الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

التاريخ السياسي لشمر الجربا 1800-1958


 


التاريخ السياسي لشمر الجربا 1800-1958
- ابراهيم العلاف
ومنذ سنة 2010 صدر هذا الكتاب المترجم وعنوانه (التاريخ السياسي لشمر الدربا :قبيلة من الجزيرة 1800-1958) والكتاب بالاصل اطروحة دكتوراه قدمها توماس فردريك وليمسون انجزها قي جامعة انديانا سنة 1974 وكتبت عنها في حينه في جريدة (الجمهورية ) البغدادية وقلت :"يجب ان اشير الى ما كتبه المؤرخ الاميركي جون فردريك وليمسون في اطروحته للدكتوراه الموسومة (التاريخ السياسي لشمر الجربا 1800-1958 ) عن التاريخ السياسي لعشيرة شمر في العراق والجزيرة " . وقد كنت اعرف ان نسخة منها وصلت الى المكتبة المركزية بجامعة الموصل (مايكروفيلم) وان الاخ الدكتور ثائر حامد محمد ال صوفي خضر اقنع استاذا مصريا كان يعمل عندنا في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية وهو الاخ والصديق الدكتور جوزيف نادر بولص
لترجمتها وترجمها واستسخ لي نسخة من الترجمة لازلت محتفظا بمسودتها في مكتبتي . والتي ترجمها الصديق الدكتور جوزيف نادر وهو احد الاساتذة المصريين الذين عملوا في جامعة الموصل خلال السبعينات وقد عمل الاخ الدكتور ثائر على تقديمها والتعليق عليها واصدارها بكتاب عن دار الاهلية والنشر والتوزيع بعمان .وثمة امر اخر ان الاستاذ مير بصري ترجمها ايضا ونشرها عن دار الحكمة في لندن سنة 2000 .
ومهما يكن من امر فالاطروحة ولدي في مكتبتي النسخة الانكليزية وانصح ان يعود الباحثون وطلبة الدراسات العليا الى الاصل الانكليزي فهذا افضل واسلم . والكتاب المترجم من قبل الاخ الدكتور جوزيف ادق من ترجمة الاستاذ مير بصري لكن العودة الى النص الانكليزي افضل والكتاب يتألف من تمهيدوستة فصول ويقف عند ثورة 14 تموز 1958 ويتناول شمر وتاريخها السياسي والاجتماعي والجغرافي ووصولها الى الجزيرةوفترة الشيخ صفوق بن فارس والعلاقة مع بغداد المملوكية والعلاقة بين شمر والعثمانيين والانقسامات داخل قبيلة شمر وثورة شمر 1871وشمر الشرقية وشمر الغربية وتغير الاوضاع في الجوزيرة ومشيخة عجيل الياور والصراع بين دهام الهادي وعجيل الياور والتاريخ السياسي لشمر منذ سنة 1940 حتى سنة 1958 اي منذ وفاة الشيخ عجيل الياور وانتقال الزعامة الى ابنه صفوق الذي تنازل بدوره عنها لاخيه الشيخ احمد في منتصف الاربعينيات وما تشكل من توجهات سياسية شكلت جوهر تاريخ شمر القبلي ودورها السياسي .
اطروحة رائعة رصينة وعلمية واعتمد فيها المؤلف توماس فردريك وليمسون على كم كبير من الوثائق واالسجلات غير المنشورة ودراسة مثل هذا الموضوع اعطت فرصة لمعرفة تاريخ الشرق الادني الحديث والمعاصر بشكل افضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتح القسطنطينية ...................في كتاب

  فتح القسطنطينية ...................في كتاب -ابراهيم العلاف مما هو متوفر في مكتبتي الشخصية ، كتاب صغير بحجمه لكنه كبير بمضمونه ، صدر عن اله...