الأربعاء، 20 فبراير 2013

لقطات فوتوغرافية من حياة مصر



لقطات فوتوغرافية من حياة مصر
ميدل ايست أونلاين
http://www.middle-east-online.com/?id=149040

القاهرة ـ من مرفت واصف

الفن رسالة قوية

ايمانا من جمعية المحافظة على التراث بأهمية العمل الأهلي والمشاركة المجتمعية التي تهدف الى تأكيد الهوية المصرية والعودة الى الروح المصرية المبدعة الخلاقة وتنمية المواهب الابداعية والدعوة الى اكتشافها خاصة في أقاليم مصر المختصة وإعادة توطين مظاهر الجمال في أنحاء مصر بدون الإعتماد على الجهات الرسمية، افتتح د. عماد أبوغازي وزير الثقافة الأسبق، والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وماجد الراهب رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصري معرضا بعنوان "لقطة من مصر" بقصر ثقافة روض الفرج والذي يستمر لمدة 10 ايام، يأتي ذلك من خلال حملة مصر ابداع والتي تنظمها الجمعية بالتعاون مع قصر ثقافة روض الفرج.

شارك في المعرض 25 فنانا بـ 100 لوحة ما بين التصوير الضوئي والرسم، والذي يعبر عن الشخصية المصرية من بورتريهات وأماكن شعبية وريف مصري. وأعقب ذلك ندوة بعنوان "لقطة من مصر المحروسة".

واعرب د. عماد ابوغازي عن مدى سعادته بالنشاط المتميز لقصر ثقافة روض الفرج الذي نجح بجدارة في الارتباط بالمجتمع المحيط وبأنشطة الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني ليعطي نموذجا يحتذي به في مجال التكامل بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية والعمل الثقافي، مشيرا بأنه الحلم والمشروع الذي كان يحلم به مع فريق وزارة الثقافة بعد ثورة 25 يناير، كما ألقى الضوء على يوم 10 فبراير 2011 كلقطة مضيئة في مصر المحروسة حينما تسربت تحذيرات بإخلاء ميدان التحرير وتصفية ودهس كل من يتواجد فيه، ولكن شاءت الظروف وإرادة المصريين ان يكون يوم 11 فبراير 2011 هو اليوم الأخير في نظام مبارك.

كما تحدث عن لقطة أخرى ايجابية وهي مقاومة المصريين لدستور اسماعيل صدقي واستبداده في الفترة من 1930 حتي نهاية 1935، كما تطرق الحديث لما قام به شباب مصر في الجامعة المصرية "جامعة القاهرة الآن" وخروجهم في مظاهرات يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 وقتل بعض الطلاب في مقدمتهم الشهيد عبدالمجيد مرسي، قائلا بأن مصر مكتوب على شبابها أن تقدم شهيدا وراء شهيد في طابور من الشهداء لا ينتهي الا بحصول الشعب على حريته الكاملة والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية.

وأكد الشاعر سعد عبدالرحمن على ضرورة أن يجوب المعرض العديد من الموقع الثقافية، بالإضافة لإقامة ندوة على هامش فعاليات كل معرض في كل موقع ثقافي لمناقشة موضوع المعرض، وتطرق حديثه إلى وردة الميلاد كلقطة مضيئة في مصر لنصر لوزة الأسيوطي وهو أشهر شاعر قبطي في القرن العشرين.

واشار ماجد الراهب الي أن الجمعية أصرت على اقامة معرض "لقطة من مصر" بالرغم من كل الأحداث والظروف الصعبة التي تمر بها مصر، للتأكيد على أن الفن هو رسالة قوية، ومصر رائدة في الفن والحضارة والثقافة، وسنظل نحتفي بالرموز المصرية الرائدة، مشيرا الى وجود أجيال جديدة دائما تُغذي الحضارة المصرية التي امتدت الي اكثر من 7000 عام، واستعرض لقطة مضيئة من مصر في أواخر القرن الـ 19 وبداية القرن العشرين، حيث اشار الى واقعة البابا كيرلس الرابع المعروف بابو الاصلاح حينما طلب من شيخ المسجد بحارة السقايين بأن يقوم بعمل ترميم لواجهه المسجد وتزويده بالأثاث متبرعا اذا لم يكن لديهم الامكانيات المادية، فوافق شيخ المسجد على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...