السبت، 6 نوفمبر 2021

المهندس المعماري الدكتور قحطان المدفعي 1927-2021


 


المهندس المعماري الدكتور قحطان المدفعي 1927-2021
-ابراهيم العلاف
علمت اليوم الاحد 7 من تشرين الثاني سنة 2021 بوفاة المعماري العراقي الكبير المهندس الاستاذ الدكتور قحطان حسن فهمي المدفعي عن عمر ناهز ال 95 عاما كان لديه مكتب للهندسة المعمارية في شارع المغرب ببغداد ونفذ الكثير من الاعمال والمباني المعمارية ببغداد منها مبنى وزارة المالية صممه سنة 1978 في منطقة الوزيرية .
كما يقترن اسمه بمبان كثيرة منها : جامع آل بنية، ووزارة المالية، وبناية جمعية الفنانين التشكيليين، ونُصب ومتنزه 14 تموز في الكاظمية، ومدينة الألعاب قرب قناة الجيش، وأكثر من 300 مبنى ودارا منها دار الفنان نوري مصطفى بهجت في المنصور، وبيت الفنان فائق حسن في الصليخ.
المهندس والفنان الاستاذ الدكتور قحطان المدفعي يستذكر بعض جوانب حياته ضمن برنامج اذيع من اذاعة العراق الحر والرابط هو :
فيقول ان والدته تدبرت نفقات دراسته سنة 1946 في إنكلترا، مما وردها من حصة بيع أحد عقارات الأسرة في الاعظمية. ويذكر كيف أن الفنان النحات الاستاذ جواد سليم زامله في رحلة دراسته الفن في لندن.ويضيف انه كان فنانا تشكيليا ايضا ؛ ففي كانون الأول سنة 2001 أبهر الوسط َ الفني والثقافي بإقامته معرضا على قاعة دجلة ببغداد، لعدد من رسومه ولوحاته، التي انتجها على مدى عقود.وقد يكون من المناسب القول ان فحطان المدفعي أنهى دراسة الهندسية في إنكلترا ليعود ليصبح مدرسا في كلية الهندسة ببغداد سنة 1952، لكن الولع بالعلم والمعرفة رافقه على الدوام، فواصل دراسته العليا في إنكلترا سنة 1980، وحصل على شهادة الدكتوراه.
وبشأن بناية جمعية التشكيليين العراقيين في منطقة المنصور ان ابنُ عمه زيد محمد صالح، الذي كان يدرس هندسة السيارات في بريطانيا أيضا اواخر الاربعينيات، شاركه الولعَ بالفن والرسم. وقد تبادلا في رسائل عديدة أفكارهما حول مبنى يوظف ليكون مقرا ومرسما لـ (جماعة الرواد) من الفنانين. وتضمنت الرسائل والتصاميم ادق التفاصيل في توظيف المبنى لإقامة المعارض الفنية، وليكون محترفا فنيا لجماعة الرواد: فائق حسن، وجواد سليم، وحافظ الدروبي، وزملائهم.وقد بقيت الفكرة تطارد الشابين وزملاءهم من الفنانين، الى ان اتيحت لهم فرصة لقاء رجل الاعمال الأرمني كالوست كولبنكيان (المعروف بـالسيد خمسة في المائة "Mr. Five Percent" لأنه كان يتقاضى نسبة خمسة بالمائة من عائدات النفط لدوره في إتاحة حقول النفط للاستثمار والتطوير لحقول النفط العراقية خلال العهد العثماني . فلبى كولبنكيان طلبهم بتخصيص مبلغ 30 الف دينار لإنشاء بناية جمعية التشكيليين سنة 1956، وفيها استوحى قحطان المدفعي تصميم شكلها الخارجي من الخيام في الصحراء. وجرى تنفيذها من قبل أعضاء الجماعة بالعمل الطوعي المحض.واضاف المدفعي انه التقى بعد سنوات كولبنكيان، الذي صارحه انه استغرب كيف تمكن الفنانون العراقيون انشاء مبنى جميلا لهم بمبلغ تافه هو 30 الف دينار، يمثل بقشيشا في نظر المليونير كولبنكيان.
رحم الله الدكتور قحطان المدفعي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم أعزي بوفاته اهله وتلاميذه ومحبيه .انا لله وانا اليه راجعون .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق