرنين السادس والسابع للهجرة / الثاني عشر والثالث عشر للميلاد ) .
طبعا هي تحمل شهادة البكالوريوس من جامعة تكريت -  كلية التربية - قسم التاريخ  للعام الدراسي 2005-2006 ،كما انها قد  حصلت على شهادة الماجستير والدكتوراه في الجامعة والكلية  نفسهما . وكانت رسالة الماجستير بعنوان     :   ( القبائل العربية في بلاد الشام والجزيرة الفراتية في القرنين الرابع والخامس الهجريين / العاشر والحادي عشر للميلاد دراسة في العلاقات السياسية والعسكرية ) . 
       تحمل لقب (مدرس ) منذ 13 تشرين الثاني سنة 2016 ، وتعمل      تدريسية في  قسم التاريخ بكلية  التربية للعلوم الانسانية -  جامعة تكريت .فضلا عن انها       مقررة للدراسات المسائية في القسم ذاته .وهي عضوة
 في اللجنة الامتحانية لقسم  التاريخ -  كلية التربية -  جامعة تكريت ، وعضوة في لجنة مناقشات بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة -  قسم التاريخ  ، وعضوة  في لجان مراجعة المناهج الدراسية للتأكد من خلوها من الافكار المتطرفة وغيرها من العبارات الطائفية .وعضوة في لجنة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية تتولى مهمة تصنيف قسم التاريخ وفق المحور ( البنى التحتية والاداء الجامعي).
على صعيد البحث التاريخي فإن لها دراسات وبحوث منها :
-      مخطوطات رسائل القاضي الفاضل مصدراً لدراسة سيرة صلاح الدين الايوبي مخطوط ميونخ نموذجاً ،  أ.د. ناصر عبد الرزاق ملا جاسم – د. انتصار نصيف شاكر ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية ، المجلد (24) العدد ( 11) ، ربيع الثاني 1439هـ تشرين الثاني 2017 م .
-      أهداف بناء القلاع والحصون الصليبية في بلاد الشام في القرنين السادس والسابع للهجرة / الثاني والثالث عشر للميلاد ، د. محمود عباد الجبوري ، د. انتصار نصيف شاكر ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية ، المجلد (24) العدد ( 4 ) ، شعبان 1438هـ نيسان 2017م .
-      المعاني والدلالات في خطب ووصايا الخليفة أبي بكر الصديق ، أ.د. حسن عبد الشمري ، د. انتصار نصيف شاكر ، مجلة آداب الفراهيدي ، العدد (24) ، المجلد الثاني ، كانون الثاني 2016م .
-      العلاقات السياسية للقبائل العربية في بلاد الشام والجزيرة الفراتية مع البيزنطيين في القرنيين الرابع والخامس الهجريين ( بني حمدان – بني مرداس ) ، أ.د. طلب صبار محل ، د. انتصار نصيف شاكر، مجلة آداب الفراهيدي ، العدد (11) حزيران 2012 .
-      دور الموالي في حركة عبد الرحمن بن الأشعث ، انتصار نصيف شاكر ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية ، المجلد (15) ، العدد (5) ، جمادي الثاني 1429هـ / حزيران 2008م .

وكان لها دورها في تقييم اعمال و ورسائل واطروحات عديدة  من النواحي العلمية والفكرية منها على سبيل المثال :
- اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تاريخ مملكة بيت المقدس الصليبية من خلال كتاب يوشع براور الاستيطان الصليبي في فلسطين ) للطالبة ( هبه صفاء حسن ) .
-      اطروحة الدكتوراه الموسومة ( اليهود في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام في كتابات المستشرق الالماني اسرائيل ولفنسون / دراسة تاريخية تحليلية ) للطالب ( عثمان فاضل عباس ) .
-      اطروحة الدكتوراه الموسومة ( اثر برنامج تدريبي بالخرائط العقلية في تطوير بعض المهارات الاساسية لدى لاعبي كرة السلة للكراسي المتحركة ) للطالب ( صفاء الدين نجاة ) .
-      اطروحة الدكتوراه الموسومة ( أثر انموذجي وودز وويتلي في تحصيل طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في طرائف التدريس وتنمية ذكاءاتهم المتعددة ) للطالب ( زياد سالم عبد القرآني) .
-      اطروحة الدكتوراه الموسومة ( الاقطاع في الشام والجزيرة الفراتية في العهدين الزنكي والايوبي ( 521- 648هـ / 1127- 1250م ) للطالب ( احمد خزعل ثامر ) .
-      رسالة الماجستير الموسومة ( قبيلة دوس وأثرها في التاريخ العربي الاسلامي حتى نهاية العصر الراشدي ) للطالب ( حسن خضر حسن ) .
-      رسالة الماجستير الموسومة ( الوسائل السليمة للإمبراطورية البيزنطية في علاقاتها الخارجية ( 867- 1056م )  ) للطالب ( رامي ربيع محمود ) .
-      رسالة الماجستير الموسومة ( أثر الصراع الساساني البيزنطي على حياة العرب قبل الاسلام ) للطالب ( اوراس حسام الدين صالح ).
من المؤتمرات التي حضرتها :
المؤتمر الفكري السنوي السادس الذي عقده         مركز صلاح الدين الايوبي للدراسات التاريخية والحضارية ، تحت عنوان ( دور الجامعات في البناء والنهوض ) للمدة 19-20 / تشرين الثاني / 2012 .
وهي تدرس موادا دراسية عديدة منها مادة (حقوق الانسان ) فضلا عن المواد المتعلقة بتخصصها الدقيق والعام .
اتطلع الى ان تواصل الاخت الدكتورة انتصار نصيف التكريتي مسيرتها العلمية والبحثية من خلال كتابة البحوث في مجال تخصصها المهم والحيوي وهو الشرق الاسلامي في مواجهة الحروب الصليبية  





هناك تعليق واحد: