الثلاثاء، 3 فبراير 2015

أحداث اليوم الثالث من شباط -فبراير من "موسوعة الاحداث والشخصيات العراقية " للاستاذ سمير عبد الرحيم الجلبي (رحمه الله )


أحداث اليوم الثالث من شباط -فبراير
من "موسوعة الاحداث والشخصيات العراقية " للاستاذ سمير عبد الرحيم الجلبي (رحمه الله )
***************************************************************
* 3/2/1823 عرضت أوبرا "سميرأميس" للموسيقار الإيطالي جواكينو روسيني في مدينة البندقية أول مرة. وتتناول الأوبرا قصة سميرأميس ملكة بابل التي اقترن اسمها بالجنائن المعلقة في بابل.
* 3/2/1915 أصدرت جمعية الدفاع الوطني المجلة الثقافية "كوكب المعارف" بإشراف مصطفى يعقوبي زادة.
* 3/2/1941 تولى طه الهاشمي رئاسة الوزارة إلى 13 نيسان 1941.
* 3/2/1948 احتجت مديرية الأوقاف العامة في العراق على انتهاك حرمة بعض المساجد في 27 كانون الثاني 1948 إذ اتخذ جامع الأصفية عند مدخل جسر الشهداء على نهر دجلة في بغداد موضعا لإطلاق الرصاص على المتظاهرين ووجه رصاص الرشاشات على المتظاهرين من سطح جامع الوزير المقابل لجامع الآصفية وكذلك من جامع المرادية.
* 3/2/1952 وقعت اتفاقية تعديل اتفاقيات النفط بين العراق وشركات النفط وهي الاتفاقية التي عرفت باتفاقية مناصفة الأرباح فزادت عائدات سنة 1953 إلى 50 مليون دينار مقابل 3 ملايين دينار عام 1949.
* 3/2/1953 توفي عالم الدين العراقي الشيخ عبدالملك الشواف. كان ضليعا في اللغة العربية وتولي التدريس في المدرسة القادرية والإفتاء في البصرة وتولى رئاسة مجلس التمميز الشرعي في بغداد.
* 3/2/1968 صدق عقد مقاولة بين شركة النفط الوطنية ومؤسسة الاستكشافات والأنشطة النفطية (إيراب) الفرنسية حيث اتفق على قيام الشركة الفرنسية بمهام المقاول العام للتنقيب عن النفط واستخراجه وتسويقه في مناطق عملها في جنوب وجنوب شرقي العراق.
* 3/2/1973 وقع عقد لفترة 10 أعوام بين شركة النفط الوطنية العراقية والشركة الفرنسية للنفط لتزويد الشركة الفرنسية بالنفط العراقي الخام الذي تنتجه الشركة العراقية للعمليات النفطية.
* قدمت ليلة تراثية موصلية في نادي المنصور ببغداد وقدم فيها اسماعيل الفحام مقامات موصلية بمشاركة محمد حسين مرعي ويونس إبراهيم وقدمت أغنية الطهور وأغنية "عايف يالاسمر" وزفة موصلية وتخللت الحفلة رقصات وساهم في الليلة الفنان جميل جرجيس كما قدم عرض للأزياء الشعبية الموصلية واشترك في الحفل العازف جلال الحسيني كما قدمت وجبة عشاء موصلية ودام الحفل أكثر من 4 ساعات.
* 3/2/1978 توفي الشاعر العراقي عبدالأمير الحصيري.
* 3/2/1983 ولد نجم لعبة كرة القدم العراقي يونس محمود.
* 3/2/1985 دشن مشروع مايكروويف العراق- الأردن.
*الصور : يونس محمود اللاعب الدولي والاستاذ اسماعيل الفحام والاستاذ محمد حسين مرعي قارئي المقام والفريق الركن طه الهاشمي والشاعر عبد الامير الحصيري
مع تحيات ............................................ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...