الأربعاء، 13 فبراير 2013

الاستاذ أحمد الديري ...تحية واعتزاز



 الاستاذ أحمد الديري ...تحية واعتزاز
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
     من منا في الموصل لم يسمع بأستاذ اللغة الانكليزية في الموصل  الاستاذ العزيز احمد الديري ..من منا لم يعرف دورات اللغة الانكليزية التي كان ينظمها في دارته  ..كنت اسمع من زملائي الطلبة قبل 50 عاما ان كل من يدرس  اللغة الانكليزية عند الاستاذ احمد الديري يحصل في الامتحان الوزاري العام –البكالوريا على درجة ممتازة لما كان يتميز به من قدرة فائقة في  ايصال المادة للطلبة .. واعتقد ان الوحيد الذي  كان ينافسه في هذه السمعة الاستاذ حميد فصولة ..
    كتب  عنه استاذنا الدكتور عمر محمد الطالب في موسوعته :"موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين  فقال : " ان الاستاذ احمد محمد علي الديري من مواليد مدينة الموصل سنة 1922 وانه تخرج في الدورة التربوية سنة 1953 وبرز في تدريس اللغة الإنكليزية.
    بعد تخرجه  من الدورة التربوية ، عين معلماً في تلكيف ثم نقل الى مدرسة غازي.وقد نسب في متوسطة الكفاح لتدريس اللغة الانكليزية ، كما درس في ثانوية  الأماني المسائية، فمتوسطة الوثبة وبعدها عمل في متوسطة الحرية.ودرس في مدرسة الممرضات، وإعدادية الدراسات الإسلامية، ومدرسة أبو بكر الصديق، ومتوسطة البتول للبنات.
       الاستاذ احمد الديري حاصل على شهادة كيمبردج من المعهد الثقافي البريطاني في بغداد سنة   1945  . كما  سبق له ان حصل على شهادة الكفاءة في اللغة الإنكليزية من المعهد الثقافي البريطاني في الموصل سنة 1948. عمل في القوة الجوية لمدة 12سنة وفي خدمة التربية 27سنة إلى أن أحيل إلى التقاعد سنة 1985بناء على طلبه .
  كتب احد طلابه وهو الاستاذ خالد الدباغ كلمة بحقه فقال :" اسال الله تعالى ان ينعم على استاذي الغالي احمد الديري بالصحة والعافية ...اما هذه اليد والكف البادية في صورته.. فكم اتمنى من كل قبلي ان اقبلها واضعها على راسي ..هذه  الكف جعلتنا  فطاحل في اللغة الانكليزية .. هذه  الكف جعلت  امتحان التوفل الخاص باجادة اللغة الانكليزية يصبح بالنسبة لنا كشربة ماء ...حياك الله يا ابا ايثار ..حياك الله ..وانعم عليك برضوان الدارين"  .

    أما الاستاذ موفق  أيوب فقال ... تربطني بالاستاذ احمد الديري علاقة طيبة  .. كنت ازوره دائما في بيته  واجلب له مجلة

 "Reader's Digest"

) الطبعة  الامريكية)  حيث كان اخي يرسلها له خصيصا من هناك . كان هذا في فترة الحصار وحيث الجميع كان يعاني من قلة المطبوعات والاصدارات الحديثه ..." .
     العمر المديد لاستاذنا احمد الديري ودعاءنا ودعاء كل طلبته وعلى مر اجيال كثيرة ان يعافيه الله ويمتعه بالصحة والسعادة والبركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الفلسفة والاخلاق والعلاقة بينهما

  الفلسفة والاخلاق والعلاقة بينهما -ابراهيم العلاف واشد ما يؤلمني ، هو تعليق البعض بأن لافائدة من الكلام ، وليس ثمة من يسمع أو يتعلم ، مع ان...