الثلاثاء، 27 يناير 2015

يوميات البصرة في السجلات الهندية ا.د.ابراهيم خليل العلاف

يوميات البصرة في السجلات الهندية
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل
في سنة 1978 أصدر الاستاذ  الدكتور مصطفى عبد القادر النجار  والاستاذ الدكتور عبد الامير محمد أمين والاستاذ عبد الواحد خان كتابا بعنوان :" دور السجلات الهندية وبقية اقطار الخليج العربي والجزيرة العربية " نال عند صدوره مايستحقه من اهتمام .
وفي سنة 1980 اصدرا كتابا ثانيا هو : "يوميات البصرة " . والكتابان هما حصيلة للزيارة العلمية التي قام بها الاساتذة الى الهند ، وكان هدفهم التجول في بعض دور السجلات الهندية في بومباي ونيودلهي صيف سنة 1977 بهدف مسح محتويات تلك الدور من الوثائق التي لها صلة بالعراق والخليج العربي والجزيرة العربية .
كتاب "يوميات البصرة " ، يقتصر على الفهرسة العلمية ليوميات البصرة 1763-1811 مع مقدمة تاريخية رصينة لاحداث الخليج العربي خلال هذه الفترة .ولقد بذل الباحثون من الاساتذة جهودا مضنية في سبيل تصوير تلك المجاميع الوثائقية بالمايكروفيلم والمايروفيش واودعوها مركز دراسات الخليج العربي في جامعة البصرة بإعتباره المركز المتخصص بمثل هذا الموضوع .
إن أهمية تصوير تلك الوثائق وجلبها للعراق ترجع الى انها تتميز بوفرة معلوماتها وغزارتها من جهة ،ولعدم وجود نظير لها في اي دار من دور السجلات الاجنبية من جهة اخرى .كما ان تلك الوثائق كانت في حالة رديئة جدا وكانت معرضة للتلف والضياع لذلك  ؛ فالمبادرة الى رصدها ، وتصويرها ، ونقلها الى العراق يُعد خطوة موفقة ، وضمانا وحيدا للحفاظ على مصدر مهم من مصادر تاريخنا الحديث .
لقد قام الباحثون بفهرسة محتويات تلك اليوميات ، وذلك للتعريف بها من ناحية وتيسير عمل المؤرخين من ناحية اخرى .ولقد انجز الباحثون عملهم الجليل هذا في جزءين كبيرين ضم الجزء الاول فهارس "يوميات مقر البصرة التجاري الانكليزي 1763-1777  وتقع في ( 10) مجلدات .اما الجزء الثاني فقد إحتوى على فهارس "يوميات المقيمية الانكليزية في البصرة 1798-1811 " ويتألف من (10 ) مجلدات كذلك .
ان وثائق "يوميات البصرة "  ، تعد من وثائق الخليج العربي ذات الاهمية الخاصة ، وهي جزء من يزميات عديدة إعتادت سلطات شركة الهند الشرقية الانكليزية تدوينها بشكل مستمر ابتداء من سنة 1763 وهي السنة التي إنتقل فيها المقر التجاري الانكليزي من بندر عباس الى البصرة وحتى 1811 .
وكما هو معروف فإن سلطات الشركة الانكليزية المشار اليها وقد وصفت بانها : " مؤسسة أوراق " ، لكثرة إهتمامها بتدوين كل صغيرة وكبيرة عن عملها وظروف المنطقة التي توجد فيها .. كما كانت قد دأبت  على كتابة تقارير يومية تصف فيها بدقة تفاصيل ما يحدث في المنطقة وتحليل الاحداث حسب ما  يتصورها مسؤولو الشركة وما يمكن اتخاذه من إجراءات من قبل السلطات البريطانية صاحبة النفوذ في المنطقة . وقد جُمعت تلك اليوميات في مجلدات عديدة وصنعت لها أرقام حسب تسلسل مجلدات دار الوثائق الحكومية في بومباي تبتدأ من رقم 193  وتنتهي في الرقم 212 .
ولتلك اليوميات قيمة تاريخية كبيرة ؛ فالباحث لايجد فيها معلوماتْ عن التاريخ السياسي والعسكري والدبلوماسي  لمنطقة الخليج العربي للفترة مابين 1763 و1811 فحسب بل يجد مادة غزيرة عن التجارة الاجنبية والمحلية وأخبارا عن أحوال السوق وتقلباته والعوامل التي تتحكم فيه والتجار واصنافهم وانتماءاتهم القومية ، واذا تجاوزنا اخبار السلع والصادرات والواردات والتجار ؛ فهناك انباء عن السفن وتحركاتها وانواعها واثمانها واسعار الشحن فيها واسماء ربابنتها والشيء الكثير عن حياة ملاحيها .
ثم هناك المعاملات التجارية ومساءلها  واساليبها ومواقف السلطات الحاكمة في كل ميناء من التجار .. ونجد كذلك معلومات عن الضرائب ، والموازين ، والمكاييل ، والنقود ، وتحركات القوافل التجارية،  والطرق ، وتجهيزات السفن .وثمة معلومات متناثرة عن جوانب النشاط الانساني وممارسات الافراد والجماعات ،ومستويات المعيشة في اقطار الخليج العربي وبذلك ؛ فاليوميات مصدر ثر للدراسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لمنطقة الخليج العربي .
لقد أحسن  من كان وراء إعداد هذا الكتاب صنعا حين خصصوا في فاتحة الكتاب حيزا محددا تحدثوا فيه عن دور القبائل العربية وبخاصة قبيلتي كعب والقواسم في التصدي للتغلغل الاستعماري في القرنين السابع عشر والثامن عشر .
إن مبادرة الاستاذ الدكتور  مصطفى عبد القادر النجار والاستاذ الدكتور عبد الامير محمد أمين وزميلهما ..  ودور كل من مركز دراسات الخليج العربي واتحاد المؤرخين العرب في إخراج هذا الفهرست العلمي المنظم الى الوجود تستحق التقدير والثناء .. وأملنا كبير في أن يعمل الباحثون وغيرهم على نشر مضامين المجاميع الوثائقية تلك ووضعها قيد التداول وبذلك يكونون قد قدموا خدمة كبيرة تساعدنا في فهم ابعاد تاريخ هذا الجزء العزيز من وطننا العربي الكبير .

·       منشورة في جريدة "الجمهورية " البغدادية 14 آذار 1980 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...