الأحد، 10 فبراير 2013

الدكتور رشيد عبد الرحمن صالح العبيدي 1940-2007 استاذ جامعي كبير ..كان له نشاط ثقافي ثر

الدكتور رشيد عبد الرحمن صالح العبيدي 1940-2007 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
استاذ جامعي كبير ..كان له نشاط ثقافي ثر ..عمل في جامعة بغداد وجامعات عربية اخرى .يسميه الناس رشيد العبيدي الصغير تمييزا عن الشاعر الكبير رشيد العبيدي .في معجم البابطين توجد ترجمة له .ومما جاء فيها انه ولد سنة 1940 في الأعظمية ــ بغداد.تخرج في قسم اللغة العربية بجامعة بغداد 1962, ونال شهادة الماجستير من كلية الآداب - جامعة القاهرة 1966والدكتوراه من الكلية 1972 نفسها .
عمل مدرسا في التعليم الثانوي في كل من الكويت وبغداد, ومدرسا بجامعة بغداد عام 1967والجامعة العراقية للعلوم الإسلامية 1992. وكليتي الشريعة والتربية بمكة المكرمة 1968-1972 , وكلية الآداب بمراكش 81-1984.
له أكثر من مئة وخمسين بحثا في اللغة والأدب ومناهج البحث وتحقيق النصوص وإحياء التراث العربي الإسلامي.
نشر العديد من قصائده الشعرية - في الصحف والمجلات العراقية والعربية.
من مؤلفاته: أبوعثمان المازني النحوي - الإعراب عن قواعد الإعراب لابن هشام (تحقيق) - تهذيب اللغة للأزهري (استدراك على أجزائه) - مشكلات التأليف اللغوي - أبحاث ونصوص في فقه اللغة - معجم مصطلحات العروض والقوافي - مضاهاة شعر المتنبي لكلام أرسطو للحاتمي (تحقيق). ممن كتبوا عنه : الاستاذ الدكتور عبدالإله الواعظ (مجلة كلية التربية 1988) ــ الدكتور رؤوف نجم الدين (الأمن القومي 1988).كما الف الاستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي كتابا عن حياته وجهوده " نشرته الجامعة العراقية للعلوم الاسلامية سنة 2011 .

تحدث عنه تلميذه الصديق الدكتور غانم العجيلي معقبا على ماكتبت فقال :" المغفور له بأذن الله درسني مرتين المره الاولى فسنوات1964-1965في ثانوية الصويرة للبنين في قضاء الصويرة..محافظة واسط..كان مدرساا بارعاا ..كان رحمه الله فنانا في ايصال المادة لتلاميذه..لازلت اتذكر بيت الشعر لاحد الشعراء الكبار (قصرت اخادله وطال قذاله.......فكأنه متربص ان يصفعا
وكأنما صفعت قفاه مرة........فأحس ثانية بها فتجمعا )
كان يمثل الموقف عند القاءها وحفظتها بسببه على الرغم من انني لااحفظ الشعر.وكان يستخدم اسلوبا مرحا في التدريس ..لذلك كان شخصيه محبوبةعند الطلبة
والمرة الثانية في معهد المعلمين بالاعظمية وهو ابنها البار في السنوات 1966-1967..كان رحمه الله مربيا فاضلا وكانت توجهاته الفكرية عروبية اسلامية ..فضلا عن كونه شاعراا من الطراز الاول واستاذاا بارعاا في قواعد اللغة العربية واصولهاا وادابها...تغمده الله برحمته الواسعه واسكنه مع الانبياء والشهداء والصديقين في جنات النعيم" ...كلام جميل رحم الله استاذنا الدكتور رشيد العبيدي وجزاه خيرا على ماقدم .





هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    أنا محمد سلمان رضا الهندي طالب الدكتوراه في جا معة علي جراه الإسلامية الهند تحت عنوان " الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي أديبا و لغويا"
    أيها الأدباء العرب هل لديكم معلومات اخر حول هذه الشخصية البارزة
    أخبروني......................

    ردحذف
  2. أنا في حاجة شديدة لكتبه وسيرته

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...