الأحد، 19 فبراير، 2017

عراقيون حملوا لقب فارس knight البريطاني










عراقيون حملوا لقب فارس knight البريطاني 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
سألني أحد الاصدقاء عن من حمل لقب سير Sir من العراقيين فأجبته انه في العدد 26377 من جريدة "العراق " البغدادية الصادر في 7 تشرين الاول سنة 1984 كتب الاستاذ فؤاد يوسف مقالا بعنوان :" من خفايا الوثائق والحقائق في تاريخ العراق المعاصر " ..سرد فيه اسماء عدد من السياسيين العراقيين الذين نالوا لقب (سير Sir ) البريطاني . ولقب (سير ) يعني ان صاحبه أو من يحمله أصبح فارسا knight وما تحمله الفروسية من نبل .وطبيعي هو لقب تشريفي يمنح لمن قدم خدمات جلى للامة .. والامة هنا بريطانيا ويعطى لمن يحمل الجنسية البريطانية . اللقب لم يمنح عبثا وانما هناك معايير لمنحه وابرزها ان بريطانيا تمنحه لاصدقاءها او الذين قدموا لها خدمات جلى ومن الذين حصلوا على لقب سير : الممثلة انجيليا جولي والدكتور مجدي يعقوب جراح القلب المصري الكبير والكاتب سلمان رشدي والانبا اجيلوس وهو مصري قبطي .
اما العراقيون الذين نالوا لقب سير كما يرى ذلك في مراسلات ووثائق بريطانية 
1. عبد الرحمن النقيب وهو نقيب أشراف بغداد شكل اول وزارة في تاريخ العراق المعاصر 1920 
22. ساسون حسقيل تولى وزارة المالية في العراق لاكثر من مرة وكان من الذين حضروا مؤتمر القاهرة الذي رشح الامير فيصل ليكون ملكا على العراق وله دور في وضع اسس الاقتصاد العراقي وفي صياغة الاتفاقيات النفطية الاولى في العراق .
33. عبد المحسن السعدون كان وزير الداخلية في اول وزارة عراقية واصبح رئيسا للوزراء اربع مرات آخرها 19-9-1929 وقد انتحر قائلا في وصيته العراقيون يريدون الاستقلال والانكليز لايريدون 
4.نوري السعيد كان مديرا للشرطة ووزيرا للدفاع والخارجية ورئيسا للوزراء 144 مرة وهو رجل بريطانيا الاول في العراق كان يعتقد ان العراق دولة ضعيفة لابد ان تستند الى دولة عظمى هي بريطانيا 
هذا في العهد الملكي 1921-1958 
وبعد ذلك نال لقب سير 
 1.البروفيسور نعيم عزرا دنكور المؤرخ والمحسن اليهودي العراقي الذي تبرع بالملايين لتمويل منح علمية 2015 
2. المعمارية العراقية البريطانية الجنسية زها محمد حديد 2016 
3. الدكتور آرا درزي وهو طبيب  عراقي من اصل ارمني تخرج في جامعة بغداد واكمل دراسته في ايرلندا وبريطانيا وحقق نجاحات كبيرة وعين وكيلا لوزارة الصحة البريطانية ومح لقب سير .
4.
 اليعازر  خضوري ( إيلي خضوري) الثري  العراقي اليهودي  الذي كان يدير   مدراس لورا خضوري ( زوجته) و مستشفى ريمه خضوري (والدته) وقد منح لقب سير .
 وثمة مراسيم ترافق منح اللقب وامتيازات معينة وكما قلنا فإن المبدأ الاساسي الذي يستند فيه ملك بريطانيا او ملكة بريطانيا في منح اللقب هو (( الخدمة الجليلة المقدمة لبريطانيا )) من خلال تخصص من يحمل اللقب سواء في حقل العمارة او السياسة او الطب او التمثيل وما شاكل ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق