السبت، 20 نوفمبر 2021

تاريخ قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل بقلم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف

لوحة الشرف - خريجي قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل منذ تأسيسه حتى سنة 2000 ارشيف الاستاذ عبد الرزاق الحمداني 
عدد من رؤساء قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل :الدكتور عبد المنعم رشاد من اليمن اعلى والدكتور توفيق اليوزبكي والدكتور ناطق مطلوب والدكتور عادل نجم عبو والدكتور مفيد محمد نوري 
 



تاريخ قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس - جامعة الموصل
في كتابي ( خمسون عاما من تاريخ جامعة الموصل 1967-2017) ، والذي صدر عن دار قناديل للنشر والتوزيع ببغداد 2018 ، وقفت عند (كلية الدراسات الانسانية في الموصل ) ، والتي فتحت في خريف سنة 1966 ، وكانت تابعة لجامعة بغداد.
وعند تكوين جامعة الموصل في الاول من نيسان سنة 1967 وتنظيمها ، أصبحت (هيئة الانسانيات ) ، احدى هيئات جامعة الموصل العلمية ، وقد هيأت الهيئة لدراسة البكالوريوس في الاداب ، ومدتها اربع سنوات ، وكان في الهيئة عدة اقسام هي اللغة العربية واللغة الانكليزية والتاريخ وادارة الاعمال ، وكان الدكتور عبد المنعم رشاد رحمه الله عميد الهيئة ، والدكتور عامر سليمان ابراهيم رئيسا لقسم التاريخ بالوكالة .
وقد ضم قسم التاريخ الاستاذ الدكتور احمد عبد الرحيم مصطفى وهو استاذ مصري ومؤرخ كبير ، والدكتور عبد المنعم رشاد محمد ، والاخت الاستاذة نجلة قاسم ذنون الصباغ والدكتور مفيد محمد نوري والدكتور عامر سليمان والدكتور احمد نصر غراب (مصري) والدكتور عماد الدين خليل والدكتور طلعت رشاد الياور والدكتور خضر جاسم محمد الدوري والدكتور عادل نجم عبو والدكتور احمد عبد الله الحسو .
وكان في القسم معيدين متخصصين بالتاريخ ، ومنهم بالاثار اذكر منهم ( عبد التواب احمد سعيد ( تخصصه تاريخ حديث وفيما بعد رقي الى مرتبة استاذ مساعد) وناطق صالح مطلوب فيما بعد نال الدكتوراه في التاريخ الاندلسي ووصل الى مرتبة استاذ ) وفاروق ناصر الراوي فيما بعد نال الدكتوراه ووصل الى مرتبة استاذ - آثار ) والاستاذ مسلم محمد احمد الدكتور فيما بعد (آثار) والاستاذ وليد محمد صالح فرحان (آثار) والاستاذ غسان طه ياسين ( آثار) وعلي ياسين الجبوري الاستاذ الدكتور فيما بعد تخصصه اشوريات ) وعبد الرحيم ذو النون زويد (الاستاذ الدكتور فيما بعد تخصصه تاريخ حديث وعمل معي كنت مشرفا عليه في الدكتوراه) وعلي شاكر علي المولى ( الاستاذ الدكتور فيما بعد تخصصه تاريخ حديث وعمل معي كنت مشرفا عليه في الدكتوراه) وسالم احمد محل (الاستاذ الدكتور فيما بعد تخصصه التاريخ الجاهلي ) وعبد الواحد سعدي الرمضاني (لم يكمل دراسته ويحصل على الدكتوراه وظل يحمل لقب استاذ مساعد في التاريخ القديم ).
كان في القسم عندما التحقت به سنة 1975 وفي السنة هذه ثلاثة من خريجي قسم التاريخ عينوا كمعيدين منهم الاستاذ عبد الرزاق ذنون الجاسم (الدكتور فيما بعد والمتخصص بتاريخ جنوبي السودان ) والاستاذ جزيل عبد الجبار الجومرد (الاستاذ الدكتور فيما بعد ) والاستاذ سيار كوكب الجميل (الاستاذ الدكتور فيا بعد ) وكانا منسبين للعمل في دائرة العلاقات العامة والثقافية في رئاسة جامعة الموصل ثم عادا الى القسم واكملا دراستهما في المملكة المتحدة .
تولى رئاسة القسم الدكتور عبد المنعم رشاد محمد والدكتور مفيد محمد نوري ،كما تولى رئاسة القسم الدكتور خضر جاسم الدوري كما تولى رئاسة القسم الدكتور توفيق سلطان اليوزبكي والتحقت أنا بالقسم في 17 ايلول سنة 1975 ، وعملت مقررا للقسم وبعدها نقلت الى كلية التربية وعملت رئيسا لقسم التاريخ هناك من 1980-1995 .
وكان هناك في قسم التاريخ بكلية الاداب ، قبل التحاقي به ، الاستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن برج وهو مؤرخ مصري كما عمل في قسم التاريخ زملاء لي اعزاء وقبل نيلهم الدكتوراه ومن خلال القسم اكملوا دراساتهم منهم الاستاذ الدكتور جعفر عباس حميدي والاستاذ الدكتور علاء موسى كاظم نورس والاستاذ الدكتور دريد عبد القادر نوري والاستاذ الدكتور عماد احمد عبد الصاحب الجواهري والاستاذة الدكتورة صباح الشيخلي والاستاذة الدكتورة خولة شاكر الدجيلي وقد انتقل بعضهم فيما بعد الى جامعة بغداد . وكان في القسم اساتذة آخرين منهم الدكتور عباس ياسر الزيدي والدكتور يحيى الدجليي وعدد من اساتذة قسم الجغرافية منهم الاستاذ الدكتور وفيق حسين الخشاب ، والاستاذ الدكتور محمد ازهر السماك ، والشهيد الدكتور ابراهيم محمد حسون القصاب ، والدكتور طه الحديثي ، والدكتور باسم عبد العزيز الساعاتي ، والدكتور صلاح حميد الجنابي وقد انتقلوا كما انتقلت انا الى كلية التربية وتأسس قسم العلوم الاجتماعية الذي ترأسته ايضا ، وبعدها انفصل الى قسمي او فرعي التاريخ والجغرافية.
وكان عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح عضوا في قسم التاريخ .. كما كان في القسم عدد من اساتذة العلوم السياسية منهم الاستاذ الدكتور كاظم هاشم النعمة وهناك عدد من الاساتذة المتخصصين بالفلسفة منهم الدكتور كيورك مرزينا كرمي والاستاذ قاسم يحيى اسماعل والدكتورة فضيلة عباس مطلك . كما كان في القسم الاستاذ الدكتور مظفر عبد الله امين (تخصصه تاريخ العراق المعاصر ) والاستاذ عبد التواب احمد سعيد ( تخصصه تاريخ العرب المعاصر) .
نشط قسم التاريخ في اقامة الحلقات النقاشية (السمنارات ) وكان تقليدا حافظ عليه القسم وحتى يومنا هذا .كما اعتاد القسم على استضافة اساتذة عرب واجانب لالقاء المحاضرات واتذكر اننا استضفنا البروفيسور بيتر سلكليت من جامعة درم والبروفيسور بيرتن من انكلترا . وكان من عادة القسم انذاك تنظيم موسم ثقافي يتضمن محاضرات عامة تلقى في قاعة متحف الموصل داخل المدينة ، وكانت تلك المحاضرات تحظى بقبول المثقفين داخل الموصل لأهميتها .وقد انجزت في قسم التاريخ بكلية الاداب الجزء الاعظم من كتابي ( تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) والذي طبع سنة 1982 ، واصبح كتابا منهجيا لطلبة اقسام التاريخ في العراق وبعض الدول العربية .
احتاج الى جهد كبير ووقت طويل لكتابة تفاصيل اخبار قسم التاريخ بكلية الاداب ، واليوم وعند كتابة هذه السطور يواصل القسم عمله بكل جد واخلاص ورصانة . ويضم اساتذة اجلاء احتراماتي وتقديري واعتزازي بهم وحبذا لو يكلف احد الطلبة بكتابة رسالة عن تاريخ القسم والذي يضم اليوم دراسات عليا في التاريخ الاسلامي والتاريخ الحديث وكما هو معروف فان الدراسات العليا في قسم التاريخ في التاريخ الاسلامي وعلى مستوى الماجستير افتتحت مع اول العام الدراسي 1977-1978 وعلى مستوى الدكتوراه مع اول العام الدراسي 1986-1987 وفي التاريخ الحديث افتتحت على مستوى الماجستير مع اول العام الدراسي 1985 -1986 وعلى مستوى الدكتوره مع اول العام الدراسي 1990 -1991 وقد كان لي شرف الاشراف على اول رسالة ماجستير في 2-1-1988وهي للدكتورة خالدة بلال صالح وبعنوان (دور العراق والاردن في السياسة العربية 1941-1958) .
الرحمة لكل من غادرنا من قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة الموصل الى الحياة الاخرة ، والعمر المديد لمن بقي معنا .. وتحية وتقدير واعتزاز لكل منتسبي قسم التاريخ اليوم 20-11-2021 واخص الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور نايف محمد شبيب العلي رئيس قسم التاريخ الحالي وتمنياتي لهم بالبهاء والتوفيق والتقدم .وبانتظار التعليقات والاضافات والتعديلات فقد كتبت المقال اعتمادا على الذاكرة وعلى اللابتوب مباشرة .
فقط اقول انني وعندما كنت رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية 1980-1995 تعاونت مع كل رؤساء قسم التاريخ بكلية الاداب وعلى كل المستويات ، وكنت عضوا معهم في ( لجنة الدراسات العليا ) ، وكانت علاقتنا في غاية الروعة واذكر منهم الاخوة الاستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح والاستاذ الدكتور عادل نجم عبو والاستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد والاستاذ الدكتور ناطق صالح مطلوب والاستاذ الدكتور راغب حامد والاستاذ الدكتور محمد علي داهش والاستاذ الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر والاستاذ الدكتور سلطان جبر سلطان والاستاذة الدكتورة سهيلة مجيد احمد ومع من اتى بعدهم واذكر ايضا بتقدير عال المرحوم الاستاذ حكمت نجيب عبد الرحمن رحمة الله عليه مؤلف كتاب (تاريخ العلوم عند العرب) ، علما بأنني قد كتبت عن البعض من زملائي وزميلاتي في موسوعتي (موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين ) وكذلك في مدونتي وصفحاتي الفيسبوكية واعتذر عن عدم ذكر كل الاسماء وقد اعود الى المقال لاستكمله ان شاء الله .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    انا الخريجة.امنةعبدالملك الجوادي
    كلية الاداب قسم التاريخ الدراسة المسائية
    الاولى على القسم وعلى الدراسة الصباحية والمسائية للسنة ٢٠٢٠ ٢٠٢١ ،الحمدلله اكملت دراستي وانا في٤٢من عمري لتحقيق هدفي بإكمال دراستي واخترت قسم التاريخ لرغبتي الكبيرة في دراسة التاريخ،واستطعت ان احقق حلمي واكون من الاوائل على القسم ،فكنت دائما اقف امام لوحة الشرف وانا اراجع مادة الامتحان واتأمل اسماء الاوائل واسأل نفسي هل سيأتي يوما ويكتب اسمي مع اسماءالاوائل واعلام قسم التاريخ من دكاترة واساتذة ،والحمدلله اتم الله حلمي بالارادة والاصرار والجهد على تحقيق الهدف..والان كلي أمل
    من حضرتكم ان يضاف اسمي تحت هذه القائمة..مع خالص شكري وتقديري.

    ردحذف