الاثنين، 8 نوفمبر 2021

آل عبد النور في الموصل.................الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف


 


 

 

                                              آل عبد النور في الموصل

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 

وآل عبد النور ، من الاسر العراقية الموصلية المسيحية العريقة التي انجبت الكثيرين من الرموز الذين اسهموا في بناء العراق ، وخاصة في تاريخه المعاصر .وقد سبق لي ان كتبت عن بعض اولئك الرموز ومنهم على سبيل المثال المرحوم الاستاذ ثابت عبد النور (1890-1958) ، احد رجالات الحركة القومية العربية في العهد العثماني ومن أهم الرجالات الوطنيين في العهد الملكي وعضو مجلس الاعيان . وقد كتبت ُ عنه سنة 1975 في رسالتي للماجستير التي قدمتها في جامعة بغداد بعنوان ( ولاية الموصل 1908-1922 دراسة في تطوراتها السياسية ) بإشراف شيخي الاستاذ الدكتور عبد القادر أحمد اليوسف . وقد كتب عنه الاستاذ أُسامة مهدي ابراهيم جاسم رسالة ماجستير بعنوان ( ثابت عبد النور سيرته ودوره السياسي في العراق) نوقشت في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد سنة 2015 بإشراف الاستاذة الدكتورة اميرة حسين محمود الكريمي .

وقد وقف شيخنا واستاذنا الاستاذ بهنام سليم حبابة في كتابه (الاسر المسيحية في الموصل ) عند آل عبد النور ..واسرة ال عبد النور كما يقول الاستاذ بهنام حبابة من الاسر الشهيرة لدى السريان الأرثوذكس بيوتهم في شارع سوق الشعارين في محلة النبي جرجيس ، واصل الاسرة كما قال الصيدلي سليمان بن بشير عبد النور من مدينة الرها أي أُورفة التي تقع في جنوبي تركيا وسليمان عبد النور كان يعيش في مدينة ديترويت بالولايات المتحدة الامريكية منذ اكثر من ربع قرن وزوجته سورية الجنسية وابنه بشار وكيل بيعة الأرثوذكس في ديترويت .

اسرة آل عبد النور، قدمت للعراق - كما قلت آنفا - رموزا وشخصيات اشتهرت وعرفها الناس ومن هؤلاء الدكتور عبد الاحد عبد النور الذي توفي سنة 1948 ولم يعقب ، وكان من اخوته (نيقولا) والذي اشهر اسلامه وتسمى باسم ثابت عبد النور وكان من رجالات الملك فيصل الاول ملك العراق السابق 1921-1933 ومن ال عبد النور عبد الله عبد النور ، ومتي عبد النور ، ومنير عبد النور . وكان الدكتور منير عبد النور صيدلانيا ثم عمل محاسبا في مديرية معارف – تربية الموصل وزوجته من (آل الجرمو كلي) ، وله عدة بنات وولد اسمه عزيز يسكن في لندن منذ سنين .

ومن ال عبد النور (خضوري عبد النور ) ، وكان تاجرا مشهورا وولده صيدلاني هو الدكتور عادل وهناك الاستاذ بشير عبد النور و الصيدلي زكر عبد النور وقد استشهدا خلال حركة العقيد الركن عبد الوهاب الشواف المسلحة في الموصل يوم 8 من آذار سنة 1959 ، وهناك ايليا عبد النور ، وابنه حنا عبد النور وكان ضابطا واخوه جمال عبد النور اصدر جريدة في كركوك .

من المحطات المهمة في حياة هذه الاسرة ان عزيز عبد النور ، وهو والد الدكتور عبد الاحد عبد النور كان عضوا في مجلس ولاية الموصل اواخر العهد العثماني وكان من وجهاء الموصل المعروفين واعيانها .

ولا ننسى الاستاذ جورج عبد النور استاذي في الاعدادية الشرقية عمل في ادارة نقابة المعلمين لسنوات طويلة وقد كتبت عنه مقالا وكان له اخ هو الاستاذ فهمي عبد النور يعمل امينا للصندوق في احد مصارف الموصل .

كما قلت فان الدكتور عزيز عبد النور كان يعيش في لندن ولحد سنة 2016 وقد تحدث عنه الاستاذ الدكتور سيار كوكب الجميل ، وكان يعرفه والتقاه في لندن . ومما قاله عنه انه بالرغم من اختصاصه العلمي وانشطته وبحوثه المتميزة ، فهو مثقف ثقافة عالية ، ويهتم بشؤون التاريخ ، واللغة ، والمصطلحات ، ومتابعة شؤون الموصل ، وشجونها ، وتواريخها ، وله معرفته جيدة بتاريخ الاديرة والكنائس القديمة جدا في الموصل .. فضلا عن حضوره الفاعل في المحافل الثقافية ، ومعرفته بسير وادبيات الشخصيات العلمية والرحالة والآثاريين الاجانب الذين زاروا الموصل على مدى القرنين السابقين فضلا عن دقته وتحرياته عن اسرار التاريخ ، وقراءاته للأدبيات التراثية المتنوعة .

وهناك أيضا عضو المجلس البلدي في الموصل ، وهو ميخائيل عبد النور افندي الذي ولد في الموصل سنة 1858 ، وانتخب في المجلس البلدي بين 1907 وسنة 1911 ، واشتغل ميخائيل بالزراعة والتجارة وكان يشغل ايضا منصب نائب مدير (شركة فارمز ليمتد ) الزراعية في الموصل لسنة 1922 و1923 وتوفي سنة 1941.. وهو من ابرز شخصيات هذه الاسرة التي سكنت محلة حوش الخان ، وعرفت الأسرة بمواقفها الوطنية ، ولها حضور بارز في المدينة من خلال شخصياتها ، ومنها برز أيضا الدكتور عبد الأحد عبد النور الطبيب المعروف وعضو الهيئة التنفيذية ل(جمعية الدفاع الوطني) في الموصل سنة 1925 وكان شخصية مرموقة وقد احتفت مجلة (الوحدة ) به واجرت له احتفالية صدرت وقائعها في كراس بعنوان ( عن الفقيد عبد الاحد عبد النور) ، وقع في (38) صفحة وطبع في مطبعة الاتحاد بالموصل سنة 1950 . وهناك عزيز افندي عبد النور .. وقد ذكر متصرف الموصل السابق عبد العزيز القصاب في مذكراته لجنة الدفاع عن عروبة الموصل كانت تتألف من خمسة عشر شخصاً وتشكلت في 25 كانون الثاني 1925م كانت تضم الدكتور عبد الأحد عبد النور من بين هؤلاء المؤسسين .

ومن المحطات المعروفة في تاريخ آل عبد النور انهم تبرعوا بنصف مساحة بيتهم الكبير لكي يبنوا كنيسة للسريان الأرثوذكس . كما اشتهر بعض ابناء هذه الاسرة بتربية الخيول العربية الفريدة والتي كانوا يصدرونها الى الهند ابان القرن التاسع عشر .

رحم الله من توفي من هذه الاسرة الكريمة ، وحفظ الباقين فقد كانت لهم بصمات واضحة في سجل التاريخ الموصلي الحديث والمعاصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق