الثلاثاء، 5 فبراير 2013

الاستاذ الدكتور عز الدين مصطفى رسول.................تحية وتقدير

الاستاذ الدكتور عز الدين مصطفى رسول (يسار الصورة ) مع
الصديق الاستاذ معتز عناد غزوان ..........
الاستاذ الدكتور عز الدين مصطفى رسول من الاساتذة العراقيين البارزين عزالدين مصطفى رسول .. درس في معهد الاستشراق في موسكو وهو من أكثر الباحثين نشاطا في دراسة الادب الكردي والثقافة الكردية في العراق. ذكر موقع روسيا اليوم انه فعلا موسوعة ثقافية متنقلة ..ناقش في باكو بأذربيجان اطروحته للدكتوراه وكانت بعنوان" الواقعية في الادب الكردي"، وقد نشرت فيما بعد بكتاب باللغة العربية .. عاد الى موسكو لمناقشة اطروحة دكتوراه دولة (ناؤوك ) في الادب الكردي أيضا .له علاقات وثيقة بعدد كبير من الادباء والشعراء العراقيين ولاسيما الاساتذة الكبار محمد مهدي الجواهري وعبدالله كوران وعبدالوهاب البياتي وكاظم السماوي وسعدي يوسف والفيلسوف والمؤرخ هادي العلوي. وقد تاثر عزالدين بهؤلاء جميعا . ونظرا لإنتمائه الى حركة اليسار في العراق فكان لابد ان يلتقي بالسياسيين من الشخصيات الوطنية المعروفة مثل الملا مصطفى البرزاني وجمال الحيدري وعزيز شريف وجلال الطالباني. وشهد خلال حياته مختلف التغيرات السياسية والانقلابات في بلاده وشارك في احداثها.
عزالدين مصطفى رسول(من مواليد عام 1934) أمضى حياته كلها في البحث العلمي حيث انجز أكثر من ثمانين كتابا بين القصة والشعر والدراسات الادبية ،كما ربى اجيالا عديدة من الطلاب في جامعات بغداد والسليمانية وصلاح الدين . وقد بدأ حياته الدراسية في كلية الشريعة في بغداد بيد أنه فصل منها بسبب نشاطه السياسي. وفيما بعد إلتحق بدار المعلمين العالية (كلية التربية )وأدت مشاركته في انتفاضة عام 1952 الى فصله وسجنه. وفي عام 1956 سافر الى سورية وإلتحق بكلية الأداب في جامعة دمشق. ولدى اندلاع ثورة 14 تموز 1958 عاد الى بغداد وأكمل الدراسة في كلية الاداب في جامعة بغداد. وفي عام 1960 جاء الى موسكو للدراسة العالية وبعد انهائها عاد الى العراق سرا في عام 1965 وشارك في الحركة الكردية. وعمل بعد ذلك استاذا في قسم اللغة الكردية بكلية الاداب -جامعة بغداد . اصدر كتابه" احمد خاني شاعرا ومفكرا " الذي نال لقاءه شهادة دكتوراه دولة من معهد الاستشراق بموسكو. لازال يواصل رسالته في البحث والتأليف والتدريس في الجامعات والمؤسسات العلمية العراقية وينقل خبرته الواسعة الى الاجيال الجديدة من الباحثين.تحية له وتمنياتنا له بالعمر المديد والصحة الدائمة .........................................ا.د.ابراهيم خليل العلاف

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    حضرة الدكتور المحترم
    هل استطيع الحصول على ايميل او هاتف الدكتور عز الدين
    مع الشكر والتقدير

    ردحذف

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...