الاثنين، 9 فبراير 2015

قراءة للوحة حلم واحد للتشكيلي الاستاذ ماهر حربي بقلم :د. وجدان الخشاب

مقاربات فنية وحضارية
وتستمر الحياة .. قراءة للوحة حلم واحد للتشكيلي الاستاذ ماهر حربي
بقلم :د. وجدان الخشاب
اللوحة من وجهة نظر الفنان التشكيلي ماهر حربي رحلة ممتعة تبحث عن عوامل انبنائها واكتمالها من خلال معرفية دقيقة تحفر في جذور الماضي، تستنطقه محاورة إياه حواراً مفتوحاً.. متسائلاً .. تشاغله .. ثم تفتح له أبوابها.. التاريخ ببعده الزمني لا يزال يثير ذاكرة الفنان ماهر، كما يثير فرشاته بمفرداته ورموزه وقصصه فمن الآثار القديمة جداً التي قد تقارب ال (8) آلاف سنة إلى معطيات القصص والأحداث والمواقف المسيحية التي خلّدها التاريخ ناقلاً إيّاها عبر استمرار زمني مفتوح، لتكون سلسلة طويلة متماسكة تعلن عن حضورها بعد رحلة شاقة من البحث والدراسة والتفكير والتأمل وتراكم الخبرة كان النتاج مجموعة كبيرة من اللوحات المثيرة لذاكرة المتلقي، والمثيرة أيضاً للتساؤل عن كيفية اشتغال الفنان ماهر وهو يلمُّ التاريخ ثم يضفي عليه لمسة من روح عصر النهضة ليكون النتاج لوحات تشي بخصوصية اشتغالها، وفرادة مبدعها؟
تتنوّع مفردات لوحات الفنان ماهر بين ما هو رمز ديني، أو معطى طبيعي، أو موروث غائر في الـقِــدم، أو ما هو ماثل للعيان في الواقع من أبواب ونوافــذ وجدران وغيرها .
في مشاركاته الكثيرة { 120معرضاً، منها 7 معارض شخصية داخل العراق وخارجه} كان تفكيره أن ينتج ما يريده هو، أن يحيل المتلقي إلى تجربته التشكيلية ذاتها، لا إلى لوحات المناسبات، ولا إلى اتخاذ الفن سلعة للتجارة، بل الفن في كينونته التي تعلن أنّه رسالة يرسلها الإنسان إلى الإنسان ليشاركه همومه ومعرفيته وتأملاته، لذا تجد الإنسان ماثلاً في كل أيقونة رسمها، وكل جدارية كنسية أنجزها.. وهي تحاور مشاهد تاريخية، ومواقف دينية، وتعلن رؤاها الفلسفية الخاصة، ومن هذه الجداريات ما نفّذها داخل العراق، ومنها خارجه .
هذه واحدة من لوحاته تحمل اسم { حلم واحد } عرضها عام 2000 في المعرض الافتتاحي لقاعة { الساعة } للفنون في مدينة الموصل، وكان عنوانه {صالون الخريف الأول}، نفَّذها بالزيت على قنوجة {قماش خشن الملمس} بحجم 50-60سم.
الخطيئة الأُولى قصة ظلّت تثبت وجودها على المدى الزمني الطويل بحضوراتها المتنوعة في مختلف الأجناس الابداعية والمعرفية، فأصبحت مثار إلهام وبحث دائماً، تثير الباحث فيعيد سردها ومحاورتها، مضيفاً إليها رؤاه الخاصة .
* لقراءة بقية المقال يرجى زيارة موقع المجلة والرابط :http://almothaqaf.com/index.php/finon2014/889572.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...