الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

الموصل ..نهضة وعمران - ابراهيم العلاف

                                                                   مجسر المثنى في الموصل


الموصل ..نهضة وعمران

- ابراهيم العلاف

اولا صباح الخير والعافية ، ونحن اليوم الخميس 18 من تشرين الثاني - نوفمبر 2021 ، واود ان اقول لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعض من الناس ليس لديهم احساس بما يجري ينظرون الى الامور نظرة سطحية ويقارنون بين وضعنا في العراق ووضع دول في الغرب والشرق وكثيرا ما اتابع تعليقات البعض عن حركة الاعمار والنهوض في مدينتنا الموصل بعد الزلزال الذي حدث فيها خلال السنوات 2014-2017 عندما سيطرت عليها عناصر داعش وابعدتها عن الحكومة المركزية وما لحق بذلك من سيطرة لهذه العناصر وحرب خرجت الموصل من اتونها وهي مدمرة وقد ضاع الكثير من معالمها وابنيتها وبناها التحتية وحتى اثرت على نفسيات سكانها .

ويعرف الجميع انني ومنذ حزيران 2014 ، وحتى لحظة كتابة هذه السطور لم اتوقف - والحمد لله - عن الكتابة واي مراجعة لنشرياتي 2014-2017 تثبت ذلك ليس في صفحتي الفيسبوكية هذه وانما في مدونتي (مدونة الدكتور ابراهيم العلاف) وموقعي الفرعي في (الحوار المتمدن) واماكن اخرى ورقية والكترونية وكان الخط الذي التزمته هو محاربة اليأس والاحباط والدعوة الى الامل والتمسك بالمبادئ والاستعداد للنهوض وواجهت بعضا من المتخلفين لكن والحمد لله الامور جرت كما كنت اراها ؛ فالموصل كمدينة ، وكمركز لمحافظة نينوى نهضت ، وهاهي اطراف الموصل قصباتها وقراها ومدنها واقضيتها ونواحيها وريفها تنهض وها هي الموصل في جانبها الايسر وجانبها الايمن تنهض .. عمل من قبل الاهالي ، يسبق عمل الحكومة المركزية والحكومة المحلية ، الكل ينهض. المباني ترتفع والذوق السليم يظهر في كل حركة ، وكل بناء .

آثاريون عراقيون وأجانب يعملون ..كتاب وصحفيون عراقيون ، واجانب يكتبون اقرأ تقارير عن (الموصل) في الصحف الاجنبية وافرح واحمد الله اتابع نشاطات الاتحادات والتجمعات الثقافية والفنية ويمتلأ قلبي بالفرح والزهو جمعية التشكيليين العراقيين - ملتقى الكتاب وو الكثير من التجمعات والمنظمات الثقافية .

الجامعات في الموصل تنهض .. كانت ثمة جامعة واحدة هي جامعة الموصل المؤسسة منذ سنة 1967 ، واليوم هناك العديد من الجامعات في محافظة نينوى منها جامعة نينوى ، والجامعة التقنية الشمالية ، وجامعة الحمدانية ، وجامعة تلعفر . فضلا عن الكليات الاهلية ومنها كلية الحدباء وكلية النور ، وهي تنشط علميا واكاديميا واجتماعيا وثقافيا لتخدم بيئة توطنها .

المديريات تعمل ؛ مديرية المرور ، والمديرية العامة للتربية في محافظة نينوى تعمل وتنشط ، ومديرية الزراعة والمديريات الاخرى ، والبيت الثقافي والنشاطات التربوية ، والتعليمية والثقافية قائمة على قدم وساق.

في الانتخابات التشرينية المبكرة اثبت الموصليون في كل المحافظة قدرتهم على التمييز بين الصالح والطالح ، فجاؤوا بنواب تستحقهم الموصل .

تبليط الطرق ، وكم كنت مزهوا وفرحا وانا اتجول في شوارع الجانب الايمن وشوارعه قد بلطت بشكل رائع واسواقه عادت ومساجده وكنائسه وننتظر المزيد من العمل الجاد والشاق لإعادة الموصل الى رونقها وافضل مما كانت .

محافظة نينوى في ثورة والمحافظ لا يكل ولا يمل في المتابعة .. بلدية الموصل في ثورة ، ومديرها لا يكل  ولا يمل ، يتابع ويعمل وهكذا ..اليوم ينتهي العمل بكل مفاصل مجسر المثنى ، وكما ترون في الصورة المرفقة وهناك مشاريع كثيرة والعمل مستمر وفي كل مكان .اعمار واعادة اعمار الحدائق والمتنزهات ومنها حديقة الشهداء واقرأ في الصحف الاجنبية الكثير الكثير مما يحدث في الموصل .المرأة تعمل في كل الجوانب هي اليوم تتمكن شيئا فشيئا فلها حقوقها وعليها واجباتها وقل اعملوا ومن لا يعمل لا يأخذ نصيبه . الانترنت ووسائل التواصل والشركات والمعامل ونطمح ان يتم الالتفات الى اعادة الموصل الصناعية واعادة الموصل الزراعية واعادة الموصل التجارية واعادة الموصل السياحية .

ينتظرنا عمل كبير في قطاعات الري والمياه والسياحة والفندقة والمطار ومحطة القطار والشوارع الخارجية والمباني الخدمية الموصل اليوم (خلية عمل ) كما هي دوما وعبر التاريخ تكبو ثم تنهض واكتفي بهذا واشد على ايدي كل من يعمل .

ولا انسى الاشادة بالإعلاميين والصحفيين الموصليين في الاذاعات المسموعة ، وفي الفضائيات ومنها فضائية الموصلية والصحف ومنها جريدة (انباء الموصل) وشقيقتيها ( انباء الموصل الاقتصادية) و(انباء الموصل الثقافية) ، والصحف والمجلات الاخرى ومنها مجلة ( صدى الريف) و( مجلة الموصل التراثية )والمجلات الاكاديمية المحكمة التي تصدرها الكليات والمعاهد وكذلك لا انسى صفحات الفيسبوك التي تعبر عن الموصل وبمسميات مختلفة .

كما لا انسى النهضة الفكرية والثقافية التي تميز الموصل اليوم ، فثمة كتب تصدر ، ومطابع تدور ، ودور نشر ، وكتاب قصة وشعراء وروائيون ومؤرخون وفنانون يقيمون المعارض.. الكل في حركة للنهوض وهذا ما يبشر بالخير وهو دليل عافية والعافية كما يقولون درجات اتمنى للجميع التقدم .

تمنياتي لكل العاملين بالتقدم والنجاح ومسافة الالف ميل دائما تبدأ بخطوة والخطوة الاولى بدأت .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق