الأربعاء، 25 فبراير 2015

جريدة العراق ( 1920 م ) البغدادية بصيغة رقمية "


جريدة العراق ( 1920 م ) البغدادية بصيغة رقمية                              
خاص بـ " الموروث " 
http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal69/soora.htm

( العراق  ) جريدة يومية صدرت للمرة الاولى في بغداد في الأول من  حزيران (يونيو) عام 1920 ، أسسها رزوق داوود غنام .
عرّفت هويتها على  إنها تركز على السياسة والأدب والاقتصاد  ، وتنتهج خطاً تحريرياً مستقلًا منذ أعدادها الأولى . سجلت الجريدة اوضاع وال فترة وجودها تأريخ العراق السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وكانت تعد المصدر الأول والأخير للأخبار المتعلقة بالقضايا والشؤون الوطنية.
لم تمثل الجريدة النخبة الوطنية المناهضة للاستعمار المتزايدة النفوذ ، ولكنها كانت تُخاطب عموم العراقيين واشتمل طاقمها على عدد من الكُتَّاب الوطنيين الليبراليين الشباب الذين وجدوا في الجريدة منصتهم الوحيدة التي يمكنهم التعبير عن أنفسهم من خلالها.
كان من أوائل كُتَّاب الجريدة شكري الفضلي وحسن غصيبة وعطا أمين وروفائيل بطي ومحمد عبد الحسين.
نظرًا لندرة وسائل الطباعة الحديثة آنذاك كانت الجريدة تُنشَر في أربع صفحات صغيرة فضلا عن ملاحق تصدر بين الحين والآخر.
اتسمت مقالاتها الافتتاحية بالبساطة ، وكانت تُعيد طباعة تقارير الأنباء العالمية نقلاً عن وكالة رويترز للأنباء، وإن كانت تُغطي الأنباء المحلية أيضًا .
يرى بعض المؤرخين أن جريدة
 العراق قد بدأت بصفتها أداة للبريطانيين وكانت في واقع الأمر بديلًا استعماريًا عن جريدة العرب التي أصدرتها السلطات البريطانية في بغداد في الفترة ما بين 1917-1920.
جرت طباعة الجريدة الجديدة في المطبعة نفسها التي قامت بطباعة جريدة
 العرب، وقد أعلنت جريدة العرب في آخر إصداراتها أن "أول إصدارات جريدة العراق ستُنشَر غدًا" وأن "سياسة التحرير لدى العراق ستكون امتدادًا لسياسة جريدة العرب".جدير بالذكر أن رقمنة أعداد جريدة زوراء ورفدها المكتبة الرقمية العالمية بها  لغرض وضعها في خدمة الباحثين والمتخصصين ، من نشاطات شعبة المكتبة الرقمية ـ قسم تكنولوجيا المعلومات في دار الكتب والوثائق الوطنية ، وذلك بعد أن أصبحت الدار العضو الخامس والمؤسس في المكتبة الرقمية العالمية (World Digital Library)قبل افتتاح موقعها في عام 2009 في مقر منظمة اليونسكو .


انقر على الصورة لتظهر بالحجم الكبير
 
© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006
رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1014 لسنة 2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...