الخميس، 14 فبراير 2013

(رويترز) ..مكتبة الكونجرس الأمريكي تكشف عن خطة للحفاظ على التسجيلات الصوتية التاريخية

(رويترز)  ..مكتبة الكونجرس الأمريكي تكشف عن خطة للحفاظ على التسجيلات الصوتية التاريخية

(رويترز) - كشفت مكتبة الكونجرس الأمريكي يوم الاربعاء النقاب عن خطة للحفاظ على التسجيلات الصوتية التاريخية الهامة المعرضة للخطر وجعل المهم منها متاحا بشكل أكبر للجمهور.

وتدعو الخطة إلى اتاحة التسجيلات على الإنترنت في مقابل مادي وبناء منشأة تخزين آمنة في الاجل الطويل واعداد دليل لمجموعات التسجيلات الصوتية.

وقالت مكتبة الكونجرس إن تسجيلات لها قيمة تاريخية كبيرة بما في ذلك تسجيلات موسيقية وخطب ومقابلات فقدت أو دمرت أو اصابها التلف بمرور الوقت.

وقال أمين مكتبة الكونجرس جيمس بيلينجتون في بيان "لم تقابل طاقتنا الجماعية في ابداع التسجيلات الصوتية والاستمتاع بها نفس مستوى الاهتمام في الحفاظ عليها للأجيال القادمة."

ولم يذكر البيان تكاليف الخطة. ويخصص الكونجرس ما بين مليون دولار الي 1.5 مليون دولار سنويا لمشروعات الحفاظ على التسجيلات السينمائية والصوتية في المكتبة.

واستشهدت مكتبة الكونجرس ببضعة تسجيلات تاريخية مهمة فقدت أو دمرت بسبب الافتقار إلى خطة للحفاظ عليها.

وفقد تسجيل يعود الي الحرب العالمية الثانية لافراد طاقم الطائرة (إينولا جاي) التي اسقطت أول قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية وكذلك تسجيلات هامة للموسيقي الأمريكي جورج جيرشوين.

وفقدت أيضا تسجيلات للممثلة والمغنية جودي جارلاند والممثل والمغني فرانك سيناترا في حين دمر الإعصار كاترينا في 2005 والإعصار ساندي العام الماضي مجموعات خاصة لبعض الفنانين.

وقالت المكتبة إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من نصف اسطوانات التسجيلات -وهو الشكل الأكثر استخداما في العقدين الأولين من صناعة التسجيلات في الولايات المتحدة أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين- لم تعد موجودة.

وتقول المكتبة إن الافتقار إلى قدرات تخزينية واختلاف قوانين حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتسجيلات التاريخية وغيرها من المشاكل تقف في طريق الحفاظ على التسجيلات الصوتية الهامة.

وتشمل الخطة تطبيق القانون الأمريكي لحقوق الملكية الفكرية على التسجيلات التي تمت قبل عام 1972 وهو ما سيسمح للمكتبة بنشر التسجيلات بطريقة قانونية عبر الإنترنت لأغراض تعليمية.

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير وجدي الالفي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...