الثلاثاء، 27 يناير 2015

إدكار رايس بوروز مبتدع شخصية طرزان

لقطات تاريخية (2 ) :
*********************
إدكار رايس بوروز مبتدع شخصية طرزان
في كتابه :"بحث في تجربة الكتابة " لمؤلفه الروائي الشهير س. ر. مارتين والذي عرضه الاستاذ القاص عبد الرحمن مجيد الربيعي في مجلة "آفاق عربية " آب 1988فصل عن الكاتب إدكار رايس بوروز مبتدع شخصية "طرزان " المشهورة والتي أخذت طريقها الى السينما العالمية الهوليودية وترجمت الى لغات عديدة وبيعت منها ملايين النسخ .وفي الحقيقة فأن أول رواية لبوروز عن طرزان ظهرت سنة 1914 وتدور الرواية حول فتى أبيض يعيش مع القرود ويتصور نفسه واحدا منها .
وقد لاقت روايته عن طرزان هذه رواجا كبيرا حتى ان رجال الصحافة كانوا يلاحقون الكاتب ليسألوه عن سر رواج روايته لكن بوروز اجابهم بما خيب ظنونهم فقال ان على الكاتب الذي قد يصبح مشهورا ان يكون انسانا محبطا وفاشلا على كل الاصعدة وان يكون قد عاش حياة صعبة معقدة وان لايكون ذكيا وان تكون طموحاته بسيطة وان لايتقن القواعد اللغوية وقراءاته محدودة وان يتناول موضوعات غير مهمة .وكان من الطبيعي ان يصل الصحفيون والنقاد الى نتيجة مهمة ان الكاتب بهذه المواصفات لايكون كاتبا مبدعا ناجحا لكن الروائي بوزر استطاع ان يخترع شخصية في كتاباته جذبت اهتمام العالم الى درجة ان مؤلف كتاب :" بحث في تجربة الكتابة " س.ر. مارتين قال وهو يتحدث عن الروائي والكاتب بوروز ان الاحصاءات اثبتت فيما بعد ان ارباح روايات طرزان كانت كافية لدفع رواتب كل اعضاء مجلس الشيوخ (لكونغرس ) الاميركي لسنوات ! .
*صورة الكاتب إدكار رايس بوروز
**صورة لطرزان وشيتا (الممثل جوني ويسمولر الذي كان احد من قام بتمثيل دور طرزان ومعه القردة شيتا (ماتت في فلوريدا عن عمر 84 في سنة 2011 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

  مقدمات  العلاف* خلال سنوات طويلة ، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوعات...