الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

التاريخ السياسي لآل محمد الجربا وشمر في نجد وارض الجزيرة 1500-1921



- ابراهيم العلاف
الكتاب الذي اصدره الصديق الدكتور ثائر حامد محمد صوفي خضر ، وكنت اعرف به منذ سنوات طويلة ، ومنذ كنت أعمل رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل 1980-1995 ، وكان الاخ الدكتور ثائر تدريسيا في القسم وقد صدرت طبعته الاولى ، وها هي طبعته الثانية تصدر عن (الدلة للطباعة والنشر بالموصل ) ..الطبعة الاولى صدرت في بيروت سنة 2002 من قبل الدار العربية للموسوعات وانا اعلم ان بعض فصوله سرقت ونشرت في بيروت سنة 2004 بعنوان ( ال الجربا ومشاهير قبيلة شمر في الجزيرة العربية ) .
على العموم الاخ الدكتور ثائر كان مهتما بالتاريخ لشمر منذ اكثر من عشرين سنة وكان يجمع نصوصا ووثائق تتعلق بتاريخ شمر وقد اشار الشيخ خالد احمد صفوك فيصل الجربا الى ان تاريخ شمر جزءمن تاريخ العراق والوطن العربي .
المؤلف وقف عند الجذور جذور نسب الجربا وجذور ارضهم ووتحدث عن شيوخهم ومنهم الشيخ سالم والشبيخ سيفوالشيخ مطلك والشيخ صفوك (سلطانالبر ) واللشيخ فرحان الباشا ثم عرج على عصر الابناء ومنهم الشيخ عجيل الياورووقف عند احوال شمر حتى قيام الدولة العراقية الحديثة 1921 .
كتاب قيم وطريف ومفيد ابارك لاخي الدكتور ثائر هذا الاصدار واتمنى لك دوام الموفقية ....2018 وصدرت الان طبعة جديدة من الكتاب

Lawyer Wesam Razaq Ibrahim، Abdulqadir M M Brifcani و١٥ شخصًا آخر
تعليق واحد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق