الأحد، 12 فبراير 2017

إتحاد المورخين العرب :نشاته .. تطوره ، ونشاطاته ا.د.ابراهيم خليل العلاف





إتحاد المورخين العرب :نشاته .. تطوره ، ونشاطاته 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل 
 في نهاية العدد الاول من مجلة "المؤرخ العربي " التي أصدرها "اتحاد المؤرخين العرب " سنة 1975 نص " قانون اتحاد المؤرخين العرب " ، والذي أقره ممثلوا الجمعيات والمنظمات التاريخية والباحثون في الاقطار العربية المجتمعون في بغداد في المدة من 15-18 مايس ايار مايو سنة 1974 تنفيذا لتوصية " المؤتمر الدولي للتاريخ " المنعقد في بغداد في اذار –مارس 1973 .
 ومن الموقعين على القانون الدكتور عوض محمد خليفات –الاردن والاستاذ عبد العزيز فخرو –البحرين والدكتور الحبيب الجنحاني –تونس والاستاذ محمد المسعود الشابي –تونس والدكتور لقبال موسى –الجزائر والاستاذ محمد الدروبي –سوريا والاستاذ محمد علي عبد الكريم –الصومال والدكتور حسين أمين –العراق والاستاذ ابراهيم طاهر البغلي –الكويت والدكتور خالد ناصر الوسمي –الكويت والدكتور يوسف ابراهيم يزبك –لبنان والدكتور مراجع الفناي –ليبيا والدكتور محمد زنيبر –المغرب والاستاذ شايف عبده سعيد –اليمن والاستاذ عبد الرحيم عبد العزيز –اليمن .وقد توسع الاتحاد في السنوات التالية ليشمل اعضاء جدد فيه من دول عربية أخرى .
 جاء في ديباجة قانون اتحاد المؤرخين العرب :"انطلاقا من رسالتنا العلمية وتحقيقا لاهدافنا القومية وايمانا بتراثنا الخالد وتنفيذا لتوصية المؤتمر الدولي للتاريخ المنعقد في بغداد في اذار –مارس 1973 وتقديرا للواجب الملقى على عاتقنا في توحيد الجهود العلمية لاحياء التارث العربي والاسلامي قررنا تكوين إتحاد المؤرخين العرب يكون شعاره العلم والحقيقة والعروبة وهو منظمة عربية دائمة للمؤرخين العرب ويكون مقره الدائم في بغداد ويتكون الاتحاد من مجموع الاعضاء في الجمعيات التاريخية في الاقطار العربية التالية وهي :الاردن والبحرين وتونس والجزائر وسوريا والصومال والعراق والكويت ولبنان وليبيا واليمن وكذلك الجمعيات التي تتكون مستقبلا في باقي الاقطار العربية والتي ستنتسب اليه ووفق احكام قانونه وانظمته .
ويهدف الاتحاد الى :
1.العمل لرفعة الوطن العربي عن طريق النهوض بالفكر التاريخي .
2.العمل على توفير حرية البحث في الحقول التاريخية 
3.إبراز الوجه المشرق للتراث العربي بأسلوب علمي موضوعي
444. السعي الى كتابة تاريخ الامة العربية بشكل موضوعي يبرز الجوانب الايجابية التي ساعدت على نهوضها والعوامل التي ادت الى انهيارها والوسائل التي تعمل على احياءها من جديد .
5.التعارف بين المؤرخين العرب وتوثيق عرى الزمالة والتجاوب العلمي بينهم .
666.العمل على نشر رسالة المؤرخ العربي من نواحيها العلمية والانسانية في كل مكان من الوطن العربي وربطها بالمجتمع والعمل على نشرها بين جميع ابناء الشعب العربي .
7. السعي الى تنسيق مناهج تدريس التاريخ في مراحل التعليم المختلفة في الوطن العربي .
8. العمل على توفير المراجع والمؤلفات التاريخية في مكتبات الاتحاد والجمعيات التاريخية .
999. إقامة صلات بين إتحاد المؤرخين العرب والمنظمات العربية الفكرية وبين المنظمات الدولية المعنية بشؤون التاريخ .
1000.عقد مؤتمر للتاريخ كل سنتين بشكل دوري بين الاقطار العربية في أي من الاقطار العربية بشكل يجعله مجالا للاشعاع العلمي والتفاعل والبناء .
11.العمل على اصدار مجلة دورية سنوية للاتحاد وتكون عنوانا لنشاطه .
1222.دراسة الموضوعات التاريخية ذات الطابع المشترك بين الاقطار العربية وتبادل المعلومات والخبرة في مختلف الميادين العلمية .
1333 .دعم الجمعيات التاريخية القائمة في الوطن العربي والاسهام في مساعدة المؤرخين على تشكيل الجمعيات التاريخية في الاقطار العربية التي لم يتم فيها تنظيم .
1444. العمل على تصوير المخطوطات العربية في مكتبات الوطن العربي والعالم والوثائق الرسمية التي تتعلق بالتاريخ العربي وحفظها في مكتبة الاتحاد وتوزيع صور منها على مكتبات الجمعيات التاريخية المنظمة للاتحاد .
 وفي الاتحاد تشكيلات هي المؤتمر العام والمكتب الدائم والامانة العامة وتتكون الامانة العامة من الامين العام والامناء المساعدون وامين الصندوق والمكتب العام هو من ينتخب الامين العام ومساعدوه ومن مهام المكتب الدائم مهمة تشكيل لجان منها لجنة دراسة قضايا الوطن العربي ولجنة الشؤون العلمية والابحاث التاريخية ولجنة المجلة والمنشورات التاريخية ولجنة الاعلام ولجنة التبادل الثقافي ولجنة المخطوطات والوثائق .
اصدر الاتحاد في سنة 197555 مجلة بأسم :"مجلة المؤرخ العربي" وتولى رئاسة تحريرها أول امين عام للاتحاد هو الاستاذ الدكتور حسين أمين وبعدهالاستاذ الدكتور مصطفى عبد القادر النجار الامين العام الثاني و الاستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني الامين العام الثالث والحالي .
 خططت الامانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب لعقد مؤتمرات تاريخية منها فضلا عن المؤتمر الدولي الاول للتاريخ 1973 والمؤتمر الذي عقد في بنغازي بليبيا لاحياء ذكرى الشهيد عمر المختار في اذار 1976 ومؤتمر في الموصل 1976 يبحث عن الحضارة العربية ..حاضرها ومستقبلها ومؤتمر في مدينة الدوحة في كانون الاول 1976 للبحث في موضوع الخليج العربي وحتى كتابة هذه السطور عقد اتحاد المؤرخين العرب مؤتمرات وندوات كثيرة .
كما ابتدع الاتحاد "وسام المؤرخ العربي " منذ سنة 198555 تمنح للمؤرخين الذين يتميزون في اعمالهم ونشاطاتهم في خدمة التاريخ العرب .كما شجع الاتحاد بعض المؤرخين فقام بنشر عدد من مؤلفاتهم كما سهل العمل لطلبة الدراسات العليا والباحثين في السفر الى خارج بلدانهم لجمع المصادر والوثائق التي يحتاجونها . 
 ومما أنجزه الاتحاد فتح معهد للدراسات التاريخية بعنوان :" معهد التاريخ العربي " يمنح شهادات الماجستير والدكتوراه وقد تخرج من المعهد عدد كبير من الباحثين الذين تتنوع موضوعات رسائلهم واطروحاتهم والتي اخذ بعضها طريقه للنشر . ويحاضر في المعهد ويشرف ويناقش نخبة من الزملاء الاساتذة المتخصصين في فروع التاريخ المختلفة .
_______________________________
 *مجلة المرخ العربي متاحة على النت والرابط :https://archive.org/details/MajallatTarikh3arabi-Iraq

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق